مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

دعاء خامس يوم في رمضان1442/ دعاء اليوم الخامس في رمضان 2021

فى شهر رمضان المبارك دائما بتقرب  العبد المسلم إلى ربه  ، فهو شهر الخير والبركات ، والعديد من المسلمين يبحثون عن دعاء اليوم الخامس من رمضان، رغبة في التضرع إلى الله عز وجل ، والتقرب منه بشتى الطرق في هذا الشهر الكريم ، داعين إياه بالرحمة والمغفرة والعتق من النار.

وهنا نقدم لكم بعض الأدعية فى اليوم الخامس من رمضان، إذ إن للدعاء أهمية عظيمة وأجرا كبيرا لكل مسلم، فهو مخ العبادة، وسر المناجاة بين العبد وربه، وقد أمر الله تعالى عباده بالتوجه إليه، ودعائه والتضرع إليه.

وقال تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ

دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ، وقال -صلى الله عليه وسلم-: “إن ربكم -تبارك وتعالى- حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرًا”، ويُستحب الدعاء في رمضان للصائم، إذ يعظُم أجره ولا يرد المولى سبحانه وتعالى دعاؤه .

جاء عن ابن عباس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَ اجعَلني فيهِ مِن أوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام يوم القيامة، وتفتح لها أبواب السماء، ويقول: “بعزتي لأنصرنكِ ولو بعد حين” .

دعاء اليوم الخامس من رمضان

ورد في دعاء اليوم الخامس من رمضان: مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ فِي جَنَّةِ الْخُلْدِ سَبْعِينَ أَلْفَ سَرِيرٍ، عَلَى كُلِّ سَرِيرٍ جَارِيَةٌ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ”

رمضان اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن أوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ

فضل دعاء اليوم الخامس من رمضان

ومن الجدير بالذكر أنه قد جاء في ثواب دعاء خامس أيام شهر رمضان المبارك، أن من دعا به، فقد أعطي في جنة المأوى، ألف ألف قصعة، في كل قصعة ألف لون من الطعام.

 “اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، و اذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين”.

 “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

اللهم لك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد لك ملك السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق، ولقاؤك حق، وقولك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت.

أدعية أخرى فى اليوم الخامس من رمضان

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم،

وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم،

اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ

به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل،

وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.

رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي،

رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي،

وسدد لساني، واهد قلبي، واسلل سخيمة صدري.

دعاء الإفطار في رمضان

جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أفطر:

 “ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى”.

وبهذا نكون قد تعرفنا على دعاء اليوم الخامس من رمضان، وفضله، بالإضافة لمجموعة من أدعية الشهر الكريم، كما يمكنك أيضًا الإطلاع على دعاء قبل وبعد الفجر مكتوب.