مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

“حديث الفراشات .. وفوضى الكون” جديد الفنانة لمياء الشبراوي

5

كتبت – نهلة مقلد:

تستعد التشكيلية لمياء الشبراوي لمعرضها الجديد والذي من المنتظر إفتتاحه في 17 نوفمبر الجاري بجاليريا فورتي بمدينة الشيخ زايد، ويأتي المعرض تحت عنوان “حديث الفراشات .. وفوضى الكون”.

عن العنوان وفلسفة الأعمال قالت الفنانة لمياء الشبراوي .. “في منتصف القرن الماضي، ومن عمق أحداث العنف الشديد المصاحبة للحرب العالمية الثانية، ظهرت واحدة من أهم الاكتشافات العلمية المرتبطة بتأثيرات الطقس والمناخ وهي  “نظرية الشواش”، والتي إعتمدت في أساسها على خفقان أجنحة الفراشة .. تخيل إن رفة جناح فراشة فى الصين قد تتسبب عنها، بفعل تضاعُف التأثير، فيضانات وأعاصير ورياح هادرة فى أبعد الأماكن فى أوروبا أو أمريكا أو أفريقيا، ومنذ العام 1963  وقمة العِلم في العالم مشغولة بمحاولة الإمساك بسر هذا التأثير الجبار الذي تُحدِثه فراشة. كائن من أضعف مخلوقات الكون أحدث فارقاً عظيماً في طريقة التنبؤ بأحداث مناخية ضخمة.”

قد يهمك ايضاً:

غالي يوجه الشكر إلى السفير المصري في تنزانيا

هي التجربة الثانية للفنانة لمياء الشبراوي، ترصد هذه العلاقة في ثنائيات تشكيلية تربط بين أجنحة الفراشات، هذا الكائن الرقيق، وصراع المرأة مع المجتمع في واقع يرفض بكل ما أوتي من قوة الإعتراف بدورها الفاعل والمؤثر، إنه رفض مجتمعي تم بناؤه في حقبة زمنية مرت على عالمنا العربي على وجه التحديد فخلقت قواعد خاطئة أجبرتنا الآن على صراع العودة إلى ما هو بديهي وحق أصيل.

لمياء الشبراوي فنانة تشكيلية معاصرة مواليد القاهرة 1977، تخرجت من كلية الفنون الجميلة عام 2000، شعبة التصميم المطبوع، تتميز أعمالها بالتفاصيل والتناغم فأظهرت إهتماماً واضحا بالباطن وما بداخل الإنسان بدلاً مما هو ظاهر، لتمثل هذه الفلسفة الفنية السمة الأساسية لأعمالها منذ تخرجها.

اترك رد