مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

*الوعي… ثم الوعي …* هذا المقال دعوة للسادة متابعي مصر البلد

الدعاية و التسويق و الإعلان حيث لدينا الخبرات الجيدة في هذا المجال......

26

بقلم – لواء مهندس السيد نوار:

مما لا شك فيه هناك فرق بينالتسويق والدعاية حيث يُنظر البعض إليهما على أنهما وجهان لعملة واحدة، ولكن الأمر في الواقع ليس كذلك، وعلى الرغم من وجود بعض نقاط الاتفاق أو التشابه بينهما، إلا أن هذا لا ينفي وجود نقاط اختلاف أيضًا.

 

وبالتالي فإن التسويق ليس دعاية، كما أن الدعاية لا يمكنها أن تؤدي دور التسويق، علاوة على ذلك يمكن الإشارة إلى أن الفرق الأساسي بينهما يكمن في كون الدعاية، ما هي إلا إلا أداة من أدواته.

و يقوم التسويق بتأسيس علاقة مربحة طويلة الأمد مع العملاء، بمعنى أن التسويق هو الأساس. فالتسويق أعم و أشمل من الدعاية حيث يشمل جميع الأنشطة التي تمارسها المؤسسة للترويج لمنتجاتها أو خدماتها، والدعاية هي أحد عناصر التسويق، ولكن هناك عناصر أخرى غيرها. هو الأسلوب أو النشاط المستخدم من قبل المنتجين بهدف بيع المنتجات أو الخدمات للمستهلكين. و يعرف التسويق بأنه الاستراتيجية التي تساهم في استقطاب مجموعة من المستهلكين، وتشمل على تطبيق العديد من النشاطات، مثل المبيعات والإعلانات وغيرها. كما أنه عبارة عن كافة الأنشطة التجارية التي تعتمد على تطبيق فن الإعلان عن الخدمات والبضائع بهدف نقلها إلى المستهلكين.
و يشمل مصطلح التسويق:

· العلاقات العامة.

· وسائل التواصل الاجتماعي

· البريد المباشر، والبريد الإلكتروني.

· والإعلان بالوسائل المختلفة :

1 – الاتصال المباشر بالعملاء للمنتجات ذات الضرورة كمعدات رصف الطرق أو غيرها ذات الاستخدام في المؤسسات التي تعمل في مجالات خاصة.

2 – الإعلان الكمي سواء في التليفزيون أو الصحف اليومية

3 – الإعلان في الصحف المتخصصة في الإعلانات المتنوعة سواء للمنتجات أو للأفراد كالإعلان عن العقارات مثلا و هي موجودة و متوفرة حاليا و منتشرة في جميع المدن, كمؤسسة وسيط اليوم و مقرها الرئيسي في مدينة طنطا.

يشترك الجميع في نفس الرسائل ولكن يقدمونها بطرق مختلفة. مع الأخذ في الاعتبار :

· أن التسويق مظلة كبرى يندرج تحتها الكثير من العناصر والدعاية واحد منها.

· أن هناك رسالة «تسويقية» واحدة ومحددة يُرجى إيصالها إلى الجمهور المستهدف، ولكن طرق توصيلها تختلف تبعًا للكثير من المحددات.

إن الدعاية ما هي إلا عنصرا فرعيا من عناصر التسويق، و لا تشمله، ولا تقوم بدوره وإنما هي فقط إحدى أدواته، وكل تسويق قد يكون دعاية ولكن العكس ليس بصحيح. ليس هذا فقط، بل إن الخطة التسويقية المحكمة هي تلك التي لا تقتصر على عنصر واحد، بمعنى أن الدعاية وحدها لا تضمن النجاح التسويقي، فكلما زادت المكونات والأدوات المستخدمة في البرنامج التسويقي كانت احتمالات نجاحه أكبر، وقدرته على الوصول إلى الجمهور المستهدف كذلك.

