Exclusiveأخبار مصر

تعرف على أخر اخبار وزارة القوي العاملة اليوم الأربعاء 12 أغسطس 2020

كتب – سمير عبد الشكور:

نقدم لكم أهم أخر أخبار وزارة القوي العاملة اليوم الإثنين 12 أغسطس 2020 والتى تتضمن مايأتى:

القوي العاملة: تعيين 656 شاباً وصرف 58 ألف جنيه منحاً للعمالة غير المنتظمة  بالبحيرة

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، تعيين مديرية القوي العاملة بمحافظة البحيرة  656 شاباً، بينهم 10 من ذوى القدرات الخاصة من مختلف المؤهلات بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، من خلال شهادات القيد المرتدة ” كعب العمل” من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، فضلا عن توفير 30 فرصة عمل، وقياس مستوى مهارة 1403 عمال .

وأوضح السيد إبراهيم الخطيب مدير المديرية القوي العاملة بالبحيرة ، أن المديرية قامت خلال يوليو الماضي بتسجيل 40 عاملا جديداً فى مجال العمالة غير المنتظمة منهم 10 عمال مشتغلين وصرف16 ألف جنيه لـ 8 منح مولود و 33 ألفا لـ 11 منحة زواج ، 8 ألاف جنيه لـ 4 منح وفاة أحد الأقارب ، بذلك يصل إجمالي ما تم صرفه من منح رعاية إجتماعية للعمالة المسجلة خلال الشهر 57 ألف جنيه ،  فضلا عن صرف 1186 جنيها مصاريف علاج لعامل آخر .

كما قامت المديرية بمتابعة الإجراءات الاحترازية والتعقيم والتطهير وموقف العمالة لنحو 445 منشأة ، ومتابعة الحالة الصحية للعاملين داخل تلك المنشآت للتأكد من عدم إصابة أي فرد من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية، فضلا عن مكاتب التفتيش العمالي.

وزيرا القوي العاملة والبيئة يبحثان آليات دمج القطاع غير الرسمي فى منظومة المخلفات

التقي وزير القوي العاملة محمد سعفان ، وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، عبر ، تقنية “الفيديو كونفرنس” لبحث وضع آليات تحويل القطاع غير الرسمي بمنظومة المخلفات إلى قطاع رسمي لدمجه بالمنظومة مما يساعد على فاعليتها واستدامتها، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام  ورعاية العمالة غير المنتظمة إجتماعياً وصحياً .

 

واتفق الوزيران على إعداد مقترح للمسمى الوظيفي، بحيث يكون مطابق لما ورد بقانون المخلفات والتراخيص التي سيتم إصدارها، وتكوين مجموعات عمل مشتركة من وزارات البيئة والقوى العاملة والتضامن الاجتماعى لعقد لقاءات مع ممثلي هذا القطاع في مصر لمناقشة الإجراءات الجديدة معهم والامتيازات المترتبة عليها والتعرف على المعوقات والتحديات التي قد تواجههم وسبل التغلب عليها.

القوي العاملة

فى بداية الاجتماع وجه الوزير الشكر لوزيرة  البيئة على اهتمامها بفئة العمالة غير المنتظمة خاصة عمال النظافة، وما تقوم به الوزارة من مجهود لتوفير سبل الرعاية لها ، مؤكداً أهمية حصر هذه الفئة ، وتوفير سبل الرعاية والحماية لهم من المخاطر التى تواجههم فى بيئة العمل التى يعملون بها ، وضرورة البدء بتحديد المسمى الوظيفي المناسب لتلك الفئة ، ورخصة مزاولة حرفة بنفس المسمى يترجم فى بطاقة الرقم القومى لكل عامل ثم التوجه لتوفير غطاء الحماية الاجتماعية لهم .

 

ونوه الوزير إلى التوجه لعمل بوليصة للتأمين للعمالة غير المنتظمة توفر لهم تعويض فى حالات العجز والوفاة تصل  قيمتها إلي 250 ألف جنيه، كما أن اشتراكاتها  في متناول العامل ، وعليه يقوم بسداد اشتراكات كنوع من رعاية تلك الفئة.

 

شدد الوزير على ضرورة الاتفاق مع أصحاب الأعمال فى مجال النظافة المسؤولين عن تشغيل تلك العمالة ، وتعريفهم بالقانون والمبادرات التى أطلقت من أجلهم والمزايا التى يوفرها نظام الحماية الاجتماعية والتأمين الإجتماعى ، حماية لعمالهم ولهم على حد سواء .

 

من جانبها أكدت  وزيرة البيئة، أن الفترة الماضية تم العمل على منظومة متكاملة لإدارة المخلفات تتضمن إنشاء البنية التحتية وعقود التشغيل ، فضلا عن الدعم المؤسسي والمشاركة المجتمعية ، ومنها تحويل هذا القطاع إلى قطاع رسمي المعنى بشكل أساسي بفرز المخلفات تمهيدا لتدويرها، لذا تم تحديد وإعداد أماكن الفرز والمتمثلة في المحطات الوسيطة،  كما تم إعداد ١٢٠ محطة يتم استكمالها بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع بكافة محافظات الجمهورية خلال العامين القادمين.

