مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

المرأة العُمانية تحظى بمحور أساسي ضمن رؤية عُمان 2040

45

كتب – سمير عبد الشكور:

شاركت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية مؤخرا في الاجتماع رفيع المستوى حول الذكرى الخامسة والعشرين للمؤتمر الرابع المعني بالمرأة عبر الاتصال المرئي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في الدورة الخامسة والسبعين للعام الحالي.

والقت  ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية كلمة سلطنة عمان في هذا الاجتماع قالت فيها إن السلطنة عملت جاهدة على وضع الأهداف المتعلقة بالنهوض بالمرأة ضمن خططها الوطنية بما في ذلك الخطط السنوية للوزارات ذات العلاقة المعنية بتعزيز وضع المرأة وإشراكها في عملية التنمية الشاملة التي تمر بها السلطنة في شتى المجالات والنواحي.

قد يهمك ايضاً:

جوميز يخصص فقرات بدنية وفنية في مران الزمالك 

كولر يحاضر اللاعبين.. والفريق يتوجه لخوض مرانه الرئيسي

وأضافت أن السلطنة ركزت ضمن رؤية عُمان 2040 على محور خاص بالمرأة وتوفير البيئة الملائمة لمشاركتها في شتى مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمدنية بما يعزز وضعها ويمكنها من المشاركة الفعالة في جهود التنمية الشاملة والمستدامة التي تمر بها السلطنة.

وذكرت  ليلى بنت أحمد النجار أن استراتيجية العمل الاجتماعي (2016  – 2025) تضمنت العديد من التوجهات الاستراتيجية بشأن أعمال حقوق الطفل والمرأة والأشخاص ذوي الإعاقة واعتمدت على مقاربة النوع الاجتماعي في الخطط التنفيذية حيث أضحت هذه الفئات الاجتماعية الأصيلة في المجتمع العماني جزءا أساسيا من التنمية في البلاد ومرتكزاتها المستقبلية.

وأشارت إلى أن السلطنة فخورة بما حققته المرأة العمانية من انجازات، موضحة أن المعدلات العالية التي حققتها الإناث للالتحاق بالتعليم في مختلف المراحل تجاوز عدد الخريجات الإناث بنسبة 11 بالمائة للعام الدراسي (2017 / 2018) وقد ارتفع متوسط العمر المتوقع عند الولادة للإناث حيث وصل في العام 2018 إلى 1ر79 بالمائة وهي من النسب العالية في منطقة الشرق الأوسط.

وأكدت أن السلطنة ساوت القوانين النافذة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات بما في ذلك الحق في العمل وما يترتب عليه من آثار كالأجور وغيرها من المستحقات المالية، كما كفلت حماية المرأة من الفصل التعسفي من العمل بدواعي المرض أو الإنجاب، مشيرة إلى أن نسبة المرأة العمانية تجاوزت 40 بالمائة من إجمالي عدد المشتغلين العمانيين في القطاعين العام والخاص للعام 2018.

 

اترك رد