صحة

النحراوى يحظر من ناقوس الخطر يعلن عن الوباء الجديد

علينا تفادى الخطر القادم وباء الطاعون الاسود

صرح الدكتور مصطفى النحراوى خبير السلام والصحة وادارة المخاطر والازمات والكوارث لـ” مصر البلد الإخبارية”بتحذير الجهات المعنية لبداية وباء جديد ظهر بمدنية بيان نور بمنطفة منغوليا الداخلية وتم رفع مستوى الخطر الثالث بعد تعدد ظهور حالات يشتبه بان تكون مصابة بطاعون الديلى اى الطاعون الاسود.

ويأتي هذا التحذير من السلطات الصينية، بعد الإبلاغ عن أربع حالات إصابة بالطاعون في منغوليا الداخلية في شهر نوفمبر الماضي من بينها حالتا إصابة بالطاعون الرئوي وهو سلالة قاتلة من الطاعون.

الوباء الجديد
الوباء الجديد

والطاعون الدبلي الذي اشتهر في العصور الوسطى ”بالموت الأسود“ مرض شديد العدوى وغالبا ما يكون مميتا وينتشر في الغالب عن طريق القوارض.

ويمكن ان يصاب الانسان والحيوان بهذا المرض عن طريق الفئران والجرذان وعضات البرغوث. لقد سبق وان دمر هذا المرض حضارات عديدة عبر التاريخ. إن الفضل في  انحسار الطاعون حاليا يعود الى تحسن الظروف الحياتية واستخدام المضادات الحيوية وانتشار المعارف الطبية الاولية بين البشر.

 

وهناك ثلاثة انواع من هذا المرض:

 

ا- الطاعون الدبلي – يسبب التهاب اللوزتين والغدد اللمفية والطحال وتظهر اعراضه على شكل الحمى والصداع والرعشة وآلام في العقد اللمفاوية.

 

ب- الطاعون الدموي – تتكاثر فيه الجراثيم في الدم وتسبب حمى ورعشة ونزف تحت الجلد او في أماكن اخرى من جسم المصاب.

 

ج- الطاعون الرئوي – تدخل الجراثيم الى الرئتين وتسبب الاصابة بالالتهاب الرئوي، ويمكن أن تنتقل العدوى الى الاخرين من الشخص المصاب بهذا النوع، أي يمكن ان يكون هذا النوع وسيلة للإرهاب البيولوجي.

كما شدد د.مصطفى النحراوى على الجهات المعنية علينا بالتخطيط بوزارة البيئة وجميع الموانى البحرية والجوية.

والمحافظات للقضاء على القوارض  والحصار لعدم تفشي الوباء الجديد او جلبة عن طريق الرحلات الجوية وكذا البضائع أو داخل الحاويات.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
12

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

167

الحالات الجديدة

6211

اجمالي اعداد الوفيات

98981

عدد حالات الشفاء

106707

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى