مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

برلمان المرأة العربية ينطلق رسمياً في 8 مارس المقبل

188

كتبت – إيمان صلاح الشناوي:

أعلنت “هيئة تمكين المرأة العربية” عن تأسيس “برلمان المرأة العربية” الذي يحقق التمثيل العادل للمرأة العربية ويوصل صوتها إلى صناع القرار في العالم العربي والعالم.

 

حيث انتهت الإدارة القانونية من صياغة “النظام الأساسي” الذي سيتم الإعلان عنه رسمياً باللغتين العربية والإنجليزية قبل نهاية الربع الثالث من العام الجاري، وسيكون اختيار البرلمانيات من خلال تزكية وترشيح منظمات المجتمع المدني والاتحادات النسائية في الدول العربية كافة.

 

وسيكون عدد المقاعد لكل دولة حسب التركيبة السكانية، بحيث يتم تحقيق العدالة والتوازن في البرلمان

 

وكذلك يتم الإعلان عن ولادة “المرصد العربي لحقوق المرأة العربية” الذي يُعنى برصد أي انتهاكات لحقوق المرأة في العالم العربي، ويتولى إعداد الدراسات والتقارير ورفعها إلى صناع القرار والجهات المسؤولة ومنظمات المجتمع المدني.

برلمان المرأة العربية ينطلق رسمياً في 8 مارس المقبل


وقال المستشار عبدالرحمن طهبوب رئيس هيئة تمكين المرأة العربية مؤسس البرلمان:

“سيتم اختيار رئيسة برلمان المرأة العربية ونائباتها واللجان البرلمانية والفرعية من خلال انتخابات داخلية تُجرى بين عضوات البرلمان وفق النظام الأساسي الذي يحدد آليات عقد الاجتماعات الدورية والقمة السنوية العادية لبرلمان المرأة العربية.

 

وسيتم الكشف قبل نهاية هذا العام عن الهوية البصرية للبرلمان من حيث العلم والشعار ونشيد البرلمان العربي الذي يستخدم في الاحتفالات والمهرجانات الرسمية وقبل انعقاد كل قمة، كما سيتم الإعلان عن مقر البرلمان ومكاتبه التمثيلية”، حيث تُقام القمة العادية الأولى لبرلمان المرأة العربية 2024 في دبي.

 

وسيتم توجيه الدعوة إلى شخصيات عربية وعالمية رفيعة المستوى لحضور فعاليات أول قمة للمرأة العربية، وإلى السلك الدبلوماسي العربي، وإلى ممثلي البرلمانات العربية والأفريقية والاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان الأوروبي والأمم المتحدة.

وأعلن رئيس هيئة تمكين المرأة العربية أنه تم الانتهاء من تشكيل “مجلس الحكماء” وهو استشاري يضم نخبة من الأكاديميين والمثقفين العرب الذين يقدمون النصح والتوجيه والنقد لمسارات الهيئة وتوجهاتها.

 

كما قررت الأمانة العامة لهيئة تمكين المرأة العربية، وبتوصية “مجلس الحكماء” اختيار الإعلامية الجزائرية منال سلمي لمنصب الأمينة العامة لبرلمان المرأة العربية، مؤكداً حاجة البرلمان في بداياته وانطلاقته إلى وجوه ودماء شابة ديناميكية، قادرة على إحداث التغيير المطلوب بما تمتلكه من رؤى وأفكار، ولديها الرغبة العميقة والجادة في صناعة وصياغة حاضر ومستقبل المرأة العربية.

منال سلمي.. أميناُ عاماً لبرلمان المرأة العربية

من جهتها قالت الإعلامية الجزائرية منال سلمي الأمينة العامة لبرلمان المرأة العربية:

قد يهمك ايضاً:

“يشرفني ثقة هيئة تمكين المرأة العربية ومجلس الحكماء، وأتمنى أن أتمكن من الإسهام بفاعلية في تحقيق الأهداف السامية في تأسيس برلمان نسوي عربي فاعل، مسموع الصوت، عميق التأثير، يعزز تمكين المرأة العربية ويؤكد دورها الحقيقي في التنمية الشاملة المستدامة”.

