مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

بالفيديو.. حكايات نهاد يوجه نصائحه للشابات للبدء في مشروع صغير

في حلقة جديدة من برنامج حكايات نهاد والذي تقدمه المحامية نهاد أبو القمصان ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة تناولت موضوع المشروعات الصغيرة في حلقة بعنوان” الاقي شغل ازاي”

 حيث أكدت نهاد أنه يمكن لأي شابة أن تخلق فرصتها في العمل إذا تمتعت بإرادة حقيقية، وقررت أن تواجه التحديات بكل قوة بدلا من لعب دور الضحية.

فالتحولات الاقتصادية التي تمر بها مصر والعالم أجمع جعلت من الصعب أن يبحث الجميع عن وظائف حكومية، فإدارة السوق وفرص العمل والأعمال أصبحت تقع على عاتق القطاع الخاص.

وأشارت أبو القمصان أن القطاع الخاص لديه طريقين إما أن تعمل في شركة، أو أن تكون أنت صاحب الشركة، وفي هذا الإطار عرضت نهاد قصة لبنتين حاولتا البحث عن فرص عمل لدى عدة شركات لكن لم يوفقن نتيجة أن عدد من الشركات تقوم بتوظيف الرجال فقط، فقررتا عمل مشروع خاص بهن، وأصبحت الشركة توظف 25 موظف وموظفة، وقابلن عدد من التحديات لكنهن تغلبن عليها، لأن من البداية لديهن إرادة للنجاح.

واستعرضت الحلقة لانفوجراف عن أسباب عزوف العديد من الشابات عن إقامة مشروعات صغيرة، من خلال دليل المركز المصري لحقوق المرأة بالتعاون مع برنامج مسار الاسباني.

وصرحت نهاد أن من كثير من الفتيات يواجهن عدة تحديات للبدء في مشروع خاص بهن، منها خوفهن من تلك الخطوة، وخوف أسرهن وبعض العادات والتقاليد وعدم وصول العديد منهن لكثير من المعلومات والمعرفة، وهنا نصحت أبو القمصان الفتيات أنه لكي تحققي النجاح عليكِ في البداية أن تقرري فكرتكِ التي تودين تحويلها لمشروع، وماذا يحتاج السوق، وأن تقومي بعمل دراسة جدوى للمشروع قائمة على منهجية علمية.

وأكدت أبو القمصان أن الكثيرات يقلقن من تمويل المشروع ويعتقدن أن التمويل هو الاحتياج للأموال فقط، وعلى  الشابات أن يدركن أن فكرة المشروع نفسها رأسمال، وفريق العمل رأسمال، والمكان والأدوات رأسمال، وهناك عديد من الجهات التي تقدم تمويل للمشروعات ذات الأفكار الجديدة الابتكارية منها صندوق تنمية المشروعات ووزارة الاستثمار والبنوك، ولكن تلك الجهات تقدم التمويل للأفكار الإبداعية الجديدة.

قد يهمك ايضاً:

ختام سلسلة ندوات النهوض بدور المرأة والفتاة في المجتمع…

بين الاقسام 1

ووجهت نهاد نصيحة للشابات عليكن أن تبحثن عن أفكار جديدة وإبداعية لمشروعاتكن من خلال القراءة والاطلاع والبحث على الانترنت، والاطلاع على تجارب السابقين، ومن ثم عمل دراسة جدوى جيدة للمشروع.

وفي فقرة الشخصيات الملهمة استضافت الحلقة نور النمر التي تركت حلم العمل في الدبلوماسية لكي تؤسس مشروعها الخاص بتصميم ملابس التمريض بالرسم بالمستشفيات، فأكدت نور أنه بالرغم من دراستها في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية إلا أنها لم تجد شغفها الذي كان مرتبط بالرسم والألوان منذ صغرها، وحاولت أن تبحث عن هذا الشغف حتى التحقت بأحدي الدورات التدريبية الخاصة بالرسم” تصميم من أجل السعادة” وهنا قررت نور أن تعلم أطفال مرضي السرطان الرسم، وأن تستخدم رسوماتهم في عمل أثاث منزلي بشكل مختلف، كما أنها استخدمت تلك الرسومات في تصميم لملابس التمريض، وبدأت في تأسيس شركة خاصة بها حتي قبل أن تتخرج في الجامعة، وعن التحديات التي تقابلها أكدت النمر أنه أحيانا يتم التعامل معها في بعض اجتماعات العمل على أنها شخص صغير السن، إلا أن طريقة تعاملها بشكل جدي يحول الاجتماع إلى اجتماع عمل دون النظر إلى سنها، ونصحت نور الشابات عليك ِ أن تحددي ما تحيبه وأن تسعي بكل جدية لتنفيذه، وأن لا تسمعي لأي أراء قد تؤخرك عن نجاحك.

وانتهت الحلقة بفقرة التواصل عبر الأسئلة التي يرسلها الجمهور للبرنامج والإجابة عليها.

“حكايات نهاد” برنامج تليفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ “تمكين المرأة ” في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف، ويتناول منهج بسيط وهو الحكي، والتحليل، والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة.

يُعرض البرنامج على قناة القاهرة والناس في السبت من كل أسبوع الساعة 05:30 مساءاً ويعاد على

القاهرة والناس يوم الاثنين الساعة 11.30 صباحا، وعلى القاهرة والناس 2 يوم الأربعاء الساعة 9 مساء.

بين الاقسام 2