 

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد،  أن الحكومة تضع عدداً من الإجراءات لدمج القطاع غير الرسمي فى منظومة المخلفات، ومنها إنشاء البنية التحتية اللازمة لعملهم ، ومنحهم حماية اجتماعية بالتعاون مع وزارة التضامن الإجتماعي، حيث تم إطلاق صفحة إلكترونية لتسجيل بياناتهم في نماذج لتسهيل حصولهم على تأمين اجتماعي، فضلا عن إتاحة الفرصة لهم لتكوين جمعيات وكيانات تتيح مشاركتهم في المناقصات الخاصة بمنظومة المخلفات، ونسعى لتكليل تلك الجهود بتحديد مسمى وظيفي لهم يمكن إثباته في البطاقة الشخصية لاكمال الصيغة الرسمية لعملهم.

 

وأضافت وزيرة البيئة أن قانون تنظيم وإدارة المخلفات المنتظر إقراره خلال الفترة القادمة بعد مناقشته في الجلسة العامة بمجلس النواب به عدد من المواد التي تمثل حافزا لهذا القطاع والاندماج بشكل رسمي في المنظومة، وتبعا للقانون لن يسمح لأي فرد أو شركة العمل في منظومة المخلفات بأنواعها دون الحصول على ترخيص مزاولة المهنة.

 

ومن جانبه، رحب وزير القوى العاملة محمد سعفان بتلك الخطوة مشددا على أهميتها في تحقيق الفاعلية والاستدامة لمنظومة المخلفات الجديدة، مشيرا إلى أن تحديد مسمى وظيفي خاص بالعاملين في هذا القطاع سيترجم في الرقم القومي ويسهل حصولهم على التأمينات الاجتماعية، مشيرا إلى إمكانية توفير وسائل جذب لهم للانضمام للقطاع الرسمي ومنها طرح بوليصة تأمين لحالات العجز والوفاة باشتراك ميسر.

 

القوي العاملة : مصري يحصل على  58 ألف جنيه مستحقاته عن فترة عمله بالسعودية

أعلن وزير القوي العاملة حمد سعفان أن مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية نجح فى تسوية الخلافات العمالية مع إحدى شركات المقاولات  بالمملكة لصرف مستحقات مواطن مصري بلغت 14 ألفاً و317 ريالا سعوديا، أى ما يوازى  58 ألفا و800 جنيه مصرى .

 

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة، أن  الوزير قد كلف مكتب التمثيل العمالى بجدة بمتابعة مشكلة

 

المواطن  “أحمد.ذ.أ.ب” الذي يعمل لدي مؤسسة للمقاولات، وذلك فى إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية فى الخارج وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها أول بأول.

 

وقال إن الوزير تلقى تقريرا من الملحق العمالي وليد عبد الرازق أحمد رئيس مكتب التمثيل العمالي  بجدة أكد فيه أن المكتب قام بالتواصل مع مسئولى شركة المقاولات للمطالبة بمستحقات المواطن  “أحمد.ذ.أ.ب” واستجابت بعد التفاوض وديا علي صرف مستحقات المواطن البالغ 14 ألفا و317 ريالا سعوديا، واستلم المواطن الشيك الخاص بمستحقاته مسحوب على بنك الراجحى  السعودي ،  فرع قريش، وقدم الشكر لوزارة القوي العاملة ممثلة في مكتب التمثيل العمالي بجدة، وللشركة  وبذلك أسدلت الستار على شكوى المواطن وديا .

 

القوي العاملة بالإسكندرية تتابع سير العمل بمنظومة التحول الرقمي تجريبيا

 

بدأت مديرية القوي العاملة بمحافظة الإسكندرية بمتابعة تنفيذ توجيهات وزير القوي العاملة محمد سعفان خلال زيارته الأخيرة للمديرية للتشغيل التجريبي وإزالة أية  معوقات  لسير العمل بالمنظومة وذلك للانتهاء من التشغيل التجريبي خلال شهرين.

وزارة القوي العاملة

وتابع ياسر سعيد  مدير المديرية يرافقه المهندس محمد كمال مدير مركز المعلومات ،سير العمل  وانتظامه بمنطقة القوي العاملة بحي المنتزة، وجميع مكاتبها ومنطقة القوي العاملة بشرق، فضلا عن مركز تدريب مهني شرق ،وذلك  لمراجعة جميع الإجراءات اللازمة والمتخذه لحسن  سير العمل بمنظومة التحول الرقمي  ،حيث جري تفقد  انتظام العمل والتأكد من حصول المواطنين علي كافة الخدمات بسهولة ويسر جنبا إلى جنب مع إجراءات الحوسبة ، وتم الاستماع من  العاملين عن معوقات العمل التي تواجههم للوقوف على حلها.

 

وأكد ياسر سعيد  أن المرور مستمر علي جميع المناطق والمكاتب التابعة للمديرية لمتابعة سير العمل وتذليل كافة المعوقات التي تواجه عملية الحوسبة حتى تكون الإسكندرية نموذجا يحتذى في مجال التحول الرقمي .

احصائيات كورونا في مصر اليوم
16

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

111

الحالات الجديدة

5869

اجمالي اعداد الوفيات

94374

عدد حالات الشفاء

102736

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى