Exclusiveأخبار عربية وعالمية

اليوم أولى جلسات الدورة 66 للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بمشاركة مؤسسة ماعت

منذ ساعات قليلة، انتهت الجلسة الافتتاحية للدورة 66 للجنة الأفريقية لحقوق الانسان والشعوب والتي من المفترض أن تستمر حتى 7 أغسطس 2020 وبدورها شاركت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان في الجلسة وسوف تستمر مشاركتها في باقي الجلسات المفتوحة لمتابعة أخر التطورات الحقوقية في القارة الأفريقية بالإضافة الى تسليط الضوء على أبرز القضايا التي تعاني منها القارة.

تركز الدورة 66 للجنة الافريقية على تأثير انتشار فيروس كوفيد 19 على حالة حقوق الإنسان في أفريقيا ومناقشة قضايا حقوق الإنسان الرئيسية الناشئة في سياق انتشار الفيروس والتدابير التي اتخذتها اللجنة للاستجابة لذلك.

 الدورة  66 للجنة الأفريقية

هذا بالإضافة إلى استعراض كل من جمهورية النيجر، جمهورية الكاميرون, جمهورية موريشيوس وجمهورية ملاوي حالة حقوق الإنسان وعرض تقاريرهم والاستماع إلى توصيات أعضاء اللجنة الأفريقية لتحسين الأوضاع الحقوقية على مدار أيام الدورة.

عقيل: شاركنا في منتدى المنظمات غير الحكومية السابق للدورة ورفعنا توصياتنا خلال الجلسة الافتتاحية للدورة

 

ومن جانبه صرح أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت للسلام أن فريق وحدة الشئون الأفريقية بالمؤسسة قد شارك في منتدى المنظمات غير الحكومة السابق للدورة 66 والذي يرفع توصياته بخصوص حالة حقوق الإنسان في أفريقيا إلى أعضاء اللجنة ليتم ضمها في تقارير الدورة كما أوضح أنه بالرغم من تيسير أعمال اللجنة من خلال التطبيقات الإلكترونية ،هو أمر جيد لتخطي الآثار السلبية للكورونا، إلا أن ذلك كشف عن قصور في إيصال خدمات الإنترنت لعدة دول افريقية حتى الآن وهو الأمر الذي لابد وأن يوضع على قائمة الأولويات في الفترة القادمة.

منصف: معاناة الشعوب الأفريقية تضاعفت بسبب انتشار جائحة  كوفيد 19

 

وخلال مشاركتها صرحت هاجر منصف مدير وحدة الشئون الأفريقية والتنمية المستدامة أن الدورة 66 لها أهمية خاصة انطلاقا من تضاعف معاناة الشعوب الأفريقية بسبب انتشار فيروس كورونا وأن اللجنة يقع على عاتقها مسئولية كبيرة للضغط على الدول لاتخاذ المزيد من التدبير لحماية حقوق الإنسان وعلى رأسهم الحقوق التي أثبتت جائحة كورونا مدى انتهاكها مثل الحق في الصحة و الحق في الغذاء بالإضافة إلى وجوب تسليط الضوء على تزايد حالات العنف المنزلي تجاه النساء والأطفال في هذه الفترة.

 

ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة ماعت تشارك في آليات الاتحاد الأفريقي المختلفة لحماية حقوق الإنسان كونها عضو في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي التابع للاتحاد الأفريقي بالإضافة الى كونها منسق شمال أفريقيا في مجموعة المنظمات الكبرى.

الوسوم
احصائيات كورونا في مصر اليوم
24

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

168

الحالات الجديدة

5059

اجمالي اعداد الوفيات

54888

عدد حالات الشفاء

95834

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق