مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الكلام أول درجة فى سلم «الوصال» بين الزوجين

بقلم – بسيونى الجمل :

الصمت بين الزوجين .. وعدم الحوار والتفاهم .. يربك الحياة الزوجية ويثير الشكوك فيها .. وسواء أكان الصمت من الزوج أو الزوجة فإن مواجهته وتمزيقه بالكلام أمر حيوي لبقاء كيان الأسرة .. لأن الكلام عنصر من أهم عناصر التفاهم بين الزوجين والأولاد.

 

 فالبيت الناجح يقوم على مشاركة الزوجين فيه .. ونشر روح السكن والمودة والرحمة .. والبيت لا ينجح إلا بالتفاهم والوضوح والكلام بين الزوجين والأولاد.

 

تخيلوا .. بعض الدراسات كشفت .. أن أهم أسباب الطلاق .. انعدام الحوار بين الزوجين .. وعدم النضج .. وعدم التفاهم .. وكثرة الصمت!!.

 

قد يهمك ايضاً:

انور ابو الخير يكتب: شفافيه المصارحة والواقع ؟

 يرى الاجتماعيون أن أسباب الصمت الزوجي .. عدم الصراحة والوضوح بين الزوجين .. وكثرة المشكلات بينهما سواء بسبب الأبناء أو الأمور المادية .. والحل يكمن في الحب والمشاركة والاهتمام والحوار والتواصل وإشباع الاحتياجات.

 

أهم شيء في الحياة الزوجية الحوار .. لأنه الباب الذى يفتح المغازلات والمعاتبات والإشارات والملاحظات والبوح بمكنون النفس .. والحوار بين الزوجين يجب أن يكون مبنيا على التفاهم والهدوء والسلاسة .. وتقبل اختلاف وجهات النظر وصولا للهدف المنشود.

 

أياً كان سبب الصمت بين الزوجين .. فإن التغلب عليه في يد كلا منهما .. بتوفير مساحة زمنية للحوار والنقاش وتبادل الرأي بينهما أو بين الأولاد .. والكلام أول درجة في سلم الوصال .. أما الصمت فيمزق هذا الوصال.

 

تستطيع الزوجة أن تتجاوز الكثير من المشكلات التي تعترضها .. من خلال تفهمها للأمور واستيعابها لحجم الضغط الذي يتعرض له زوجها خارج البيت .. وهي بذلك تحمي منزلها من الانهيار وتخلق مساحة أكبر للحوار.

 

يجب على الزوجين .. تعلم فن الحوار باختيار الوقت المناسب وعدم الانفعال ومقاطعة الحديث .. والبعد عن الجدل .. فمثل هذه الأمور وغيرها تحقق نجاح الحوارات بين الزوجين وتشجع على استمرارها.

التعليقات مغلقة.