مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تعرف على مساحة ثقب الاوزون الذي تم إلتئامه فوق القطب الشمالي

36

مساحة ثقب الاوزون الذي تم التئامه، وتبلغ مساحة ثقب الأوزون فوق القطب الشمالي، نحو مليون كيلومتر مربع، وكان السبب في ظهوره هو الظروف الجوية غير طبيعية، ويقول علماء الفضاء بأن ثقب الأوزون الحالي هو الأضخم من بين الثقوب التي ظهرت فوق القطب الشمالي.

ثقب الاوزون  الذى نتج عن استنفاد قياسي لطبقة الأوزون فوق القطب الشمالي هذا الشتاء، وهو ما وصفه الخبراء بالوضع غير المعتاد بهذه المنطقة من الكوكب.

قد يهمك ايضاً:

ملتقى “رمضانيات نسائية” بالجامع الأزهر يبين…

مهرجان دبي للكوميديا 2024 يستضيف مجموعة جديدة من نجوم…

وهو يعد أكبر ثقب اوزون فوق القطب الشمالي، نتج عن انخفاض درجات الحرارة في طبقة الستراتوسفير، حيث بدأ عمود الأوزون فوق القطب الشمالي بالتقلص إلى المستوى الطبيعي الذي يعادل 2.2 وحدة دوبسون، وهو الذي بطبيعته أدي إلي ظهور الانغلاق في ثقب الأوزون فوق القطب الشمالي.

وتبلغ مساحة ثقب الاوزون فوق القطب الشمالي، الذى تم التئامه نحو مليون كيلومتر مربع، وكان السبب في ظهوره هو الظروف الجوية غير طبيعية، ويقول علماء الفضاء بأن ثقب الأوزون الحالي هو الأضخم من بين الثقوب التي ظهرت فوق القطب الشمالي.

أعلنت وكالة كوبيرنيكوس الأوروبية لمعلومات تغير المناخ عن إنغلاق الثقب التاريخي الذي شهدته طبقة الأوزون أعلى القارة القطبية الشمالية خلال شهري مارس – آذار وأبريل – نيسان الحالي.

 

وقالت الوكالة إن وقوع ما يُعرف بانقسام الدوامة القطبية سمح للهواء النقي للأوزون بالولوج إلى القطب الشمالي مما أدى لغلق الثقب.

 

اترك رد