مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الادارة: السيد حمدي رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

راشد المنصوري: قناة السويس تمتلك أفضل الخبرات العالمية في الملاحة

كتب – محمد جمعه :
أكد الخبير التقني راشد المنصوري، أن نجاح قناة السويس في تسيير حركة الملاحة العالمية التي تمر عبر القناة يرجع للخبرات المتراكمة للعاملين بالقناة، فضلا عن استخدام أحدث التقنيات التي تستخدم لمراقبة سير السفن في القناة.
وقال المنصوري، في بياناً له، إن جنوح السفينة البنمية ايفر جيفن مارس الماضي، ونجاح إدارة القناة في تسييرها مرة أخرى، يبين خبرات ومهارات العاملين بالقناة، والذي تكلل بتسييرها في غضون 6 أيام.
وأثنى راشد المنصوري، على إدارة هيئة قناة السويس التي تمتلك أحدث التقنيات، والمعدات المتطورة في مجالات القطر والشحن والتفريغ والانقاذ، والذي مكنها على مدار السنوات الماضية في تفتدي اية مشكلات، منوها بأن أي تقدم اقتصادي حاليا مرهون بالاعتماد على التكنولوجيا.
ولفت إلى الدول المتقدمة التي اتجهت منذ فترات كبيرة للرقمنة والاعتماد على التطبيقات الالكترونية التي لا يتدخل فيها العامل بشكل مباشر، لم تتاثر بشدة بجائحة كورونا.
وفي ذات السياق، قال راشد المنصوري إن اعلان هيئة قناة السويس عن دراسة إنتاج فيلم وثائقي عن حادث جنوح السفينة البنمية العملاقة EVER GREEN، ومراحل إعادة تعويمها وعرض مجهودات الهيئة والعاملين بها خلال عملية الإنقاذ وأعمال التكريك وسط ظروف صعبة بجانب ماراثون عملية التفاوض والتعويضات التي حصلت عليها الهيئة نتيجة الأضرار التي سببها جنوح السفينة، خطوة ممتازة كان يجب البدء فيها فور انتهاء الازمة لبيان الحهود التي قامت بها إدارة القناة.
وكانت السفينة البنمية إيفر جيفن، التي تشغلها شركة إيفرجرين لاين، جنحت في المجرى الملاحي لقناة السويس يوم 23 مارس الماضى في القطاع الجنوبي من قناة السويس حيث الملاحة في خط واحد تقطعه السفن في قوافل.
وانحرفت السفينة التي كانت بقيادة قبطانها الهندي الجنسية عبر القناة وانغرست مقدمتها في ضفة القناة وأغلقت بالتالي المجرى المائي، وأدى ذلك لتوقف الملاحة بالقناة لمدة 6 أيام وتعطل أكثر من 400 سفينة عند طرفي القناة.
وكان بين تلك السفن المعطلة عشرات من سفن الحاويات والبضائع الصب وناقلات النفط وناقلات الغاز الطبيعي المسال أو غاز البترول المسال.
بين الاقسام 2