قد يهمك ايضاً:

عبدالناصر محمد يكتب في” برازيلين” بين الترويج…

محمية سانت كاترين بين التنوع البيولوجي والمجتمع المحلي

الدعاية طويلة الأمد هي واحدة من الأمور التي يتشابه فيها التسويق والدعاية، فكل منهما جهد مخطط وطويل الأمد، والدعاية عبارة عن جملة ممنهجة للترويج لمنتج أو مجموعة من المنتجات، وقد تستمر فترة طويلة. بخلاف الإعلان، مثلًا، والذي يكون قصير الأجل ويتحدث عن منتج محدد، أي يمكن القول إن الإعلان هو دعاية مكثفة.

يعتمد كل من التسويق والإعلان على مجموعة من العناصر التي تشكل محتوياتهما.

عناصر التسويق عناصر التسويق

هي القواعد الأساسيّة التي يعتمد عليها التسويق، وتُساهم في فهم طبيعته وكيفيّة تطبيقه. تُقسَم عناصر التسويق إلى أربعة أنواع، هي كالآتي:

· المنتج: و هو أهم عناصر التسويق حيث أن كافة العناصر التسويقية الأخرى تعتمد عليه من أجل تنفيذ نشاطات التسويق، ويعد المنتج من الأشياء التي من الممكن تقديمها للسوق بهدف استهلاكها أو استخدامها أو تحقيق حاجة معينة, حيث يشكل خصائص مادية أو غير مادية، مثل الخدمات.

· السع :هو النشاط الذي يهدف إلى تحديد القيمة الخاصة للمنتج، والتي تدفَع من خلال المستهلك مقابل حصوله على السلع أو الخدمات، ويعَدُ السعر العنصر المهم في اتخاذ القرارات التسويقية في المنشىآت التي تعتمد على استخدام القيمة التبادلية، مما يساهم في تحقيق أرباح لها مقابل أسعار معقولة عند المستهلكين.

· التوزيع: هو مجموعة من الوسائل والجهات التي تحرص على تحقيق التبادل معا من أجل توفير الخدمات أو المنتجات للأفراد، ويضمن التوزيع أن تكون المنتجات متوفرة عند حاجة المستهلكين أو العملاء لها في أي وقت أو مكان.

· الترويج: هو النشاط الذي يعتمد على تطبيق الاتصال مع العملاء بهدف إقناعهم وتعريفهم بفكرة أو خدمة أو سلعة معينة، مما يساهم في التأثير عليهم، وجذب سلوكهم الاستهلاكي للحصول على الشيء الذي يُقدّمه الترويج.

عناصر الإعلان عناصر الإعلان: هي مجموعة من العناصر التي تساهم في بناء فعالية الإعلانات و تشمل :

· النص (العنوان): من أهم العناصر المُؤثرة على الإعلان، ويجب توصيله بطريقة واضحة ومختصرة, حيث أنه من المهم استخدام عنوان مؤثّر يؤدي إلى إثارة اهتمام الجمهور بالمنتج وينقل معلومات موجزة عنه.

· الرسم : هو مجموعة من الرموز التصويرية والشعارات التوضيحية التي تثير الاهتمام في الإعلانات، ومن الممكن دمجها مع عنصر النص من أجل تحقيق أفضل تأثير على الجمهور، مما يؤّي إلى تعزيز جذب الانتباه بين الخدمة أو المنتج والزبائن المحتملين.

· التنسيق : هو الطريقة المستخدمة في وضع كافة عناصر الإعلان معا؛ من أجل الوصول إلى إنشاء الإعلان بصورته النهائية، وغالبا ما يحتاج الإعلان إلى وجود صورة أو نص وعنوان تؤثر جميعها على الجمهور.

· الشكل والحجم : عبارة عن الوسائل والرسوم التي تشكل حجم الإعلانات ضمن المجلات والصحف، تختلف أبعادها وأحجامها بناء على موقعها ضمن صفحات المجلة أو غلافها، وغالباً ما يعتمد الشكل والحجم على الهدف الخاص من الإعلان.

· الورق : من العناصر الهامة في الإعلانات, حيث ينقل نوع الورق وتركيبته صورة إيجابية عن الإعلان، مع الحرص على استخدام حبر غير تقليدي

أكتفي بهذا القدر الآن لتجنب الإطالة و نستكمل في المقال القادم بحول الله.

التعليقات مغلقة.