مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

عقد الاجتماع الإقليمي “نحو تفعيل مبادرة المحفظة الوردية: المبادرة الإقليمية لصحة المرأة العربية”

59

كتب رفعت عبد السميع:

الرياض، -16 أكتوبر 2023 – تزامنًا مع شهر التوعية العالمي بسرطان الثدي في شهر “أكتوبر” من كل عام، وتحت رعاية معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس شؤون الاسرة بالمملكة العربية السعودية، تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية – إدارة المرأة ) بالتعاون والشراكة مع مجلس شؤون الاسرة بالمملكة العربية السعودية ومنظمة تنمية المرأة الاجتماع الإقليمي “نحو تفعيل مبادرة المحفظة الوردية: المبادرة الإقليمية لصحة المرأة العربية” تحت شعار “حياتك غالية” على مستوى كبار المسؤولين، والذى سيعقد اعماله على مدار يومي 16 و17 أكتوبر بالرياض.

يُعقد الاجتماع الإقليمي في ضوء تنفيذ التوصية رقم (6) الصادرة عن لجنة المرأة العربية في الدورة الـ(42) المنعقدة في فبراير 2023، بشأن عقد اجتماع إقليمي حول “صحة المرأة في المنطقة العربية”، واستنادًا لقرارات مجلس وزراء الصحة العرب، القرار رقم (23) الصادر عن الدورة العادية (51)، والقرار رقم (7) الصادر عن الدورة العادية (59) التي عُقدت في مايو 2023. كما يأتي الاجتماع الإقليمي في إطار تنفيذ أجندة تنمية المرأة العربية (2023-2028) المعتمَدَة من مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة (الجزائر 2022).

قد يهمك ايضاً:

البحرين تستضيف اجتماع الدورة 54 لمجلس وزراء الإعلام العرب

“العدل الدولية” تصدر اليوم قرارها بشأن طلب جنوب…

يهدف الاجتماع الإقليمي إلى بحث سبل تفعيل مبادرة المحفظة الوردية، وسيتناول الجوانب الاجتماعية، والاقتصادية والنفسية والصحية المتعلقة بالإصابة بمرض سرطان الثدي وعنق الرحم، وكيفية دعم النساء للتعايش معه، وإتاحة الفرصة لتقديم الأوراق العلمية، والمعلومات الطبية للنساء حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وعن الوقاية من سرطان عنق الرحم. كما سيوفر الاجتماع الاقليمي منصة للتفاعل بين الدول الأعضاء؛ لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات، واستعراض المبادرات والجهود الوطنية المتعلقة بالحماية والوقاية من سرطان الثدي وعنق الرحم، وتعزيز التعاون الإقليمي في مجال الوقاية من الإصابة بمرض سرطان الثدي وعنق الرحم.

هذا وصرحت سعادة السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد- رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية – بأن جامعة الدول العربية قد طورت مقترح المملكة العربية السعودية بشأن توسيع مدى المبادرة لتشمل السرطانات التي تصيب المرأة، ومنها سرطان عنق الرحم، فهو من أنواع السرطانات التي تمثل خطراً على صحة السيدات في المنطقة العربية والتي يمكن أن يتم التعافي منها من خلال الكشف المبكر وتلقي التطعيم الخاص بها. كما نوهت سعادتها إلى أهمية انعقاد هذا الاجتماع الإقليمي لمبادرة المحفظة الوردية “Pink Tank”: المبادرة الإقليمية لصحة المرأة العربية” لكونه الاجتماع الأول الذي يعقد حضورياً بعد جائحة كوفيد-19 لتفعيل أنشطة المبادرة.

وسيفتتح اعمال الاجتماع الإقليمي كل من  الدكتورة الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة، والسيدة وزير مفوض مدير إدارة المرأة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والسيدة الدكتورة المديرة التنفيذية لمنظمة تنمية المرأة. وفي ضوء النقاش ومداخلات المشاركين خلال جلسات الاجتماع، من المزمع ان يصدر عن الاجتماع إعلان الرياض متضمناً خارطة طريق من شأنها تفعيل مبادرة المحفظة الوردية: مبادرة صحة المرأة العربية على المستوى الاقليمي.
وتزامناً مع الاجتماع الإقليمي، ينظم مجلس شؤون الأسرة في المملكة العربية السعودية، على هامش أعماله، معرضاً مصاحباً، تشارك فيه الجمعيات المتخصصة بالتوعية بسرطان الثدي، وسرطان عنق الرحم، وتقديم خدمات الدعم النفسي والأسري، للمصابات والمتعافيات. بالإضافة إلى عيادة صحية متنقلة للكشف المبكر عن السرطان.

يشارك في أعمال الاجتماع الإقليمي18 دولة عربية من كبار المسؤولين المعنيين بشؤون المرأة والجهات الحكومية الأخرى ذات الصلة، والسادة الخبراء والأطباء المختصين، وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية ووكالات الأمم المتحدة المعنية، ومنظمات المجتمع المدني العاملة في هذا المجال، واعلاميين.

التعليقات مغلقة.