مقالات

انزل وشارك في انتخابات مجلس الشيوخ القادم فهي واجب وطني

بقلم : إيمان عونى مقلد

أهمية المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ 

بقلم : إيمان عونى مقلد

الإنتخابات واجب وطني، لأنها تعتبر إحدى صور الإصلاح الوطني والسياسي الذي يأمل المواطنين في تحقيقه.

ثانيًا الإنتخابات ضرورية أيضا من أجل دعم ما تم تحقيقه من إنجازات في عدة مجالات، مثل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمهنية والحقوقية والثقافية.

ثالثًا، الإنتخاب حق مكفول لكل مواطن مصري بموجب الدستور، ولذلك لابد من ممارسته وعدم التنازل عنه ودعوة الآخرين على المشاركة ورفض الدعوات السلبية التي يقوم بها بعض الأفراد لعدم المشاركة.

رابعًا، إن المشاركة في الانتخابات تؤكد مبدأ المواطنة وتعزز الإنتماء لمصرنا الحبيبة، فهي فرصة حقيقية لممارسة حقوقنا الديمقراطي.

خامسا، المشاركة في الانتخابات تضمن عدم سرقة صوتك
سادسا، المشاركة في الإنتخابات تجعلك لا تندم عند دخول نواب غير مرغوبين للحياة السياسية.
تعتبر مشاركتك في الإنتخابات تأسيسا للعملية الديمقراطية في مصر

فالمشاركة السياسية واجب وطني والمقاطعة خيانة للوطن والديمقراطية، خاصة أن مصر تعيش مرحلة فارقة تحتاج إلى تكاتف أبنائها لتحقيق أهداف ومبادئ ثورة 30 يونيو

انزل شارك، انزل شارك في انتخابات مجلس الشيوخ، ولا تتردد لحظة، علشان خاطر نفسك وأسرتك وقريتك ومدينتك، لو أنت في نجع أو في حى أو كفر أو في أي مكان في مصر، انزل شارك، لأن الحقيقة إن عضو مجلس الشيوخ القادم، سيفيدك جدا، وسيكون وسيلة جديدة للخدمة العامة لكل المصريين

كما أن مشاركة المرأة السياسية بالاستحقاقات الانتخابية يؤكد دائمًا حرصها على إنشاء دولة قوية قائمة على أساس الديمقراطية لتحقيق العدل الاجتماعي والمساواة بين الرجل والمرأة، خاصة أن مجلس الشيوخ قد خصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عدد المقاعد، ما يعكس اهتمام القيادة السياسية بتمكين المرأة وتمثيلها بصورة أكبر فى المجالس المنتخبة.

عايز تعرف ليه مجلس الشيوخ مهم جدا ولا يقل أهمية عن مجلس النواب اتعرف على اختصاصاته ومهامه حيث أن  مجلسي الشيوخ والنواب هما الواجهتان الرئيسيتان للسلطة التشريعية فى مصر، ولكل منهما دوره واختصاصه الذى يعد استكمالا للآخر، والتشريع الذى يعد من اختصاص مجلس النواب لا يمكن أن يكتمل إلا باستشارة أصحاب التخصص والخبرة الذى يمثله مجلس الشيوخ، فهو إثراء للحياة السياسية الديموقراطية فى مصر، ويعكس حالة الاستقرار السياسى والأمنى الذى تشهده الدولة الان، هذا ما أكده الخبراء «للأخبار» بخصوص أهمية مجلس الشيوخ ودوره فى الفترة القادمة.

كما أن  انتخابات مجلس الشيوخ تأتى استكمالًا لنص دستورى وفقا للتعديلات الدستورية وتكمن أهميته فى أنه يثرى الحياة السياسية الديمقراطية فى مصر، كما أنه يدعم المؤسسة التشريعية لأنها ستصبح مكونة فى هذه الحالة من مجلسين مجلس النواب ومجلس الشيوخ، موضحًا أن هناك بعض الاختلافات فى الاختصاصات والمهام بينهمـا، مشيرا إلى ان مجلس الشيوخ يضم أكثر الكفاءات وأصحاب الخبرة والتخصصات فى مختلف المجالات، وقد يكون مجلس النواب أغلب الناجحين فيه هم الأكثر شعبية وايضا من يحظون بأعلى عدد من الأصوات، ولذلك فإن أحد مهام مجلس الشيوخ هو استكمال هذا الدور لأن المرشح الأكثر شعبية قد لا يكون متخصصا بدرجة كافية أو ذا خبرة واسعة، لذا فشروط ترشح مجلس الشيوخ تختلف عن مجلس النواب ومنها شرط السن والمؤهل التعليمى وهذا ما يجعل له خصوصية اكثر عن مجلس النواب.

كما أن مجلس الشيوخ يعد إحدى غرفتي البرلمان اللتين تتميزان بأن لهما نظائر على مستوى العالم، بحيث تكون هناك غرفة خاصة بالتشريع والغرفة الأخرى بمثابة بيت خبرة وتكون هذه الغرفة عناصرها منتقاة بعناية لأنها تخدم الدولة ومتخذى القرار فى كل المجالات سواء فى التعليم،الصحة والتعليم وغيرها، كما يعد إثراء للحياة النيابية وسيحقق فوائد كبيرة للدولة

اعرف اختصاصات مجلس الشيوخ المتمثلة في الآتي

1. دراسة واقتراح ما يراه كفيلا بتوسيع دعائم الديمقراطية.
2. دعم السلام الاجتماعي والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة.
3. تعميق النظام الديمقراطي وتوسيع مجالاته.
4. يؤخذ رأى مجلس الشيوخ في الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور.
5. يؤخذ رأيه في مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
6. يؤخذ رأيه في معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة.
7. يؤخذ رأيه في مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التى تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب.
8. يؤخذ رأيه فيما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها فى الشئون العربية أو الخارجية. ويجب على مجلس الشيوخ أن يبلغ رئيس الجمهورية ومجلس النواب برأيه فى هذه الأمور على النحو الذي تنظمه اللائحة الداخلية للمجلس.
وتم إقرار هذه الاختصاصات وفقا لما جاء في نص التعديلات الدستورية التى أقرها الشعب المصري عام 2019 فى شكلها النهائي، من خلال المادتين:
مادة 248 “مضافة”:
يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلًا بتوسيع دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي، والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا، والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطي وتوسيع مجالاته.
مادة 249 “مضافة”:
يؤخذ رأى مجلس الشيوخ فيما يأتي:
– الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور.
– مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
– معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة
في النهاية لازم تنزل عشان نفسك وأولادك وبلدك تذكر دائما قدر التضحيات التي قدمها شهداء الوطن من أجل الدفاع عن تراب هذا البلد ضع دم الشهداء نصب أعينك حاول تساهم في تحديد مصيرك ومصير بلدك انزل وشارك صوتك أمانه
موعدنا ١١و١٢ أغسطس
FB IMG 1596505976990 FB IMG 1596532535967 FB IMG 1596532546831 FB IMG 1596365771093 FB IMG 1596532556602 FB IMG 1596365852764

احصائيات كورونا في مصر اليوم
17

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

121

الحالات الجديدة

5822

اجمالي اعداد الوفيات

91843

عدد حالات الشفاء

102375

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى