مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

النباتات البرية المصرية في موسوعة تضم 8400 صفحة

11

كتب: عبد الرحمن هاشم

الموسوعة العلمية للفلورا المصرية، هي أول موسوعة تجمع البحوث التى تمت علي النباتات البرية المصرية (2145 نبات (جنس) تنتمي الي 755 فصيلة و 129 عائلة نباتية) من حيث  مكوناتها الكيميائية والتأثيرات الفارماكولوجية والبيولوجية واستخداماتها الطبية والاقتصادية، في إطار مرجع علمي موثق هو الأول من نوعه في جمهورية مصر العربية.

د. حسيني الجندي

وتعتبر إضافة جديدة للمكتبة الطبية العربية، وصدر منها حتى الآن 4 مجلدات، كل مجلد قرابة 700 صفحة، من مجموع 12 مجلدا تضم 129 عائلة نباتية في مصر، وسيكون هناك فهرس مجمع في الجزء الأخير يحتوي علي معجم للمصطلحات الطبية بما يخدم جموع الباحثين في مصر والعالم.

قد يهمك ايضاً:

وزيرة البيئة تتوجه للعاصمة الألمانية برلين للمشاركة في…

مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الإسبوعي بالعاصمة الإدارية لبحث…

د. عبد الفتاح رزق

وقد تبنت كلية الصيدلة، قسم العقاقير، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، إخراج هذه الموسوعة وعمل اتفاقيات تعاون مع المراكز البحثية للمساهمة في نفقات الموسوعة وخاصة الطباعة.

د. فاهم عبد الرحيم

أما الفريق البحثي الذي يُشرف على إخراج واستكمال هذا المشروع العلمي الأول من نوعه في مصر منذ سبتمبر 2007 وحتى اليوم، فهم السادة الدكاترة: د. عبد الفتاح محمد رزق، د. حسيني عبد المحسن الجندي، د. فاهم عبد الرحيم أحمد، وبمشاركة د. إبراهيم أحمد الجرف، قسم النبات – كلية العلوم – جامعة القاهرة.

كما اشترك في تحرير بعض أجزائها أساتذة من كليات الصيدلة جامعات: القاهرة، حلوان، بني سويف، 6 أكتوبر، والمركز القومي للبحوث.

اترك رد