مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

اولمبياد 2018: ألينا زاجيتوفا تمنح الذهبية الاولى لروسيا تحت العلم الاولمبي

3

كتب – حمدى شهاب

منحت الواعدة ألينا زاجيتوفا الميدالية الذهبية الاولى لروسيا تحت العلم الاولمبي عندما نالت المعدن الاصفر في التزحلق الفني الجمعة قبل ثلاثة أيام من اختتام دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ.

وحصلت زاجيتوفا البالغة من العمر 15 عاما 239,57 نقطة وتقدمت على مواطنتها إفغينيا مدفيديفا (18 عاما) التي جمعت 238,26 نقطة، وهما تشاركان ضمن مجموعة الرياضيين الاولمبيين الروس بسبب ايقاف بلدهم من قبل اللجنة الاولمبية الدولية على خلفية التنشط الممنهج للدولة الروسية.

ونالت زاجيتوفا اعجاب القضاة خلال عرضها على نغمات موسيقى الباليه للدون كيشوت، قبل ان تقدم مدفيديفا، بطلة العالم مرتين، عرضا رائعا على موضوع فيلم آنا كارنينا، الذي حصلت من خلاله على نفس نتيجة مواطنتها (156,65 نقطة). ولكن زاجيتوفا تفوقت على مواطنتها بفضل برنامجها القصير المثالي ليوم الاربعاء.

 وباتت ألينا زاجيتوفا في سن الخامسة عشرة والنصف، ثاني أصغر متزحلقة تفوز بالميدالية الذهبية الأولمبية، خلف الأميركية تارا ليبينسكي عندما حققت هذا الانجاز ببضعة أسابيع أقل عندما نالت اللقب الاولمبي في ناغانو عام 1998.

وعادت الميدالية البرونزية للكندية كايتلين اوسموند برصيد 231,02 نقطة.

قد يهمك ايضاً:

غالي يوجه الشكر إلى السفير المصري في تنزانيا

وتأتي الثنائية الروسية في وقت ستقرر فيه اللجنة الاولمبية الدولية غدا السبت رفع الايقاف من عدمه عن اللجنة الاولمبية الروسية، وفي حين أعاد وفد الرياضي الاولمبي الروسي الخميس برونزية الزوجي المختلط في الكيرلينغ بسبب حالة منشطات من مادة الميلدونيوم خلال الالعاب.

فوز زاجيتوفا يعني انه سيتم خلال حفل تسليم الميداليات عزف النشيد الاولمبي مع رفع العلم الاولمبي ذو الخمس حلقات، وليس النشيد والعلم الروسيين.

وإذا قررت اللجنة الأولمبية الدولية السبت إعادة روسيا الى العائلة الاولمبية، فسيتم رفع العلم الروسي في الحفل الختامي مساء الأحد.

واوقفت روسيا في الخامس من كانون الاول/ديسمبر الماضي من قبل اللجنة الاولمبية الدولية بسبب اكتشاف برنامج تنشط ممنهج للدولة الروسية يتضمن التلاعب والتستر على اختبارات المنشطات لرياضييها خصوصا في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية التي استضافتها على ارضها عام 2014.

وقد تم الكشف عن هذا البرنامج من خلال تقرير للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

وبسبب الايقاف، تمت دعوة 168 رياضيا روسيا “نظيفا” للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الحالية تحت العلم الاولمبي.

وكانت روسيا حلت في المركز الاول في اولمبياد سوتشي، بيد انه غلتها انخفضت بسبب فضيحة المنشطات.

اترك رد