مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ضبط مجموعة من المقتنيات الأثرية والتراثية بحوزة أحد الركاب المصريين قبل تهريبهم من مطار القاهرة

0

كتب – محمد صبحى:

ضبطت الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية بالتعاون مع شرطة تأمين الركاب بمطار القاهرة الدولي صباح اليوم الإثنين الموافق 25/12/2017 مجموعة من المقتنيات الأثرية والتراثية، وذلك أثناء محاولة تهريبهم من مطار القاهرة الدولي مع أحد الركاب المصرين المغادرين إلى دبي.

قد يهمك ايضاً:

إصابة 3 أشخاص فى انفجار محطة صرف المرج الجديدة

وأوضح أحمد الراوي رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية أن المضبوطات تشمل إناء من الزجاج الأحمر المزخرف بزخارف نباتية وشعار التاج الملكي الخاص بالأسرة العلوية وحرف F والذي من المحتمل أن يكون الحرف الأول من اسم للملك فؤاد أو الملك فارق، ومكيالين من الخشب المغطى بالمعدن يحملان أختام مصلحة المكاييل والموازين المصرية ويرجعان إلى عصر الأسرة العلوية.
بالاضافة إلى مجموعة من الشهادات الدراسية والمستندات الرسمية باللغتين العربية والإنجليزية تخص شخصيات مصرية هامة، وكذلك عدد من الوثائق الرسمية التى تخص وزارة المالية وهيئة البريد المصري وجميعها يعود لنهاية القرن العشرين، وألبومات صور قديمة لبعض الشخصيات الهامة في النصف التاني من القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

ومن جانبه قال جرجس منير مدير عام الوحدات الأثرية بمباني الركاب 1،2،3 بمطار القاهرة الدولي أنه بعد المعاينة للمقتنيات المضبوطة تم التأكد من أثرية كل من الاناء والمكيالين وتم مصادرتهما لصالح وزارة الآثار طبقا لقانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983 و تعديلاته بقانون رقم3 لعام 2010.
أما باقي البنود فتم مصادرته لصالح دار الكتب والوثائق القومية المصرية طبقا لقانون حماية المخطوطات رقم 8 لسنة 2009 والمعدل بالقانون رقم 200 لسنة 2014

اترك رد