مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الغاز العُماني المسال مورد موثوق للطاقة في جميع أنحاء العالم

49

كتب – سمير عبد الشكور:

مثلت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال سلطنة عمان في أسوق الغاز الطبيعي العالمية من خلال توقيع اتفاقية لتأجير ناقلات الغاز الطبيعي المسال مع أسياد للنقل البحري بما يساهم في تعزيز سمعت الشركة كمورد موثوق للطاقة في جميع أنحاء العالم، وتوقيع اتفاقية محورية مع شركة الغاز المتكاملة حول إمدادات الغاز والمبيعات.

وشهدت سلطنة عمان خلال عام 2023 نموا اقتصاديا ملحوظا بفضل الدور المحوري الذي لعبته الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في رفد النمو الاقتصادي بفضل ارتفاع الطلب لاسيما الأسواق الآسيوية. كما حافظت سلطنة عمان على مكانتها الريادية في سوق الطاقة العالمي، حيث تمكنت سلطنة عمان من تسليم كافة التزاماتها التعاقدية والحفاظ على البنية الأساسية لسلسلة التوريد.

قد يهمك ايضاً:

وتجاوزت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال الطاقة الإنتاجية المعززة، إذ أنتجت 11.5 مليون طن متري في عام 2023 ما يعادل 173 شحنة من الغاز الطبيعي المسال من المجمع الصناعي بولاية صور وبلغت نسبة كفاءة قاطرات الشركة خلال العام الماضي نحو 95%، فيما وصلت نسبة استخدام القاطرات إلى 92% وفق منشور رسمي أوردته الشركة في موقعها الإلكتروني.

وبلغت الإيرادات المالية للشركة العام المنصرم 4.9 مليار دولار أمريكي، وسجل صافي الدخل بعد خصم ضرائب الشركة نحو 1.5 مليار دولار، وخصصت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال 29.5 مليون دولار لصالح برامج الاستثمار الاجتماعي في عام 2023.

وحققت شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال إيرادات مالية بلغت نحو 2.4 مليار دولار أمريكي، وتم تحويل 23 شحنة بنجاح خلال عام 2023 مما أضاف قيمة جيدة للشركة، كما تم تسليم 48 شحنة من الغاز الطبيعي المسال في عام 2023، وحققت محفظة استثمارات شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال عوائد مجزية بلغت 0.52 مليون دولار، مما يمثل عائدا إضافيا لربح السهم بنسبة 17%. وخصصت شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال 1.6 مليون دولار لبرنامج الاستثمار الاجتماعي. كما أظهرت تحسين عمليات الشحن، وتحقيق انخفاض كبير في التكلفة بقيمة 14 مليون دولار أمريكي.

التعليقات مغلقة.