مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

خبر وفاة الفنان صباح فخري غير صحيح

تداول عدد من مواقع التواصل الاجتماعي في حلب  أخبارا نعت فيها “أمير القدود الحلبية”.

أكدت نقابة الفنانين السوريين أن الفنان صباح فخري بخير وبصحة تامة، نافية ضمنا أخبارا تم تداولها عن وفاته.

 وقالت النقابة إنها تواصلت مع نجل الفنان الحلبي أنس، وقالت إنه “تم التأكد بأن الفنان القدير صباح فخري بخير وبصحة تامة”.

وأشارت النقابة إلى أن “كل خبر لم يصدر عن صفحة نقابة الفنانين فهو إشاعة”.

وأعربت النقابة عن استغرابها من هذه الأخبار والمصلحة في ترويجها وتداولها قبل التأكد من مصداقيتها.

وأشارت النقابة إلى أنها تواصلت مع نجل الفنان السوري أنس، لافتة إلى أنه «تم التأكد بأن الفنان القدير صباح فخري بخير وبصحة تامة».

وأبدى أنس فخري – نجل الفنان القدير – في تصريحات صحافية استغرابه من هدف مطلقي هذه الشائعات البغيضة وما يرمون إليه من خلالها.

وقد ولد الفنان صباح فخري في حلب عام 1933، يبلغ من العمر 87 عاماً، ويعد واحدا من أبرز الفنانين السوريين والعرب المعاصرين.

من هو صباح فخري؟

صباح فخري فنان سوري يعتبر من مشاهير الغناء في سوريا والوطن العربي فنان ومغني من أعلام الموسيقى الشرقية، وفخري ليست نسبته وإنما هي تقديراً لفخري البارودي الذي رعى موهبته.

ولد صباح الدين أبو قوس ،في مدينة حلب السورية أحد أهمّ مراكز الموسيقى الشرقية العربية. ظهرت موهبته في العقد الأول من عمره، ودرس الغناء والموسيقى مع دراسته العامة في تلك السن المبكرة في معهد حلب للموسيقى وبعد ذلك في معهد دمشق، تخرّج من المعهد الموسيقي الشرقي عام 1948 بدمشق، بعد أن درس الموشّحات والإيقاعات ورقص السماح والقصائد والأدوار والصولفيج والعزف على العود ومن أساتذته أعلام الموسيقى العربية كبار الموسيقيون السوريون الشيخ علي الدرويش والشيخ عمر البطش ومجدي العقيلي ونديم وإبراهيم الدرويش ومحمد رجب وعزيز غنّام. كان في شبابه موظفاً بأوقاف حلب ومؤذناً في جامع الروضة هناك.

صباح فخري واحد من أعلام الغناء العرب، اشتهر في أنحاء الوطن العربي والعالم وفي السجلات العالمية للمطربين كواحد من أهم مطربي الشرق، أقام صباح فخري حفلات غنائية في بلدان عربية وأجنبية كثيرة وطاف العالم وتربّع على عرش فن الغناء والقدود الحلبية.