مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

العمدة سليمان غانم…مالاتعرفه عن الراحل الفنان صلاح السعدني

19

صلاح السعدني الذي لقب بعمدة الدراما المصرية ، من النجوم التي فضلت الاختفاء عن الأضواء في السنوات الأخيرة من عمرها، حيث كان لا يحب الظهور سواء على مواقع السوشيال ميديا أو في البرامج التليفزيونية.

وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر يناهز 80 عاما


الفنان صلاح السعدني
الفنان صلاح السعدني

وكان آخر ظهور للراحل صلاح السعدني، منذ 4 سنوات عندما نشر ابنه أحمد السعدني مجموعة صور له من داخل حديقة منزلهم، وذلك للاحتفال بعيد ميلاده حينها.

وكتب نجله أحمد، على الصور: كل سنة وأنت طيب وبخير وصحة ربنا يخليك لينا يا عمدة، ومن بعدها اختفى تماما واكتفت عائلته بنشر أخبار تؤكد أن صحته جيدة حتى رحل عن عالمنا صباح اليوم الجمعة.

 

أسمه كامرا صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني، المشهور بـ صلاح السعدني، وهو ممثل مصري شهير، ولد في 23 أكتوبر 1943 في الجيزة، مصر. توفي في 29 مارس 2024 عن عمر يناهز 80 عامًا.
حاصل على شهادة بكالوريوس زراعة.

 

 

قد يهمك ايضاً:

وهو من أصول ريفية، وبالتحديد من محافظة المنوفية، كما أنه شقيق الكاتب الصحفى الساخر محمود السعدني، دخل المجال الفني مع زميل الدراسة الفنان عادل إمام، ومثلا سوياً بمسرح الكلية، ثم عمل في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية ية والمسرح، لكنه لم يلمع في السينما كما لمع في التلفزيون. من أهم وأشهر أدوراه دور العمدة سليمان غانم في مسلسل ليالي الحلمية مع يحيى الفخراني وصفية العمري.

 

صلاح السعدني
بدأ السعدني مسيرته الفنية في المسرح، حيث شارك في العديد من العروض المسرحية الناجحة، مثل “صلاح الدين” و”ثورة الموتى”. ثم انتقل إلى التلفزيون، حيث قدم العديد من المسلسلات التلفزيونية الشهيرة، مثل “أبناء الأئزة شكرًا” و”عربسك” و”ليالي الحلمية” و”جسر الخطر” و”الزوج الأول من يعلم”.

كما شارك في العديد من الأفلام السينمائية الناجحة، مثل “الشيطان” و”المصير” و”إخوانه الطيبون” و”اللمبي”.

كان السعدني معروفًا بأدواره الكوميدية والدرامية، وكان يتمتع بموهبة استثنائية في تجسيد مختلف الشخصيات. كما كان معروفًا بحضوره القوي على الشاشة وصوته المميز.

صلاح السعدني
حصل السعدني علي عدد من الجوائز منها:
جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1986 عن دوره في فيلم “المصير”.
جائزة أفضل ممثل من مهرجان جرش للمسرح عام 1995 عن مسرحية “سليمان الحكيم”.
جائزة الدولة للتميز في الفنون عام 2007.

من أشهر أقوال صلاح السعدني:
“الممثل هو مرآة المجتمع، يعكس ما فيه من خير وشر.”
“الفن رسالة سامية، يجب أن يرتقي بالذوق العام ويهذب السلوك.”
“الموهبة ليست كافية، بل يجب أن تصاحبها العمل الجاد والمثابرة.”
كان صلاح السعدني فنانًا مصريًا عظيمًا أثرى السينما المصرية والعربية بأعماله الرائعة. رحيله خسارة كبيرة للفن العربي.
توفي صلاح السعدني اليوم الجمعة 29 مارس 2024 عن عمر يناهز 80 عامًا بعد صراع مع المرض. ترك وراءه إرثًا فنيًا غنيًا سيظل خالداً في ذاكرة جمهوره.

 

التعليقات مغلقة.