مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

دعاء المطر..اللهم صيبا نافعا.. وصيب هنيئا .. اللهم حوالينا ولا علينا

تتعرض البلاد فى هذه الأيام لأمطار غزيرة خاصة بالمحافظات الساحلية ، وحسب توقعات هيئة الأرصاد الجوية أن البلاد ستتعرض لأمطار خلال الساعات القادمة ، لذت يستغل المسلمون هذه اللحظات لرفع أيديهم إلى السماء وقت سقوط الأمطار للدعاء من كل بلاء ، وهناك دعاء يقال عند سقوط المطر يجب أن تعرف عليه ، كما ورد عن النبى “صل الله علية وسلم” كما حيث روت السيدة عائشة رضى الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر يقول “اللهم صيباً نافعاً”.

وقد أخرجه البخاري في الصحيح 1032 أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا رَاى الْمَطَرَ. قَالَ: اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا))، وفي رواية: ((اللهُمَّ اجْعَلْهُ صَيِّبًا هَنِيئًا)), وفى رواية اخرى “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

أدعية نزول المطر

هناك أدعية أخرى تقال عند نزول المطر منها ،اللهم انتي يا الله لا اله الا انت ونحن فقراء انزل علينا العفة واجعل ما انزل لنا بقوة وبلاغة فترة اللهم اني اسال لك خيرها وخيرها وخير ما أرسلتها وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلته يا الله لا تقتلنا. بغضبك لا تدمرنا بضيقك ، وشفينا قبل ذلك ، فسبحان من يصلي الرعد بحمده والملائكة من خوفه.

دُعاء نزول المطر مكتوب 1442 ادعية المطر والرعد والبرق.

دعاء سقوط المطر : “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به” اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.

يُعِدّ الماء واحِد مِن أهمّ العناصِر الموْجودة فى الطّبيعة وأكثرُها فائِدة ومنفعة ، فالماء يعتبِر العامِل الأساسى والرئيسى الذي تحتاج اليِه كافّة المخلوقات الحيّة على سطح الأرض حتّى تتِمّكُنّ مِن البقاء والإستمرار فى الحياة

دعاء نزول المطر

 (اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر).

اللهم اسق عبادك وبهائمك ، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت” اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك

اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.

وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً. سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته مُطرنا بفضل الله ورحمته اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين.

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به .

اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به .

دعاء نزول المطر مستجاب

اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.