مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

“ذاكرة الشرق” معرض لمجموعة مختارة من أعمال المستشرقين يُفتتح الأثنين القادم

كتبت – نهلة مقلد:

تفتتح ا.د. إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، يرافقها ا.د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرضاً هاماً وكبيراً يضم مجموعة مختارة من أعمال المستشرقين من أهم وأشهر الفنانين العالميين تحت عنوان “ذاكرة الشرق” وذلك يوم الأثنين القادم 23 ديسمبر2019 في تمام الساعة السابعة مساءً بمجمع الفنون بالزمالك (قصر عائشة فهمي)، بحضور ا. داليا مصطفى رئيس الإدارة المركزية لمراكز الفنون، ا. أحمد عبدالفتاح رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض، الفنان إيهاب اللبان مدير المجمع، ونخبة من الضيوف فنانين ونقاد وشخصيات عامة.


وصرح د. خالد سرور .. “كم عدد الفرص التي تُتاح أمامنا متخصصين وعشاق الفن لمُشاهدة عرض فني فقط لأعمال المستشرقين؟ ماذا تعرف الأجيال الحالية عن كنز مصر النادر والمتفرد من أعمال عظماء ومشاهير الفنانين العالميين؟ يمكن أن أبدأ كلمتي بطرح أكثر من تساؤل هو في سياقه إجابة تبرز أهمية هذا العرض الفني الكبير لمجموعة من روائع أعمال المستشرفين الذين مروا بمصر فسحرتهم بخصوصيتها وحضارتها وموقعها وطبيعتها وناسها ونمطهم الحياتي الثري بالعادات والتقاليد الجميلة .. فتباروا بإبداعهم في إظهار الوجه الحقيقي لمصر وشعبها فأورثونا ميراثاً غاية في الأهمية لأنه توثيق صادق لحقبات تاريخية للمجتمع المصري منذ القرن الثامن عشر وحتى منتصف القرن العشرين .. يأتي المعرض كذلك في وقت تسعى في الدولة المصرية إلى توظيف كل أدواتها لإعادة صورة الريادة والتنوير إقليمياً ومخاطبة العالم بلغة لا يُمكن أمامها إلا العرفان بقيمة هذا البلد العظيم ..”

قد يهمك ايضاً:

وزير الشباب والرياضة يشهد احتفالات ذكري انتصار السادس من…

“مصر أكتوبر” يكرم محافظ قنا خلال احتفال الحزب…

بين الاقسام 1

وأضاف “سرور” .. “هذا المعرض أيضا احتفاءً منا بهذا الميراث الفريد وتقديراً وتكريماً لمن قدموه من كبار الفنانين العالميين مثل (جيرارديه – بوشيه – تيودور فرير – كليمان – دوجيه – هاجيمان – برشير – لونوار – جيروم –  دوزات – ليدن – ديكامب – بيبي مارتان – مانسيو لوسيان – بيير جريو – أوجين ديلاكروا – أوجست دومينيك …) الذين أسهموا بإبداعاتهم الفنية التشكيلية في التاريخ العالمي والإنساني من خلال رصد فترات هامة من تاريخ مصر ومن منظور مختلف يبرز ثرائها الفني وتنوع مفرداتها الحضارية فعكست أعمالهم مدى سحرهم وعشقهم بهذا الوطن…”

وسوف يستمر عرض الأعمال حتى 6 فبراير2020 بمقر مجمع الفنون.

تعليقات