مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

شركة سكاتك النرويجية تكشف عن تسريع إجراءات تصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا.

16

رشا الشريف 

 

كشفت شركة سكاتك النرويجية عن تفاصيل جديدة من شأنها تسريع إجراءات تصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا.

شركة سكاتك النرويجية تكشف عن تسريع إجراءات تصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا.

وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة النرويجية، تيرييه بيلسكوج، عزم شركته تنفيذ مشروع للربط الكهربائي مع القارة الأوروبية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

 

قال بيلسكوج خلال اجتماع مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم الخميس 23 فبراير/شباط: “نتطلع إلى تصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا، ولدينا مذكرة تفاهم جاهزة للتوقيع مع الحكومة المصرية في هذا الصدد”.

 

كانت مصر قد وقّعت في أكتوبر/تشرين الأول 2021 اتفاقًا مع اليونان يمهّد لمدّ خط تحت سطح البحر ينقل الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة في شمال أفريقيا إلى أوروبا، هو الأول من نوعه في البحر المتوسط.

 

 

صادرات الكهرباء النظيفة

 

 

 

قد يهمك ايضاً:

«يرسم الملامح المستقبلية للتنمية المستدامة» انطلاق…

تحت شعار “كن جزءًا من الخطة “

وصف رئيس شركة سكاتك المشروع بأنه مهم للغاية فيما يتعلق بخطط بناء منشآت لإنتاج الكهرباء على نطاق واسع وتأمين موارد الطاقة للقارة الأوروبية، من الطاقة النظيفة، وهو ما يدعم كذلك خطط التحول الأخضر في القارة.

 

وقال: “نُخطط لتصدير قدرات كهربائية من الطاقة المتجددة لأوروبا بقدرات نحو 3 غيغاواط”، متعهدًا بمضاعفة استثمارات الشركة في المدة القادمة.

 

وأكد بيلسكوج أن سكاتك تَلقى كلَ الدعم من الحكومة النرويجية فيما يتعلق بخططها لتصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا.

 

ويُعَدّ مشروع الربط لتصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا عبر اليونان الأضخم والأكبر؛ نظرًا إلى طول المسافة ومد خطوط بين البلدين بطول يصل إلى 900 كيلومتر.

 

ويُتوقع أن تتراوح قدرات مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان بين 2000 و3 آلاف ميغاواط وفقًا لما تحدده الدراسات الخاصة بالمشروع.

 

مشروعات سكاتك في مصر

استعرض رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماعه مع مسؤولي سكاتك، بحضور سفيرة بلجيكا بالقاهرة، عددًا من المشروعات التي تعتزم الشركة النرويجية تنفيذها في مصر خلال المدة المقبلة.

 

وأكد مدبولي أنه يوجد تعاون كبير وبنّاء بين الحكومة المصرية والشركة النرويجية، قائلًا: “نُعْوّل كثيرًا بمزيد من الطموح على تعاون أوسع، وكذلك تحقيق المزيد من المصالح المشتركة”.

التعليقات مغلقة.