مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

سفير مصر في بروكسل يستعرض انجازات رئاسة بلاده لتجمع الكوميسا خلال اجتماع سفراء الدول الاعضاء

بروكسل : عبدالله مصطفى
ترأس الدكتور بدر عبد العاطي سفير مصر في بروكسل اجتماع سفراء دول الكوميسا وذلك في ضوء الرئاسة المصرية للتجمع منذ نوفمبر ٢٠٢١، وشارك في الاجتماع رئيس مكتب الكوميسا ورئيس مكتب الاتحاد الأفريقي ببروكسل، بالإضافة إلى سفراء وممثلي الدول الأعضاء بالكوميسا.

 

قام الدكتور عبد العاطي بتقديم إحاطة حول نتائج القمة الحادية والعشرين لرؤساء دول وحكومات الكوميسا التي استضافتها القاهرة في نوفمبر 2021 حيث كانت القمة الأولى التي تنعقد للتجمع بعد توقف دام ثلاث سنوات، مبرزا أن مصر تسلمت رئاسة الكوميسا في 23/11/2021 برئاسة السيد رئيس الجمهورية، وهي المرة الثانية التي تتولى فيها مصر رئاسة هذا التجمع الاقتصادي الهام حيث كانت المرة الأولى خلال عامي 2001 و2002.

قد يهمك ايضاً:

وقف الملاحة فى بحيرة ناصر وإغلاق طريق اسوان

الخطيب : جمهور الأهلي يضرب المثل في التضحية.. ووجوده أكبر…

وأضاف عبد العاطي أن السيد الرئيس أطلق خلال القمة خطة عمل الكوميسا متوسطة المدى للفترة من 2021 حتى 2025، والتي تهدف إلى تعميق التكامل الاقتصادي والإقليمي بين الدول الأعضاء، بما يتماشى مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. كما أوضح أنه من بين أولويات الرئاسة المصرية العمل على تحقيق التكامل الاقتصادي الإقليمي من خلال إزالة الحواجز أمام التجارة الإقليمية، وتعزيز الاندماج في قطاع الصناعة، فضلا عن تطوير البنية التحتية وخاصة النقل والطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتشجيع تدفق الاستثمارات في المنطقة، وتعزيز التكامل الإقليمي في قطاع الصحة، وخلق بيئة أعمال تحفز التحول الرقمي والشمول المالي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقد أشاد المشاركون بالجهود المصرية المبذولة لدعم التكامل الاقتصادي الإفريقي، ومبادرات تطوير اقتصادات خضراء في المنطقة للتخفيف من تأثير تغير المناخ، كما وجهوا التهنئة لمصر لاستضافة مؤتمر COP27 نيابة عن القارة الأفريقية. ومن جانب آخر، تم استعراض الإعدادات الجارية لعقد قمة الكوميسا الثانية والعشرون في زامبيا في يونيو المقبل والتي ستشهد تسليم الرئاسة من مصر إلى زامبيا.

التعليقات مغلقة.