مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

دعاء آخر ليلة من رمضان 1445.. «اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وتجاوز عن أخطائنا»

 كتب – خالد علم:

 مهلا مهلا يا رمضان أسرعت أيام الخير والنفحات والبركات، وكاد شهر الصيام والقيام وقراءة القرآن أن ينقضي، ولم يبق من خيره إلا ليلة واحدة في ختام الثلث الأخير والعشر الأواخر المباركة.

دعاء اليوم التاسع والعشرين

في اللحظات الأخيرة من شهر رمضان المبارك، تكثر الأدعية على ألسن الصائمين قبل رحيل أيام العتق من النار، من بينها دعاء آخر ليلة من رمضان، إلا أنَّ البعض قد لا يعلم ماذا يقول في هذه المناسبة.

لا توجد صيغة ثابتة أو واحدة يمكن قولها دعاء آخر ليلة من رمضان، إلا أنَّه يمكن للشخص الدعاء بما يحب أو يأمل، خاصة أنَّ الدعاء عبادة مستحبة، كما قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، ولذلك تكون أكثر من صيغة لدعاء آخر ليلة من رمضان، منها على سبيل المثال لا الحصر التالي:

ربنا الكريم  استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا به، اللهم أعده علينا بالخير أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة ونحن ومن نحب بأتمّ الصحة والعافية.

 

– اللهم لا تختم رمضان إلا وقد رفعت أسمائنا في صحائف العتقاء، اللهم إنا نستودعك أدعيه فاضت بها قلوبنا فاستجبها يا رحيم.

دعاء اليوم التاسع والعشرين

قد يهمك ايضاً:

فحص طبي غدًا لعمر كمال عبد الواحد

كولر: حققنا المطلوب.. وتفوقنا على دفاعات الاتحاد

– اللهم تقبل صيامنا وقيامنا واغفر لنا ذنوبنا، اللهم أعده علينا سنين عديدة وأعوامًا مديدة ونحن بأفضل صحة وأحسن حال.

للهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة لعلها ليلة القدر، بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، أن تجعلنا في حرزك وحفظك وجوارك وتحت كنفك، وأن تكون لنا عونا ومعينا في جميع أقوالنا وأحوالنا وأفعالنا وجميع ما نحن فيه من فعل الخير، وأن تدفع عنا كل هم وضيق وضير ونقمه ومحنه قد استحقيناها من غفلتنا وذنوبنا، يا لطيف يا قدير فإنك أنت الغفور الرحيم قد قلت وقولك الحق {وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ}.

 

اللهم عوضني خيراً عن كل شيء انكسر في نفسي، وعن كل يأس أصاب قلبي، يا رب إنك تدرك حاجاتي ولو لم أنطق بها، اللهم حقق لي ما أريد فأنت تعلم السر وما خفى، اللهم فوضت لك امري فلا تكلني لنفسي طرفة عين، واجعلني ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعائه فأجبته.

 

‏اللهم إني أسألُكَ الثباتَ في الأمرِ، والعزيمةَ على الرشد، وأسألُكَ مُوجباتِ رحمتِكَ، وعزائمَ مغفرتِكَ، وأسألُكَ شُكر َنعمتِكَ، وحُسنَ عبادتِكَ، وأسألُكَ قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألُكَ مِن خيرِ ما تعلمُ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما تعلمُ، وأستغفرُكَ لِما تعلمُ، إنّكَ أنتَ علّامُ الغُيوبِ.

يا من كرمه لا يحد، وقضاؤه لا يرد، ونعمه لا تعد، وغيره لا يقصد، وسواه لا يعبد، وصفته قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، افعل بنا ما أنت أهله، ولا تفعل بنا ما نحن أهله، إنك أهل التقوى وأهل المغفرة.

 

اللهم يا من ألقى خلقه في بحر قضائه، وحكم عليهم بحكم قهره وابتلائه؛ اجعلنا ممن حمل في سفينة النجاة، ووقي من جميع الآفات طول الحياة، إلهنا إنه من رعته عين عنايتك كان ملطوفا به في التقدير، محفوظا ملحوظا برعايتك ياقدير، ياسميع يابصير، ياقريب يامجيب الدعاء، ارعنا بعين رعايتك ياخير من رعى

. اللهم يا أرحم الراحمين تعطف علينا وأنزل علينا شآبيب رحمتك يا رب العالمين يا رحمن يا رحيم واستجب دعاءنا ولا تردنا خائبين، واشف مرضانا، وارحم موتانا، وسدد الديون عن المديونين، وانصر جنودك في الأرض يا أرحم الراحمين.

 

اللهم فرّح قلوبنا، واغفر ذنوبنا، واستر عيوبنا، ويسر غيوبنا، وآتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وأدخلنا الجنة مع الأبرار .. يا عفو يا غفار متعنا بالنظر إلى وجهك الكريم، واجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا، وجلاء همنا وحزننا، ونور أبصارنا وصدورنا، وعلمنا منه ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا.

 

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه، اللهم كما زيّنت سماء كونك بنجومك، زين قلوبنا بحب حبيبك ونبيك ورسولك، واحرسنا بعينك التي لا تنام، واكنفنا بكنفك الذي لا يرام، واجعلنا ممن يراه في اليقظة والمنام، يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام.

التعليقات مغلقة.