Exclusiveأخبار عربية وعالمية

المؤسسات الصحفية والإعلامية توقع على ميثاق الشرف الإعلامي بسلطنة عمان

متابعة : محمدعبدالوهاب

قامت جميع المؤسسات الصحفية والإعلامية العمانية بالتوقيع على ميثاق الشرف الإعلامي في سلطنة عمان، كأول ميثاق أخلاقي لمهنة الصحافة والإعلام في السلطنة يوضح الحقوق والواجبات.تم التوقيع عليه خلال المؤتمر العلمي الدولي الثاني لقسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس ، والذي حمل عنوان “المجتمع العربي وشبكات التواصل الاجتماعي في عالم متغير”، ورعى حفل افتتاحه الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام ، حيث أكد أن التوقيع على ميثاق الشرف إنجاز للمهنيين العاملين في الإعلام، مؤكدا أن الميثاق يكرس المهنية ويعزز من قيمة مهنة الصحافة والإعلام.

وقال عوض باقوير رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين: إن وجود تشريعات وقوانين تنظم المهنة، يعتبر من الأمور الحيوية التي تحفظ للمجتمعات توازنها، وتجعلها تواصل مسيرتها التنموية. وقد تم التوقيع عليه من جانب كل وسائل الإعلام ، المسموعة والمقروءة والمكتوبة والإلكترونية، ووكالة الأنباء العمانية، و جمعية الصحفيين .

 

في سياق متصل  واصل المؤتمر أعماله  حيث يستعرض 107 أوراق عمل على مدار 24 جلسة تناقش  التأصيل العلمي والنظري لشبكات التواصل الاجتماعي وموقعها بين وسائل الإعلام الجديدة، بالإضافة إلى تحليل العلاقة بين شبكات التواصل باعتبارها وسيلة من وسائل الإعلام الجديد. ويبحث المؤتمر واقع استخدام المجتمع العربي للشبكات وتأثيرات هذا الاستخدام على حياتهم اليومية وعلى المجتمع.

استقبل الأشقاء الإعلاميون   فى سلطنة عُمان

 بحفاوة بالغة ميثاق الشرف الإعلامي الاسترشادي

 

استقبل الأشقاء الإعلاميون   فى سلطنة عُمان بحفاوة بالغة ميثاق الشرف الإعلامي الاسترشادي. من جانبها أكدت جريدة عُمان أن صدوره في واقع الأمر بمثابة تأكيد آخر على قيمة وحيوية وبعد نظر الإسهام الحضاري للسلطنة، بمعناه الواسع، الذي يمتد ليغطي جوانب ومجالات عديدة سياسية وإعلامية وثقافية وبيئية وغيرها، إدراكا ويقينا بأن السلام والاستقرار هما ما يجب أن تعمل وتتعاون من أجلهما كل الشعوب الشقيقة والصديقة من أجل تحقيق التنمية والرخاء لهذا الجيل والأجيال القادمة.

كما أن توقيع الميثاق يكتسب الكثير من الأهمية والدلالات البالغة، لأنه صدر وتم التوقيع عليه من جانب كل وسائل الإعلام العمانية، المسموعة والمقروءة والمكتوبة والإلكترونية، ووكالة الأنباء العمانية، وبالطبع جمعية الصحفيين العمانية، وأيضا للمحتوى الذي يتضمنه الميثاق . فضلا عن الدلالة الزمنية لصدوره، والتي تشير إلى الحاجة الملحة لالتزام وسائل الإعلام، خاصة على الصعيد العربي، بمبادئ منظمة وحاكمة للأداء الإعلامي لها، بما يساعدها على القيام بدورها الإيجابي لصالح المواطن والشعوب والدول العربية وخدمة قضاياها، وترسيخ قيم الحوار والأخوة والتضامن والحفاظ على المصالح العربية، الوطنية والجماعية، والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وتوسيع وتعميق مجالات وسبل التقارب بين الأشقاء على كل المستويات من جانب آخر.

مع الوضع في الاعتبار أن الإعلام العماني استطاع على امتداد العقود الماضية، وفي ظل رعاية السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان  أن يقوم بدوره الوطني، التنموي والتنويري، وأن يكون جسرا قويا ونافذة مفتوحة ومشرعة دوما، بين الشعب العماني وأشقائه من حوله والعالم أجمع، دعما لقيم الحوار والاعتدال والتقارب والتفاهم مع الشعوب لخدمة المصالح المشتركة والمتبادلة، ولتعزيز فرص السلام والاستقرار في المنطقة ومن حولها.

وفي هذا الإطار أيضا، فإن أعمال المؤتمر العلمي الدولي الثاني لقسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، الذي بدأ برعاية الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام ، تحت عنوان “المجتمع العربي وشبكات التواصل الاجتماعي في عالم متغير”، تشكل إضافة هامة، خاصة بحجم المشاركة الواسعة في فعالياته، من داخل السلطنة وخارجها، في إضاءة الطريق أمام وسائل الإعلام العربية لتشق طريقها ولتأخذ بيد المواطن العربي إلى حياة أفضل. ويأتي ميثاق الشرف الإعلامي في سلطنة عمان، بما تضمنه من مبادئ عامة وحقوق وواجبات مهنية، وبما استند إليه من مبادئ وقواعد وحقوق وواجبات كفلها النظام الأساسي للدولة الصادر في عام 1996، ليكون إضاءة عمانية أخرى، لعلها تساعد بالتأكيد على الخروج من نفق الأوضاع العربية الراهنة.

الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام :

الميثاق  يكرس المهنية ويعزز من القيمة العالية لمهنة الإعلام

تعقيبا علي هذا الاستحقاق الاعلامي الرائد والمهم قال  الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام في تصريح صحفي : نبارك للمهنيين والإعلاميين في السلطنة اعتماد ميثاق الشرف للإعلاميين الذي يمثل انجازًا للمهنيين العاملين في المؤسسات الإعلامية سواء كانت إذاعية او تلفزيونية أو صحفية ،مشيرًا إلى أن الميثاق قام بإعداده زملاء المهنة وبتعاون وثيق مع قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس، مؤكدا أنه يكرس المهنية ويعزز من القيمة العالية لمهنة الإعلام بشكل عام. وأعرب عن شكره لكل الجهود التي اوصلت لميثاق الشرف للإعلاميين.وأشار الي أن المؤتمر يأتي في ظل متغيرات عالمية أثبتتها دخول شبكات التواصل الاجتماعي كعامل متغير ومهم في التحولات المجتمعية التي يشهدها العالم بشكل عام  ،وقال نحن هنا جزء من هذا العالم ، موضحًا أهمية المؤتمر الذي يناقش 107 ورقة علمية محكمة حول أهمية هذه المواقع ودورها وتأثيرها ومتغيراتها على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

189

الحالات الجديدة

6291

اجمالي اعداد الوفيات

99652

عدد حالات الشفاء

107925

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى