مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

شعار “ممنوع الدخول دون تطعيم”.. تطبيق قرار مجلس الوزراء على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين.

كتب _ يوسف سلامة

بدأت الجامعات المصرية، اليوم الإثنين، تطبيق قرار مجلس الوزارء، بمنع دخول منتسبى الجامعات “أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والعاملين، والطلاب” غير الحاصلين على لقاح كرونا  الحرم الجامعي، وعدم السماح لمن لم يتلق اللقاح بالدخول إلا بتحليل PCR سلبي ويكرره أسبوعياً، ويستنثنى من ذلك أصحاب الأعذار المرضية من جميع منتسبى الجامعة

كما اكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أنه تم البدء في تطبيق قرار حظر دخول الموظفين غير المطعمين بلقاح كرونا  للوزارة على أن يتم توجيههم إلى أقرب مركز للتطعيم والحصول على الشهادة الخاصة باثبات التلقيح.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان في تصريحات لـ”اليوم السابع” إن القرار يصب في صالح الموظفين وحمايتهم من عدوى كورونا وانتشارها، مضيفا أن التطعيمات الخاصة بلقاح كورونا آمنة تماما وفعالة، لكنها لا تمنع الإصابة بالفيروس وهو ما يتطلب الاستمرار فى تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية كاملة.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار أن الدولة توفر اللقاحات بالمجان لجميع المواطنين، مضيفا أن هناك خطط هامة للتوسع في التطعيمات بين الفئات المختلفة لافتا إلى أن القرار يشمل جميع العاملين بمديريات الشئون الصحية والمستشفيات.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الأشخاص الذين لديهم أي أعراض جانبية من اللقاح عليهم إحضار تقرير طبي موثق من جهة رسمية يثبت عدم قدرته على الحصول على اللقاح ووجود رد فعلي على جهاز المناعة، ومن ثم يستطيع دخول المنشآت الحكومية.

قد يهمك ايضاً:

الإدارة الصحية ببسيون تحتفل بالأسبوع العالمي للمضادات…

الصحة: إغلاق 833 منشأة طبية خاصة بـ 23 محافظة خلال أسبوع

بين الاقسام 1

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه لا يمكن تزوير شهادات كيو آر كود الخاصة بإثبات التطعيم بلقاح كورونا، وتابع: اللجوء إلى تزوير شهادات التطعيمات الورقية أو الخاصة بكيو آر كود يعرض الشخص المزور لإجراءات قانونية وعقوبات كبيرة وفقًا للوائح والمواد المختصة بذلك.

وتابع الدكتور حسام عبد الغفار: “هناك شروط للتأكد من شهادة تطعيم كورونا وتتمثل هذه الخصائص في أن متن الورق المطبع به الشهادة، العلامة المائية الموضعة على الشهادة، رمز “qr code” الموجود بالشهادة، الختم الرسمي بالوزارة لا يبهت أو يتلاشى من على الشهادة.

وأضاف عبد الغفار أنه تم توجيه الأمن بالوزارة ومنشآتها المختلفة إلى الكشف على أي عملية تزوير لشهادات تطعيم كورونا خلال الفترة الحالية في ظل منع الموظفين من دخول للمنشآت الحكومية والجامعات.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن سلسلة الإمداد والتموين الخاصة بتوفير اللقاحات التى يتم توفيرها من الخارج مستمرة، مشيرا إلى أن مصر يتوفر لديها 8 أنواع من اللقاحات حتى الآن، وتابع: اللقاحات آمنة ومعتمدة وفعالة ونصح جميع المواطنين بالتسجيل والحصول على اللقاح.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان لـ”اليوم السابع” أن الوزارة استقبلت 73 مليون جرعة من لقاحات كورونا حتى الآن وجميعها دخلت المخازن ويتم حفضها وفقا لمعايير قياسية، مضيفا أن اللقاحات تصرف مجانا للمصريين والأجانب.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن قرار حظر الدخول للمنشآت الحكومية لغير الحاصلين على لقاح كورونا لا يشمل تردد المرضى على المستشفيات، وتابع: بالنسبة لتردد المريض على المستشفى وهو غير حاصل على التطعيم فهو من الأمور المستثناة ولكن العاملين في المستشفيات يخضعون للقرار.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان لـ” اليوم السابع” أنه يتم تقديم التوعية المطلوبة للمرضى المترددين على المستشفيات بأهمية التطعيم على أن يتم توجيههم للحصول على التطعيم في أقرب مركز وتابع: اللقاح آمن وفعال.

بين الاقسام 2