وأضافت الأمين العام لبرلمان المرأة العربية منال سلمي: “سيكون البرلمان النسوي العربي صوت المرأة العربية الغائب “غالباً” في معظم البرلمانات العربية أو أنه لا يحظى بنسب التمثيل العادلة.

 

حيث نشر الاتحاد البرلماني الدولي المتوسطات العالمية والإقليمية للنسبة المئوية للنساء في البرلمانات، واحتلت دولة الإمارات المرتبة الأولى عربياً بنسبة 50% من النساء في المجلس الوطني، تلتها العراق بالمركز الـ 65 عالمياً بنسبة 28،9% ومصر ثالثاً على المستوى العربي، بينما الكويت تحتل تقريباً المرتبة الأخيرة عربياً (في جدول يضم 17 دولة) وبنسبة لا تتجاوز 1،6%.

كما أكدت الإعلامية منال سلمي الأمين العام لبرلمان المرأة العربية أن القمة النسوية العربية الأولى ستشهد إطلاق “ميثاق المرأة العربية” الذي تعكف لجنة من الخبراء والأكاديميين على صياغته وهو يشكل منطلقات عمل ومنظومات مباديء وقيم تتمسك بها المرأة العربية وتكون نبراساً لها ومنهاجاً، خاصة أن المرأة العربية تجمعها قواسم مشتركة من الكفاح والتعب والتحديات.

موسوعة نساء العالم العربي


وأضافت الأمينة العامة لبرلمان المرأة العربية منال سلمي: قررت الأمانة العامة لبرلمان المرأة العربية إطلاق موسوعة إلكترونية، يتم من خلالها نشر سيرة ذاتية عن نساء العالم العربي، في مختلف التخصصات والمجالات، المهنية والإبداعية والفنية والحضارية.

 

وتهدف هذه الموسوعة إلى إنصاف سيدات العالم العربي من الرعيل الأول الذين وضعوا الأسس ورسموا الخطوات الأولى التي مهدت لنساء اليوم ما حققن من إنجازات، والتعريف بسيدات العالم العربي وما حققن من إنجازات وبصمات، ما يؤكد دور المرأة العربية في التنمية الشاملة المستدامة، بالإضافة إلى خلق منصة إلكترونية عربية مرجعية، تتمتع بمصداقية موثوقية عالية، يمكن من خلالها تحقيق تواصل مع نساء العالم العربي.

 

وأشار أيضاً إلى أن هدف هذه الموسوعة الإلكترونية هو توثيق منجزات وبصمات المرأة العربية وإسهاماتها الحضارية لقناعتنا الراسخة أن تاريخ المرأة العربية لم يُكتب بعد.

 

وأضافت: لعل أهم ما يميز هذه الموسوعة المعرفية أنها غير تشاركية مثل غيرها، أي لا يحق للمتصفح إضافة أو حذف أو تعديل أي معلومة، وله حق الإطلاع والقراءة والمشاركة والطبع والنسخ أيضاً، ما يجعل هذه الموسوعة تتمتع بمصداقية عالية، وموثوقية تجعلها مرجعاً معتمداً.

 

وفي حال رغبة المتصفح في التعليق على المحتوى أو الإضافة والتعديل والحذف، يمكنه إرسال ملاحظاته وما يراه ويعتقده، إلى هيئة التحرير المختصة التي تجري التقييم الموضوعي، وقد تم اعتماد الترتيب الأبجدي باللغة العربية لصفحات هذه الموسوعة، تحقيقاً لمبدأ العدالة والنزاهة.

 

لمزيد من المعلومات أو طلب إجراء حوار مع الأمين العام لبرلمان المرأة العربية، يمكن لكم التواصل معنا على هذا البريد الإلكتروني لتنسيق الحوار.

التعليقات مغلقة.