مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

رابط التقدم لجائزة اليونسكو كالينجا الخاصة بنشر العلوم لعام 2021

كتبت – نهلة مقلد:

تلقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو تقريراً مقدماً من د. غادة عبد البارى الأمين العام للجنة الوطنية المصرية لليونسكو حول إعلان اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو عن فتح باب التقدم لجائزة اليونسكو كالينجا (kalinga) الخاصة بنشر العلوم لعام 2021.

وأشار التقرير إلى أن جائزة كالينجا هى جائزة دولية تمنح لمكافأة المساهمات الاستثنائية التي قدمها الأفراد في إيصال العلوم إلى المجتمع، وتعزيز تعميم العلوم، وإثراء التراث الثقافي للأمم، وتتماشى بشكل مباشر مع سياسات منظمة اليونسكو.

وأوضح التقرير أن الجائزة تُمنح للكُتاب والمحررين والمحاضرين ومديري البرامج الإذاعية / التلفزيونية أو منتجي الأفلام، الذين كرسوا حياتهم المهنية لتفسير العلوم والبحوث والتكنولوجيا لعامة الناس.

وأضاف التقرير أن اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو تتلقى الترشيحات من خلال عرضها على لجنة العلوم الطبيعية والتكنولوجيا إحدى اللجان النوعية المتخصصة التابعة للجنة.

كما يتم تقديم عدد من المستندات باللغة الإنجليزية أو الفرنسية، وهى:

  • •استمارة التقدم بعد استيفائها على الرابط التالي: https://secure.unesco.org/survey/index.php?sid=87724&lang=en
    • خطاب توصية من الجهة المرشحة.
  • وصف خلفية المرشح.
  • ملخص العمل، أو نتائج العمل، حول تعميم العلوم، بما في ذلك المنشورات والمواد الداعمة الأخرى ، لتقديمها للنظر فيها.
  • وصف لكيفية مساهمة عمل المرشح المقدم في تعميم العلوم.
  • بالإضافة إلى إرسال خمس نسخ ورقية من هذه المستندات مرفقة بخمسة دعائم رقمية USB أو CD أو DVD محمل عليها كافة المستندات المطلوبة، وترسل أيضاً نسخة (soft copy).

ولفت التقرير إلى  من يريد التقدم لهذه الجائزة يقوم بإرسال أوراق ترشيحه إلى اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو في موعد أقصاه 1 مايو 2021 حتى يتسنى للجنة البت في الطلبات المقدمة، وموافاة المنظمة بها قبل 17 مايو 2021، ولن يُلتفت للترشيحات الواردة بعد الموعد المحدد أو غير المستوفاة لمعايير الاختيار وفق شروط الجائزة)، وذلك على البريد الإلكتروني التالي:

[email protected]

[email protected]

واختتم التقرير بأن قيمة الجائزة تبلغ 40 ألف دولار أمريكي، وشهادة وميدالية فضية باسم اليونسكو- ألبرت أينشتاين، وسيحصل الفائز أيضًا على كرسي كالينجا على النحو الذي أنشأته حكومة الهند (وزارة العلوم والتكنولوجيا) والذي يتكون من شهادة وجائزة نقدية قدرها 5000 دولار أمريكي ، بالإضافة إلى دعوة الفائز لزيارة الهند لفترة تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع  للمشاركة في الاجتماعات مع العلماء بالهند .