مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

دراسة: البطاطس مصدر حيوي للفيتامينات ولا يمكن استبدالها بالأرز أو الخبز

 

كشفت دراسة حديثة أن جميع الكربوهيدرات ليست متساوية في القيمة الغذائية، ونصحت بتناول البطاطس وغيرها من الخضار النشوية مثل البطاطا إلى النظام الغذائي.

 

ووفقا للباحثين من مركز مونتيفيوري الطبي في نيويورك، فإن اختيار الأرز بدلا من البطاطس قد يجعلك تفتقر إلى العناصر الغذائية القيمة.

وكشفت مقارنة تفصيلية للعناصر الغذائية في الوجبات الأمريكية النموذجية أن استبدال أجزاء من الخبز والأرز بالبطاطس مرتين يوميا، يمكن أن يزيد مستويات البوتاسيوم بنسبة 21%، وفيتامين C بنسبة 11%، والألياف بنسبة 10%، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

قد يهمك ايضاً:

وكيل صحة كفرالشيخ « يهنئ » الدكتورة سماح جاد لتوليها وكيل…

الإحتفال بيوم الطبيب بالأقصر

وتشير البيانات إلى أن حوالي 95% من البالغين في الولايات المتحدة لا يستوفون المتطلبات الموصى بها للألياف، والتي من المعروف أنها ضرورية لعملية الهضم الصحي، كما ان 98% لا يحصلون على ما يكفي من البوتاسيوم، وفقا للمجلة الأمريكية للتغذية السريرية .

وفي حديثه عن نتائج الدراسة، قال رئيس الدراسة وخبير التغذية الدكتور كيث تي أيوب، إنها تظهر أن الكربوهيدرات “غير قابلة للتبديل”، ولها “ملامح مختلفة تماما من الفيتامينات والمغذيات”.

وفي الدراسة، قارن الدكتور أيوب وزملاؤه كمية البوتاسيوم والفيتامينات B6 وC والألياف في حبة بطاطس متوسطة الحجم بكمية الأرز الأبيض وخبز القمح الكامل، ثم قاموا بحساب الفرق في العناصر الغذائية بين الكربوهيدرات الثلاثة المختلفة في وجبتين أمريكيتين نموذجيتين، وقاموا بحساب الفرق اليومي الإجمالي.

ووجدت الدراسة ، التي نشرت في مجلة Frontiers in Nutrition، أن حبة البطاطس متوسطة الحجم تحتوي على 15% من الكمية اليومية الموصى بها من البوتاسيوم، بينما يحتوي خبز القمح الكامل على 3% فقط.

وقال الدكتور أيوب، أخصائي تغذية الأطفال في مستشفى ومركز مونتيفيوري الطبي: “من المغري التفكير في جميع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات على أنها قابلة للتبديل، ولكن يتم تصنيف هذه الأطعمة ضمن مجموعات غذائية مختلفة لسبب ما، وربما الأهم من ذلك، أنها تميل إلى أن تكون مختلفة إلى حد كبير”.

التعليقات مغلقة.