الأسرة

طريقة تأديب الطفل بدون ضرب

كتبت : جهاد محمد

تعتبر تربية الطفل بطريقة صحيحة من اصعب الامتحانات التى تمر على الاهل , فالأطفال أحياناً قد تصدر منهم بعض التصرفات التي تستوجب وقفة أو عقاب , و لكن لا يمكن اعتماد الضرب كوسيلة تربوية وحيدة , و تعويد الطفل على الضرب و الصفع بلا شك , سينشأ لنا شخصية حاقدة و ناقمة على المجتمع و ربما ساعية للانتقام أو شخصية انطوائية و ربما يعاني الطفل سنوات من حياته بسبب ذكريات الضرب , و فيما يلي بعض الطرق لتأديب الطفل بدون ضرب

التلميح غير المباشر : حيث يقوم الوالد او الوالدة  بانتقادِ السلوك الخاطئ دون أن ينتقد الطفل أو يوجه إليه الحديث مباشرةً ، و بذلك يكون هناك فرصة للطفل لمراجعة سلوكه و تصحيح خطئه .

المواجهة المباشرة : بمجالسة الطفل المخطئ و التحاورُ معه و بذلك يتقبل الطفل ما يمليه عليه الوالد او الوالدة من توجيهات سلوكية و تربوية .

الحرمان : هذا العقاب مناسب للاطفال الكبار اكثر من عمر 6 سنوات فما فوق يعتمد على عقاب الطفل بحرمانه بشىء معين يحبه لعبة او فسحة او مباراة رياضية او مصروفه يومين .

التجاهل : التجاهل مفيد جدا للطفل الصغير مثلا الطفل الصغير ينطق الفاظا نابية التقطها من بعض الاشخاص او التلفاز لا نقول له انه خطأ لانه سيكررها فقط  يجب ان نتجاهله حتى يتركها .

التوبيخ : على أن يكونَ دون أي استهزاء أو تحقيرٍ لشخصية الطفل و اختصاره بكلمات قليلة من غير انفعال أو غضب شديد ، و يكون التوبيخ بالتعبير عن مشاعر الاستياء و تحديد السلوك الخاطئ الذي ارتكبه الطفل ليعرف طبيعة الخطأ الذي ارتكبه

المقاطعة : و هذا الأسلوب يعتمد على مقاطعة الأسرة مثلاً للطفل و لكن دون افراط و ليس لفترات طويلة  .

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

138

الحالات الجديدة

5835

اجمالي اعداد الوفيات

92644

عدد حالات الشفاء

102513

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى