Exclusiveأخبار مصر

تعرف على أخر واهم أخبار وزارة القوي العاملة اليوم الاثنين 10 أغسطس 2020

كتب – سمير عبد الشكور:                                                                                                        يقدم لكم موقع ” مصر البلد الإخبارية” أخر وأهم أخبار وزارة القوي العاملة اليوم الإثنين 2020 والتى تتضمن :

بينهم  شاباً من ذوى القدرات ..القوي العاملة: تعيين 293 شاباً  وصرف 2.5 مليون جنيه منحاً للعمالة غير المنتظمة  بالأقصر

 

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، تعيين مديرية القوي العاملة بمحافظة الأقصر  293 شاباً  بينهم شاباً من ذوى القدرات الخاصة من مختلف المؤهلات بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، من خلال شهادات القيد المرتدة ” كعب العمل” من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، فضلا عن استخراج 824 شهادة قيد.

 

وقال الوزير : إن المديرية صرف 2 مليون و 588 ألف جنيه منحاً لـ نحو 5 ألاف و176 عاملا غير منتظم المسجلين بالمديرية، وذلك خلال شهر يوليو الماضي.

 

وأوضح عبده هاشم مدير المديرية أنه تم  تلقي17 شكوى عمالية  خلال الشهر تم تسوية 4 شكاوى منهم وتبقي 13 شكوى ما زالت تحت البحث والدراسة ، كما تم استخراج 85 شهادة قياس مستوى مهارة ، ومثلهم رخصة مزاولة حرفة لنحو 85 عاملا من مكاتب التشغيل التابعة للمديرية .

 

كما قامت المديرية بمتابعة الإجراءات الاحترازية والتعقيم والتطهير وموقف العمالة لنحو 171 منشأة ، ومتابعة الحالة الصحية للعاملين داخل تلك المنشآت للتأكد من عدم إصابة أي فرد ، وأسفر التفتيش عن تحرير 4 محاضر عمالية ومحضر سلامة وصحة مهنية آخر ، وذلك من خلال مكاتب التفتيش العمالي ، فضلا عن مكاتب السلامة والصحة المهنية .

القوي العاملة :تلقاها مكتب التثميل  العمالي .. تمديد فترة تخفيض رسوم استخراج تصريح العمل داخل القطاع الزراعي بالأردن حتي 30 سبتمبر المقبل

تلقى محمد سعفان، وزير القوي العاملة، تقريرًا  عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بسفارة مصر بالعاصمة عمان – الأردن في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا مع المكاتب العمالية أحوال العمالة المصرية في دول  العمل  بعد انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لـ وزارة القوي العاملة، أن التقرير الذي تلقاه الوزير من الملحق العمالي طلعت السيد رئيس المكتب العمالي بعمان، لفت فيه إلي أن وزارة العمل الأردنية  قررت تمديد فترة تخفيض رسوم استخراج تصريح العمل داخل القطاع الزراعي بمقدار 200 دينار عن كل تصريح خلال الفترة من أول أغسطس وحتي 30 سبتمبر المقبل ، بهدف تنظيم سوق العمل الداخلي والتخفيف على أصحاب العمل والعمالة الوافدة.

 

وأضاف أن وزير العمل الأردني قرر تخفيض قيمة غرامة التأخير داخل القطاع الزراعي في حالة تجديد تصريح العمل أو إصدار تصريح عمل تغيير صاحب العمل للعمالة الوافدة لتصبح الغرامة  100 دينار بدلا من 200 دينار ، وذلك عن كل تصريح خلال الفترة المشار إليها.

 

وكشف الملحق العمالي طلعت السيد أن هذه القرارات تعتبر ذات أثر إيجابي على العمالة المصرية، وخاصة أن نسبة كبيرة منها تتركز بالقطاع الزراعي حيث ستستفيد شريحة كبيرة من تلك التخفيضات .

القوي العاملة :الحرمان من راتب 3 أشهر والعلاوة الدورية..  للموظف المخالف الإجراءات الاحترازية بالسعودية

 

تلقى محمد سعفان، وزير القوي العاملة، تقريرًا  عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بسفارة مصر بالعاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا مع المكاتب العمالية أحوال العمالة المصرية في دول  العمل  بعد انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لـ وزارة القوى العاملة، أن التقرير الذي تلقاه الوزير من الملحق العمالي أحمد رجائي رئيس المكتب العمالي بالرياض، لفت فيه إلي أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة حدد  12 مخالفة للموظفين في جميع المراتب في القطاعات المختلفة، تبدأ بالإنذار ثم اللوم ثم الغرامة التي تصل إلى راتب 3 أشهر ثم الحرمان من العلاوة الدورية.

