Exclusiveأخبار عربية وعالمية

الكويت تدعم شعب اليمن بما يقرب من ستين مليون دولار ومنظمة الصحة العالمية تشكرها

كتب: عبد الرجمن هاشم

رحبت منظمة الصحة العالمية بالدعم السخي من دولة الكويت ومساهمتها بمبلغ 59 مليون دولار أمريكي لمساعدة الشعب اليمني الحصول على المزيد من المساعدات الطبية، خصوصاً الفئات الأكثر ضعفاً مثل النساء والأطفال والجرحى وأصحاب الاحتياجات الخاصة.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري: “هذا التمويل المقدم من الكويت سيُسهم في تقديم المساعدات الصحية الطارئة لأكثر من 16.4 مليون شخص، بما فيهم مرضى الأمراض المزمنة والنساء الحوامل والأمهات المرضعات والأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم والجرحى والنازحين”.

وسيُمَكِن هذا الدعم منظمة الصحة العالمية من زيادة فرص وصول السكان الأكثر ضعفاً للخدمات الصحية الأساسية بالقرب من المناطق التي يعيشون فيها، بما فيها الخدمات الصحية العامة وعلاج الإصابات الطارئة ورعاية الطفل والتغذية وخدمات الصحة الإنجابية والصحة النفسية ورعاية الأم والوليد وعلاج الأمراض المعدية والأمراض المزمنة المهددة للحياة.

ومع استمرار الصراع في الحديدة، قامت منظمة الصحة العالمية بشراء وإرسال مستلزمات طبية عاجلة إلى صنعاء عبر الجو وإلى الحديدة عبر البحر. وتمثل هذه الشحنات أهمية كبيرة في ظل محدودية الأدوية والمستلزمات الطبية التي تحتاج لها البلد بصورة ملحة.

وأوضح مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف سعادة السفير جمال الغنيم: “سوف نستمر بالعمل مع منظمة الصحة العالمية لدعم الاحتياجات الصحية العاجلة لأشقائنا في اليمن”.

من الجدير بالذكر أنه خلال الخمس سنوات الماضية، قدمت الكويت دعماً سخياً وغير مشروط بلغ حوالي 140 مليون دولار لدعم العمليات الطارئة لمنظمة الصحة العالمية في اليمن.

وأضاف المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري: “كواحدة من أكبر الدول الداعمة للمجال الإنساني في العالم، قدمت دولة الكويت مساهمات سنوية كبيرة للاستجابة للأزمات في الشرق الأوسط وغيرها من المناطق المحتاجة للمساعدة”.

إنجازات منظمة الصحة العالمية في اليمن خلال العام 2017

  • تقديم حوالي 1500 طن من الأدوية والمستلزمات الطبية.
  • تزويد أكثر من 100 مرفق صحي بحوالي 76 مليون لتر من المياه النظيفة.
  • دعم مولدات المرافق الصحية وسيارات الإسعاف بحوالي 4.4 مليون لتر من الوقود.
  • التنسيق مع 49 شريك في كتلة الصحة كجزء من الاستجابة الإنسانية.
  • توفير 13 فريق طبي متحرك في 3 محافظات.
  • دعم 43 فريق طبي ثابت في 13 محافظة.
  • دعم 41 فريق طبي جراحي في 14 محافظة متأثرة بالصراع.
  • دعم 20 مركزاً للتغذية العلاجية في 10 محافظات ذات أولوية.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
18

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

115

الحالات الجديدة

5901

اجمالي اعداد الوفيات

95586

عدد حالات الشفاء

102955

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى