مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تحدي المياه في مشروع مستقبل مصر: رؤية الرئيس السيسي

19

بقلم – أ.د. عادل السعدنى

عميد كلية الآداب جامعة قناة السويس

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاح موسم حصاد مشروع مستقبل مصر الزراعي، على أهمية توفير المياه لضمان نجاح هذا المشروع الاستراتيجي الضخم، الذي يستهدف زراعة مساحة تصل إلى 2 مليون فدان.وفي كلمته، أوضح الرئيس السيسي أن المياه تشكل تحديًا كبيرًا للقطاع الزراعي، مشيرًا إلى أن كل نقطة مياه تحمل درجة ملوحة مناسبة لكل نوع من أنواع الزراعة، وأن فقدان المياه يمثل خسارة كبيرة للمستثمرين.

وأضاف السيسي: “بستهدف أن أزرع 2 مليون فدان، وفي عام 2025 سيكون كلها داخل الخدمة، وهذا تحدي لا يمكن لأي شخص تجاوزه بنفس المستوى وبتكلفة أقل منا”.

وفي سياق متصل، أشار الرئيس إلى أهمية تنفيذ المشروع بشكل مركزي، مؤكدًا على أن الدولة قامت بتأسيس البنية التحتية الأساسية لتحقيق أهداف المشروع، وهو ما يتطلب تخطيطًا دقيقًا وتنفيذًا متميزًا.وختم الرئيس السيسي حديثه بدعوة المستثمرين للاستفادة من الفرص الاستثمارية في المشروع الزراعي، مؤكدًا على أن الدولة ملتزمة بتوفير الدعم والبيئة المناسبة لنجاح الاستثمارات في هذا القطاع.

قد يهمك ايضاً:

أنتي وعملك وأسرتك 

الصحة النفسية … النوم القهرى ح41

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع مستقبل مصر الزراعي يعتبر من أبرز المشاريع الاستراتيجية التي تسعى مصر إلى تنفيذها لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي للبلاد.

ويقع المشروع على امتداد طريق محور روض الفرج – الضبعة الجديد، الذي أُنشئ ضمن المشروع القومي للطرق بطول 120 كم وعمق 60 – 70 كم، مما يجعله محوراً حيوياً للنقل والتوزيع. كما يتمتع المشروع بموقع استراتيجي يسهل وصوله للأسواق الرئيسية وموانئ التصدير، مما يعزز قدرته على تحقيق الاستدامة والربحية.

وتعتمد أساليب الري في المشروع على تقنيات متطورة لنقل مياه الصرف المعالجة، ويعتمد أيضاً على خزانات المياه الجوفية ومصادر مياه سطحية، مما يساهم في توفير الاحتياجات المائية للمشروع بكفاءة عالية.

وقد تم استصلاح وزراعة مساحة 350 ألف فدان باستخدام أحدث التقنيات الزراعية والميكنة، مما يجعله مشروعاً قاطرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الصادرات الزراعية للبلاد.بالإضافة إلى ذلك، يتميز المشروع بتوفر الأيدي العاملة الماهرة والمستلزمات الزراعية بسهولة، مما يجعله وجهة مثالية للاستثمارات الزراعية وتحقيق العائد المرجو.تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 8 مليار جنيه، وتشمل تطوير البنية التحتية والتجهيزات اللازمة لضمان نجاح المشروع واستدامته.

تتجسد فرص العمل والتنمية الاقتصادية في مشروع مستقبل مصر الزراعي، حيث يوفر المشروع حوالي 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وأكثر من 360 ألف فرصة عمل غير مباشرة. ومن المتوقع زيادة هذه الفرص خلال المواسم القادمة، مما يسهم في تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين.ويضم المشروع منطقة صناعية تهدف إلى تطوير التصنيع المحلي وتعزيز الصادرات. يشمل ذلك إنشاء مصانع لتجهيز وتعبئة المنتجات الزراعية، مما يعزز القيمة المضافة للمحاصيل المزروعة ويدعم الصادرات الزراعية.

تأتي هذه الخطوات ضمن توجه ورؤية مشروع مستقبل مصر نحو تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام.ويعكس المشروع الالتزام بأعلى معايير السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل، مع توفير الدعم الكامل ونقل الخبرات من قبل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.إلى جانب ذلك، يُشرف المشروع على تنفيذ مشاريع لاستصلاح الأراضي وزراعة محاصيل متنوعة في مناطق مختلفة من البلاد، مما يزيد من الإنتاج الزراعي ويوفر فرص عمل إضافية.

 

 

 

التعليقات مغلقة.