تعليم

الملتقي العلمي الثاني للحد من ظاهرة الغش في الامتحانات. تحت راعايه مجلس أمناء إدارة دسوق التعلميه‎

كتب – شريف العقدة: 

أقيم اليوم بقاعه ليله العمر بمدينه دسوق الملتقي العلمي لظاهرة الغش في الامتحانات تحت رعاية مجلس أمناء الإدارة وبحضور رئيس مجلس أمناء المحافظة ونائب رئيس مجلس أمناء الجمهورية الدكتور طارق عمارة ووكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ صلاح عثمان ومدير إدارة دسوق التعليمية مصطفي مرعي والدكتور حمدي حجازي رئيس مجلس أمناء إدارة دسوق . ناقش الملتقي ظاهرة الغش في الامتحانات وطرق معالجتها وأسبابها.

في البداية قال الدكتور طارق عمارة ان ظاهرة الغش ظاهرة مجتمعيه الجميع مشترك بها بداية من الأسرة .

وأضاف عمارة ان  عملية الغش  يقوم بها الطالب لنقل إجابة أسئلة الامتحان بطريقة غير شرعية سواء بالنقل من زميله، أو من ورقة معدة مسبقا، أو باستخدام آلة،وهي تتعارض مع ما تسعى الفلسفة التربوية إلى تحقيقه.

وعلى الرغم من خطورة هذه الظاهرة، إلا أنها لم تحظ بالمعالجة الكافية في مؤسساتنا التربوية، و مما ال شك فيه أن التهاون في مثل هكذا ظواهر من شأنه يؤدي الى تدني المستوى التعليمي للبلد وبالتالي سينعكس سلبيا على المدى الطويل على تطور المجتمع وازدهاره.

ثانيا : أساليب الغش: للغش أساليب وطرائق متعددة يقوم بها الطالب لذا فعلى المعلم أو المدرس أو الأستاذ الجامعي ان ينتبه الى هذه الأساليب ويعمل على اكتشافها وحث الطلبة على عدم استعمالها، فالمهم اولا هو العمل على كيفية إقناع الطلبة في الابتعاد عنها وليس مسك الطالب عند إجراء الامتحان وبالتالي سيؤدي إلى فصله من المدرسة سنة كاملة مما يؤثر شخصيته بشكل سلبي وعلى المستوى الاقتصادي والعلمي للبلد ومنها على سبيل المثال:”البرشومة: وهي عبارة ورقة صغيرة جدا تحتوي على الموضوعات الدراسية يمكن للطالب حملها بسهولة قبل الدخول إلى قاعة الامتحان مكتوبة بخط صغير جدا واستعمال جهاز الموبايل وسماعة الأذن يخفيها الطالب في غطاء الرأس أو ملابسه و الطالبات اللواتي يرتدين الحجاب.

وأضاف الدكتور حمدي حجازي. لايمكن ان تتقدم الأمم إلا بتقدم التعليم وتطويره وخاصة في المراحل الأولي بداية من الحضانة وذلك لخلق حيل جديد يتماشي مع التطور العلمي الرهيب .

وأشار حجازي ان ظاهرة الغش في الامتحانات لابد ان يتم القضاء عليها والتخلص منها بتكاتف الجميع سواء الأسرة او المدرسه وذلك لخلق جيل قادر علي مواجهه التحديات القادمة.

وقال مصطفي مرعي مدير إدارة دسوق التعلميه ان القانون والدستور يجرم الغش في الامتحانات بل ان هناك مواد في الدستور واضحة يتم العقاب فيها بالحبس والسجن في حاله ثبوت الغش وشدد مرعي ان ظاهرة الغش يجب القضاء عليها  بل أشار الي بعض المدارس الذي حدث بها غش في امتحانات المرحلة الاعداديه.

وأضاف مرعي انه قام بتحول أكثر من ملاحظ امتحانات إلي التحقيق والخصم من راتبه في الفترة السابقة بسبب ثبوت بعض حالات الغش. وشدد مرعي علي ان الامتحانات القادمة سوف يطبق القانون  بها ولا تهاون مع أي احد.

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

124

الحالات الجديدة

5914

اجمالي اعداد الوفيات

96094

عدد حالات الشفاء

103079

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى