مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

حماية الثروة السمكية من التغيرات المناخية  «محور» اهتمام جامعة كفرالشيخ 

23

كتب – بسيوني الجمل :

أكد المشاركون بندوة التغيرات المناخية بكلية الثروة السمكية بجامعة كفرالشيخ .. أن مصر تشهد حاليا طفرة فى الاستزراع وتنمية الثروة السمكية .. وظهر ذلك فى مشروعات المزارع السمكية لرفع الإنتاج السمكي في مصر .. بالإضافة إلى طرح آلية التكيف مع الآثار الضارة للتغيرات المناخية لحماية الثروة السمكية.

 

كان الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ قد استقبل اليوم الثلاثاء 2 مايو الجارى .. الدكتور صلاح الدين مصلحي رئيس جهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية برئاسة مجلس الوزارء والدكتور محمد حسان المدير التنفيذي لقطاع إدارة الازمات والكوارث والحد من المخاطر برئاسة مجلس الوزارء والنائبة نهي الشريف عضو مجلس الشيوخ وعضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار .. وكان اللقاء عقب الانتهاء من ندوة كلية الثروة السمكية بعنوان «الكوارث الطبيعية والتغيرات المناخية وتأثيرها على المصايد البحيرية».

 

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عبد العال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور إبراهيم الهواري عميد كلية الثروة السمكية وأعضاء هيئة التدريس بالكلية. 

 

قد يهمك ايضاً:

تجديد مذكرة التفاهم بين “جامعتي بنها ووهان…

تعليم كفر الشيخ يستعد لامتحانات الشهادة الإعدادية

أكد الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس الجامعة .. أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بقضية التغيرات المناخية .. لما لها من أهمية كبيرة على الساحة العالمية نظرًا لتأثيرها الكبير على مناحي الحياة.

 

قال الدكتور ابراهيم الهواري عميد كلية الثروة السمكية .. أن ندوة اليوم ضمن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 التى تتطلب مشاركة جميع الأطراف المستفيدين بما فيها الجامعات المصرية .. بهدف زيادة الوعي حول العمل المناخي والعمل على التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ من خلال البحث العلمى .. لذلك يجب العمل على إدراج تغير المناخ وآثاره كأحد التوجهات البحثية للكلية فى الخطة التنفيذية لخطتها البحثية .. وإضافة الأنشطة التوعوية لزيادة الوعي حول العمل المناخي فى أنشطة الخطة التنفيذية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

أوضحت النائبة نهي الشريف .. أن قطاع الثروة السمكية يعد في مقدمة القطاعات المتأثرة بالتغيرات المناخية …من حيث حجم الإنتاج نتيجة لآثارها السلبية على التنوع البيولوجي فى البيئة المائية وخاصة الغذاء الطبيعى للأسماك .. وارتفاع درجة حرارة المياه ونقص نسبة الأكسجين المذاب وغير ذلك .. مع عوامل المياه التى تؤثر على تكاثر ونمو وحياة الأسماك .. بالإضافة لتأثيرها على حوامل الأمراض مما يؤدى الى تغير الخريطة الوبائية للأمراض وظهور أمراض جديدة..

 

استعرض الدكتور محمد حسان فلفل .. أثر التغيرات المناخية على السواحل والمصايد المصرية وخطة الدولة في مجابهة ذلك للحفاظ على ما تم إنجازه من مشروعات .. واستعرض الموضوعات المختلفة فى مجال علوم البحار والمصايد .. وتأثير التغير المناخى على التنمية الساحلية والبرامج الخاصة بحماية البيئة البحرية.

 

قدم الدكتور صلاح الدين مصيلحي .. عرضا عن تأثير التغيرات المناخية على الثروة السمكية فى مصر .. مؤكدا أن مصر تشهد حاليا طفرة فى الاستزراع وتنمية الثروة السمكية وظهر ذلك واضحا فى مشروعات المزارع السمكية وتطوير وتنمية البحيرات المصرية .. قال هناك العديد من المشروعات السمكية الجديدة يجري العمل عليها سواء في الاستزراع العذب أو المالح لرفع الإنتاج السمكي في مصر .. بالإضافة إلى طرح آلية التكيف مع الآثار الضارة للتغيرات المناخية على الاستزراع السمكى لحماية الثروة السمكية.

التعليقات مغلقة.