صحة

د. سيد صفوت: مصر تقف علي قدم المساواة مع الغرب في طب العيون

معظم أمراض العيون يمكن تفاديها أو علاجها اذا تم اكتشافها في وقت مناسب

د. سيد صفوت: مصر تقف علي قدم المساواة مع الغرب في طب العيون

حوار أجرته/ رحاب رجائي

أوضح الدكتور سيد صفوت استشاري جراحات العيون والليزر أن الليزك والفيمتوليزر والفيمتوسمايل ليزك كلها طرق لتصحيح النظر حسب حالة قرنية المريض ودرجات ضعف البصر.

وقال في حديثه لـ (مصر البلد الإخبارية) إن جميع هذه الطرق تشترك في أمر مهم هو استخدام (الليزر) ولكن بتقنيات مختلفة لتناسب درجات ضعف النظر المختلفه.

وأشار إلى أن مصر تقف علي قدم المساواة مع الغرب في طب العيون “نقوم بإجراء كل العمليات الجراحية بنفس المهارة والنتائج الموجوده في الغرب”.

وعن صحة العين وعلاقتها بالسكر والضغط والسمنة والحالة النفسية والسن المناسبة لإجراء عملية الليزك جرى معظم الحوار معه.. وكان كالتالي:

 ـ بداية نود التعرف عليك وأثر النشأة فيما وصلت إليه؟

اسمي سيد صفوت… استشاري عيون… درست في الأزهر الشريف حتي تخرجت في كلية طب الأزهر عام ٢٠٠١ بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف وكنت ضمن أوائل دفعتي وعيّنت معيدا بها حتي حصلت علي درجة الماجستير في طب وجراحة العيون ثم تدرجت في الدرجات العلمية إلي درجة استشاري في جراحات العيون والليزر … أما عن النشأة فهي نشأة في أسرة مصرية اهتمت بتعليم أبنائها علوم الدين والدنيا فقد كنت ثالث الأبناء تسبقني أختي استاذ علم الاجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس وأخي مهندس مدني وحاليا العضو المنتدب لواحدة من أكبر شركات التعمير والبناء.

ـ من واقع دراستك وخبرتك العملية ما أخطر شيء يضر العين البشرية؟

أخطر شئ يضر العين البشرية هو عدم الاهتمام بفحص العين في المراحل العمرية المختلفة بداية من الولاده حتي السنين المتقدمة في العمر.. معظم أمراض العيون يمكن تفاديها أو علاجها اذا تم اكتشافها في وقت مناسب.

ـ ما علاقة أمراض العيون بالحالة النفسية؟

 العين مرآة لانفعالات الإنسان النفسية… فيمكنك معرفة حالة الفرح من الحزن بمجرد النظر لعين الإنسان… كما أن أمراض العيون لها علاقة وثيقة بالجهاز المناعي للجسم والذي يتأثر باختلاف الحالة النفسية بالسلب والايجاب وبالتالي يتسبب في أمراض عديدة من أمراض العين مثل الجفاف المزمن والتهابات القرنية والقزحية المناعية.

ـ وهل لها علاقة بالأمراض الأخرى كالسكر والضغط؟

السكر والضغط دائما ما يتسببا في مشاكل لأجهزة الجسم التي تتغذي بشبكة من الأوردة الدقيقة مثل العين والكلي والمخ والقلب ولذلك تأثير الضغط والسكر وعدم انتظامهما يتسبب في كثير من أمراض العين مثل المياة البيضاء المضاعفة واعتلال الشبكية السكري ونزيف الجسم الزجاجي.

ـ  بماذا تنصح الأم كي تحافظ علي عيون أطفالها؟

النظافة المستمرة والفحص الدوري في كل مرحلة عمرية وعدم إهمال شكوي الأطفال من الصداع وحكة العين والزغللة.

ـ  ما رأيك في الطب البديل حين يُتخذ للوقاية أو العلاج من أمراض العيون؟

الطب البديل أصبح فرعا مهما من فروع الطب الحديث ولكن لابد من العودة فيه لأهل التخصص حتي لا يتسبب اللجوء إلى غير المؤهلين في مشاكل جمة.

ـ  ما الجديد عند الغرب والدول المتقدمة في أمراض وطب العيون؟

من حسن الطالع أننا في مصر نقف علي قدم المساواة مع الغرب في طب العيون ونقوم بإجراء كل العمليات الجراحية بنفس المهارة والنتائج الموجوده في الغرب…. يبقي فقط العلاج بالتدخل في الجينات الوراثية الذي يحتاج الي منشآت علمية متطورة من الصعب تواجدها في بلادنا النامية علي الرغم من توافر الكوادر العلمية المستعدة لإدارتها.

ـ  هل تثمر عمليات الليزك عند كبار وصغار السن؟

عملية الليزك تبدأ من سن ١٨ سنة وهو سن ثبات مستوى النظر وليس لها عمر تقف عنده … ولكن لابد من التأكد من حالة القرنية والعصب البصري والشبكية قبل اتخاذ قرار العملية.

ـ  وما هو السن المناسب لإجراء عمليات الليزك؟

بداية من ١٨ سنة بشرط ثبات النظر وسلامة الفحوصات الطبية، فأي شخص تتوافر فيه السن المناسبة وسلامة القرنية وأجزاء العين المختلفه لا خوف عليه من العملية.  

ـ ببساطة.. ما معنى الليزك؟

تعديل شكل القرنية لتصحيح عيوب الابصار باستخدام ليزر الاكسيمر، والحالات التي لا ينصح لها بإجراء عملية الليزك هي الحالات المصابة بضعف القرنية نتيجة الإصابة بالأمراض الوراثية بالقرنية خصوصا القرنية المخروطية أو الأشهاص المصابون بضعف الشبكية والجلوكوما أو ارتفاع ضغط العين.

وليعلم القاريء أن عملية الليزك عملية بسيطه تستغرق دقائق معدودة… يتم خلالها تخدير سطح العين بمخدر سطحي ثم نقوم بقشط طبقة رقيقة من القرنية ورفعها ثم نقوم بانزال الليزر لتصحيح شكل القرنية وتصحيح النظر ثم إعادة الرقعة الرقيقة الي مكانها وتنتهي العملية بنسبة نجاح تتخطي 98% بشرط اختيار نوع الليزر المناسب للمريض واختيار جهاز حديث لإجراء العملية. كما ينبغي أن يعلم المريض أن الليزك والفيمتوليزر والفيمتوسمايل ليزك كلها طرق لتصحيح النظر حسب حالة قرنية المريض ودرجات ضعف البصر… وجميعها تشترك في استخدام الليزر ولكن بتقنيات مختلفة لتناسب درجات ضعف النظر المختلفه.

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
18

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

115

الحالات الجديدة

5901

اجمالي اعداد الوفيات

95586

عدد حالات الشفاء

102955

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى