Exclusiveأخبار عربية وعالمية

عاصمة نيوزيلاند تتعرض لزلزال بقوة 5.9 درجة

تعرضت مدينة ولينغتون عاصمة نيوزلاندا لزلزال بقوة 5.9 درجة، اليوم الإثنين، حسب ماذكره مرصد الزلازال فى نيوزيلندا.

وأضاف المرصد أن الزلزال كان على عمق 46 كيلومتراً ووقع على بعد 25 كيلومتراً شمال غربي مدينة ليفين.

وقال مسؤولو الطوارئ إنه لا توجد تقارير حتى الآن عن حدوث أضرار.

وتقع نيوزيلندا في منطقة نشطة زلزاليا في المحيط الهادي تُعرف باسم “حزام النار” وتمتد لمسافة 40 ألف كيلومتر.

معلومات عن عاصمة نيوزيلند

ويلينغتون (Wellington) هي عاصمة نيوزيلندا. تتألف منطقة ويلينغتون الحضرية من تجمع اربعة مدن هي : مدينة ويلينغتون، مدينة هات السفلى lower Hutt , مدينة هات العليا upper Hutt ومدينة بوريروا Porirua . تعد المدينة ثاني أكبر مدن نيوزيلندا وأكبر عواصم أوقيانوسيا من حيث عدد السكان . تقع المدينة في أقليم ويلينغتون، جنوب الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا، في وسط الدولة.

أصبحت ويلينغتون عاصمة نيوزيلندا في عام 1865، بعد أن كانت مدينة أوكلاند العاصمة. بلغ عدد السكان بها حوالي 412,500 نسمة عام 2017 . تعتبر ويلينغتون العاصمة الواقعة في أقصى الجنوب بالنسبة للعالم. يقع بجنوبها مضيق كوك، الذي يفصل بين الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية في نيوزيلندا. تعرف المدينة بكثرة التلال والرياح، وبوجود مرفأ مشهور هو wellington harbor .

كانت قبائل ماوري أول من استوطن المدينة، وكانوا يسمونها “Te Upoko o te Ika a Māui”، أي “رأس سمك الماوي”. بدأ الاستيطان الأوروبي بالمدينة مع قدوم شركة نيوزيلندا عبر سفينة توري (Tory)، وذلك في 20 سبتمبر 1839. تلت السفينة دفعة أخرى مكونة من 150 مستوطن قدموا على متن سفينة أورورا (Aurora) في 22 يناير 1940.

نيوزيلندا هي دولة جزرية تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ وتتألّف من جزيرتين رئيسيتين (الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية) ومجموعة من الجزر الصغيرة عددها حوالي 600 جزيرة أبرزها جزيرة ستيوارت وجزر تشاتام. الاسم الأصلي لنيوزيلندا بلغة الماوري هو أوتياروا والتي تعني أرض السحابة البيضاء الطويلة. تضم نيوزيلندا أيضاً جزر كوك ونييوي (ذاتية الحكم ولكن بارتباط حر) وتوكلو وتابعية (مطالب نيوزيلندا الإقليمية في القارة القطبية الجنوبية). عاصمتها ويلينغتون وأكبر مدنها أوكلاند.

نيوزيلندا

تشكل نيوزيلندا جزءا من قارة زيلانديا وهي قارة صغيرة مغمورة تقارب في مساحتها نصف حجم دولة أستراليا كانت قد غرق معظمها (93% منها) تدريجيا في أعماق المحيط الهادئ بعد انفصالها عن قارة غندوانا العظيمة. وتبرز نيوزيلندا بعزلتها الجغرافية حيث تقع على بعد حوالي 1,500 كيلومتر (900 ميل) جنوب شرق قارة أستراليا عبر بحر تسمان وعلى بعد 1,000 كيلومتر (600 ميل) عن جيرانها الأقرب إلى الشمال كاليدونيا الجديدة وفيجي وتونغا. يوجد في نيوزيلندا حيوانات مميزة تهيمن عليها الطيور، والتي انقرض العديد منها بعد وصول البشر والثدييات التي أدخلوها. تعود أسباب تنوع التشكيل الطبوغرافي لنيوزيلندا وقمم جبالها الحادة على غرار جبال الألب الجنوبية إلى الزيادة التكتونية للأراضي والثورانات البركانية.

 

غالبية سكان نيوزيلندا من أصل أوروبي (74%) ، بينما الماوري الأصليون هم أكبر أقلية 15%. يشكل الآسيويون وشعوب جزر المحيط الهادئ أيضاً مجموعات أقلية كبيرة ولا سيما في المناطق الحضرية. اللغة الأكثر شيوعاً هي الإنكليزية 96%.

 

تعد نيوزيلندا من البلدان المتقدمة حيث تصنف عالياً في التصنيفات الدولية في العديد من المواضيع بما في ذلك التعليم والحرية الاقتصادية وانعدام الفساد، و يشكل معدل بطالة نسبة جد ضعيفة تقدر ب 3,5% ، كما تصنف مدنها أيضاً باستمرار بين الأكثر ملاءمة للعيش في العالم.

 

إليزابيث الثانية هي ملكة نيوزيلندا وقائدة الدولة ويمثلها الحاكم العام. بينما يمارس السلطة السياسية التنفيذية مجلس الوزراء النيوزيلندي.

الوسوم
احصائيات كورونا في مصر اليوم
81

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

1503

الحالات الجديدة

3034

اجمالي اعداد الوفيات

18881

عدد حالات الشفاء

69814

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق