مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

اليوم بمؤتمرها العلمي الدولي ..إعلام جامعة مصر تناقش تحديات التنمية في عصر الاتصال الرقمي

44

كتب – بسيوني الجمل :

تناقش كلية الإعلام بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا MUST اليوم الاحد وعلي مدار يومين مستقبل مهن الإعلام في ظل الثورات التكنولوجية ، ومفهوم الرأي العام الجديد المؤثر علي مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت قادة للرأي العام ، والمعارف الخاصة بدور الاتصال الحديث علي التنمية المستدامة في الدول العربية ودور البحث العلمي لتنمية المجتمع ، بمؤتمرها العلمي الدولي الثاني بعنوان «تحديات التنمية المستدامة في عصر الاتصال الرقمي».

 

المؤتمر تحت رعاية خالد الطوخي رئيس مجلس أمناء الجامعة والدكتور نهاد المحبوب رئيس الجامعة وبرئاسة الدكتورة هويدا مصطفي عميد الكلية ، وأمين عام المؤتمر الدكتورة أماني الحسيني وكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا.

 

يشارك فيه العديد من الجامعات والخبراء في مجال الإعلام والاتصال الرقمي وخبراء التنمية المستدامة وبعض رؤساء الشركات. 

 

تؤكد الدكتورة هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أن الدول النامية في الوقت الحاضر تمر بصعوبات اقتصادية واجتماعية وثقافية وبيئية استثنائية ، أضافت قائلة : من المؤكد أن للبحث العلمي دورا في مواجهة تلك الصعوبات لأنه من المداخل المهمة لتنمية المجتمع ، وفي ظل تحول الاتصال والإعلام إلي الرقمية يمكن توقع حدوث تحول جذري في التنمية المجتمعية ، ومن الممكن الاستفادة من تقنيات الإعلام الحديثة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. 

 

قد يهمك ايضاً:

تجديد مذكرة التفاهم بين “جامعتي بنها ووهان…

تشير إلى أن العديد من الأبحاث قد أثبتت وجود علاقة بين البحث العلمي وتنمية الدول مما جعل المجتمعات تتسابق على تشجيع البحث العلمي ومساندة الأبحاث العلمية وإعداد الباحثين الواعدين في هذا المجال الحيوي ، ويأتي هذا المؤتمر الثاني لكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال للعام الدراسي الجامعي 2024/2023 كمحاولة لتنمية وإثراء المعارف الخاصة بدور وتأثير الاتصال الحديث على التنمية المستدامة في الدول العربية ، من أجل المساهمة في تطوير معرفة الباحثين والباحثات وإيجاد حلول للتحديات التي تعوق رفع معدلات التنمية في البلاد.

 

أوضحت الدكتورة هويدا مصطفى أن المؤتمر سوف يناقش أربعة محاور رئيسية : التحول الفعال لمهن وصناعة الإعلام الرقمي ومستقبل مهن الإعلام في ظل الثورات التكنولوجية ، والمحور الثاني : عن الإعلام الرقمي في ظل الظروف الاقتصادية والأمنية والمجتمعية والثقافية.

 

أما المحور الثالث : حول تأثير الإعلام الجديد في إنتاج وتلقى المضمون الإعلامي ، والمحور الرابع : مفهوم الرأي العام الجديد والمؤثر على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي الذين باتوا قادة جدد للرأي العام. 

 

يشارك في الجلسات النقاشية د. درية شرف الدين رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب ، ود. محمود مسلم رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشيوخ ، وعدد من عمداء كليات ومعاهد الإعلام ورؤساء ومديري تحريري الصحف والمواقع الإلكترونية الإخبارية.

 

كما يشارك في الجلسات د. منى الحديدي أستاذ الإعلام والعميد الأسبق لكلية الإعلام جامعة القاهرة ، ود. سامي عبد العزيز رئيس لجنة الإعلام بالمجلس الأعلى للجامعات ، وطارق سعدة نقيب الإعلاميين ، ود. عمرو الليثى رئيس اتحاد إذاعات وتليفزيونات منظمة الاتحاد الإسلامي ، والسفير أحمد رشيد خطابي الأمين المساعد ورئيس قطاع الاتصال والإعلام بجامعة الدول العربية ، ود. ماجي الحلواني أستاذ الإعلام والعميد الأسبق لكلية الإعلام جامعة القاهرة ، ود. حسين أمين رئيس مركز كمال أدهم للتليفزيون والصحافة الرقمية ، ود. هبة شاهين عميدة كلية الإعلام جامعة عين شمس ، ود. عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وأكرم القصاص رئيس مجلس إدارة اليوم السابع ، ود. ثريا البدوي عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة.

 

سيتم نشر جميع البحوث وأوراق العمل التي قدمت في عدد خاص للمؤتمر بمجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية التي تصدر بشكل دوري ولها معامل تأثير حاصل علي «7 نقاط» بتقييم دوريات المجلس الأعلى للجامعات للدوريات والمجلات العلمية.

التعليقات مغلقة.