مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تقرير “شاف”: بوصلة الاستثمارات العالمية اتجهت إلى أفريقيا في 2022

0

كشف تقرير صادر عن مركز شاف للدراسات المستقبلية وتحليل الأبحاث والصراعات بالشرق الأوسط وأفريقيا أن بوصلة الاستثمارات العالمية اتجهت إلى أفريقيا في عام 2022 وتزداد تدريجياً في السنوات المقبلة.

وأرجع الدكتور زين السادات المدير التنفيذي وآمين عام مركز شاف للدراسات المستقبلية وتحليل الأبحاث والصراعات بالشرق الأوسط وأفريقيا توجه الاستثمارات العالمية إلى الأزمة الاقتصادية العالمية التي يشهدها العالم نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وفيروس كورونا إضافة إلى التنافس الأمريكي الصيني على الاستحواذ على الاقتصاد الافريقي كما أن دول أوربا تبحث عن بديل للغاز الروسي فوجهت استثماراتها إلى أفريقيا.

أشار إلى أن القمم الدولية وجهت كل اهتماماتها إلى تنمية القارة الأفريقية باعتبارها مليئة بالفرص في شتى المجالات لتحقيق تعاون مشترك أكبر خلال السنوات القادمة.

قد يهمك ايضاً:

رئيس شعبة المستوردين : ليس من الصحيح تسعير المنتجات وقت…

بين الاقسام 1

وأوضح أن القمة الأمريكية الأفريقية تم الأعلان فيها عن استثمار أمريكي في القارة الأفريقية بقيمة 55 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة في مشاريع لتطوير البنى التحتية ودعم قطاعي الطاقة النظيفة والزراعة والاقتصاد الرقمي في الدول الافريقية.

أضاف أن الصين أعلنت عن استثمارات جديدة في افريقيا تقدر بنحو 60 مليار دولار تم ضخ 30 مليار دولار منها حتى الآن وتعد الصين أن حجم الاستثمارات الصينية في القارة الأفريقية في عام 2022 شهدت ارتفاعاً كبيراً وأصبحت أكبر مستثمر في الأسواق الأفريقية.

أشار إلى أن الدول العربية أولت اهتماماً كبيراً في التنمية والاستثمار بالقارة السمراء ونوعت من استثماراتها في دول القارة كما أن الحرب الروسية الأوكرانية دفعت الدول العربية إلى توسبع التعاون مع أفريقيا خاصة في مجال الزراعة لتحقيق الاكتفاء الغذائي لكل دول المنطقة وايضا في مجال الصناعات التحويلية فبلغت تدفقات استثمارات دول الخليج العربي إلى دول أفريقيا جنوب الصحراء بنحو 3.9 مليار دولار بين عامي 2005 و2015 كما أولت مصر بالغ اهتمامها بالقارة واقامت العديد من المشروعات الكبيرة بها آخرها سد “جوليوس نيريري” بتنزانيا وذلك بهدف تحقيق التكامل بإفريقيا.

 

أكد الدكتور زين السادات أن افريقيا شهدت معدلات نمو جيدة في عام 2022 فتحويلات الأفارقة العاملين بالخارج إلى أفريقيا بلغت 95.6 مليار دولار وتعد قارة أفريقيا أحد أسرع معدلات النمو الاقتصادي في العالم ومن المتوقع أن يحقق الاقتصاد الافريقي نمو يقدر بنحو 29 تريليون دولار في عام 2050 كما أنه من المتوقع أن يصل عدد السكان في عام 2050 نحو 25,5% من سكان العالم مقابل 17,8% في عام 202

التعليقات مغلقة.