 

وأوضح الملحق العمالي أن هذه الأنظمة التي وضعتها “الموارد البشرية” جاءت تحت مسمى وثيقة المخالفات الإدارية للإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس (كوفيد- 19) بدأت في تطبيقها فعلياً، مؤكدة أنه سيتم ضبط وإحالة المخالفة للجهات الأمنية لإيقاع الجزاء النظامي الآخر وهو تغريمهم مبلغ 1000 ريال عن كل مخالفة ، وفي حال تكرار المخالفة تتم مضاعفة العقوبة.

 

وتضمنت إقامة التجمعات والمعايدات والفعاليات، والانتقال بين مناطق العمل المختلفة دون تطهير اليدين، والمصافحة، وعدم الالتزام بالتباعد الجسدي بين الموظفين (متر ونصف المتر)، وعدم الالتزام بقياس درجة الحرارة عند الدخول لمقر العمل، وعدم الالتزام بالملصقات الأرضية لبيان المسافة الآمنة الواجب تركها بين الأشخاص في طوابير الانتظار عند المداخل والمخارج، عدم ارتداء كمامات الوجه القماشية أو ما يغطي الوجه والأنف عند دخول مقر العمل أو عدم استخدامها طوال فترة وجود الموظف في الأماكن العامة في مقر العمل.

 

كما تضمنت عدم استخدام الأكواب الورقية أو الشخصية للمشروبات، واستقبال الزوار أو المراجعين دون موعد مسبق، وعدم الصلاة على السجادة الشخصية أو عدم ارتداء الكمامة القماشية أو ما يغطي الأنف والفم خلال صلاة الجماعة أو عدم مراعاة ترك مسافة آمنة بين المصلين، وعدم الالتزام بالعزل الصحي، والحضور لمقر العمل في ظل وجود اشتباه بالإصابة أو في حال وجود عارض من أعراض كورونا.

القوي العاملة:إيقاف نشاط 6 شركات لإلحاق العمالة بالخارج لمخالفة القانون

قررت وزارة القوى العاملة، إيقاف نشاط 6 شركات من مزاولة عمليات إلحاق العمالة المصرية بالخارج لمخالفتها أحكام قانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة له لحين زوال أسباب الإيقاف، فضلا رفع الإيقاف عن شركتين “بغدادي” لإلحاق العمالة المصرية  بالخارج ترخيص 739 شركات، و”المصرية العالمية” ترخيص رقم 712،  وذلك لزوال أسباب الوقف.

 

وأوضح وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن الشركات الست التي تم  إيقاف نشاطها هي: شركة “بلان” لإلحاق العمالة المصرية بالخارج ترخيص رقم 1223، و”عبد الرازق” ترخيص رقم 398 ، و”قمر اسكندرية” ترخيص رقم 732، و”دانة النخبة” ترخيص رقم 746، و”النهار” ترخيص رقم 1188  ، و”أبو عوف” ترخيص 1040 شركات، وذلك لحين توفيق الأوضاع..

 

وأشار وزير القوي العاملة إلي أن القانون حدد شروط إلغاء أو إيقاف الترخيص عند ثبوت بعض الحالات كفقد الشركة شرطا من الشروط، أو تقاضى أي مبالغ من العامل نظير تشغيله بالمخالفة لأحكامه، حيث نص على أن تحصل الشركة على نسبة 2% من إجمالي راتب السنة الأولى فقط للمتعاقد نظير توفير فرصة العمل، أو أن الشركة قدمت بيانات غير صحيحة للحصول على الترخيص.

 

ولفت سعفان إلى أن الوزارة حريصة كل الحرص على حقوق العمالة المصرية المسافرة، وأنها فى سبيل ذلك تقوم بالتفتيش المستمر ومتابعة أوضاع شركات إلحاق العمالة.

 

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

138

الحالات الجديدة

5835

اجمالي اعداد الوفيات

92644

عدد حالات الشفاء

102513

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى