مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

تدشين المرحلة الثانية لمشروع الإستراتيجية الصناعية2040 بسلطنة عُمان

0

كتب – سمير عبد الشكور:

دشنت وزارة التجارة والصناعة في سلطنة عُمان بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) المرحلة الثانية من مشروع الاستراتيجية الصناعية العُمانية 2040 الذي يهدف إلى تحديد الأدوات والسياسة اللازمة لتطبيق الاستراتيجية.

تأتي هذه المرحلة بعد إنجاز المرحلة الأولى من المشروع التي نجحت في تشخيص أداء ووضعية القطاع الصناعي وتحديد الأولويات الحكومية في المرحلة القادمة في مجالات التكنولوجيا المتطورة والصناعات التي تحتاج إلى رأس مال وموارد كثيفة، بالإضافة إلى تحديد التحديات والمعوقات التي تواجه القطاع.

تركز المرحلة الثانية للاستراتيجية على تحديد الآليات والجدول الزمني لتحقيق تلك الأولويات، وتقدير متطلبات الاستثمار في التصنيع لتحقيق الاستراتيجية الصناعية 2040.

ومن المقرر أن يتم تصميم برامج تهدف إلى تطوير مهارات القوى العاملة الوطنية بهدف تحسين جاهزية الموارد البشرية لمواجهة متطلبات وتحديات الثورة الصناعية الرابعة، وسيتم تصميم محفزات لتشجيع جهود البحث والتطوير في الشركات، والابتكار وريادة الأعمال.

ثمة أولوية في التطبيق خلال الفترة من 12 ـ 24 شهرا الأولى من الاستراتيجية يعقبها مجموعة من الإجراءات الأخرى يتم تطبيقها على فترة خمس سنوات، وعشر سنوات، وعشرين سنة، والتي تتماشى مع أهداف ومؤشرات أداء الاستراتيجية الصناعية.