فن وثقافة

العاصمة تستضيف عرض “حوائط من ورق” للفنان الكبير رضا عبد السلام .. الأحد

كتبت – نهلة مقلد:

في عرض تشكيلي هام وغير تقليدي يحتفي جاليري العاصمة بالزمالك بافتتاح معرض الفنان ا.د. رضا عبد السلام تحت عنوان “حوائط من ورق” بحضور لفيف من الفنانين والنقاد وذلك يوم الأحد 28 يناير2018 في تمام الساعة السابعة مساءً.

عن تجربته قال الفنان رضا عبد السلام … “حوائط من ورق :عنوان اخترته لمجموع لوحاتي القديمة/الجديدة التي اعرضها بجاليرى العاصمة، وهى تمثل جانب من مسيرتى الإبداعية على مدى أربعون عاماً، وهى كغيرها على درجة من الأهمية لما تشمله من مواضيع وأفكار ومعالجات تقنية كنت قد أنجزتها فى مطلع الألفية الثالثة ولم يسبق عرضها كاملة مع بعض، وبعد مرور 15عام وجدت من الضروري عمل إضافات لعدد من اللوحات لمجرد إحساسي أنها غير مكتملة، وبالفعل شرعت فى عمل اللازم حتى تكتمل الصورة بالشكل الذى يضفى عليها  طابعا تعبيريا وحداثيا قويا.”

وأضاف .. “الأصل فى هذه اللوحات انها تعود الى زيارة عابرة لمصنع اسمنت سيناء عام 2001م واثناء الجولة اعجبنى صناعة أكياس الأسمنت وشكلها وتمكنت من الحصول على كمية كبيرة منها، وتصورت وقتها أنه بأمكاني الإفادة منها كأسطح للرسم وموضوع جمالى في ذات الوقت لكني لم أفعل، واحتفظت بها في مرسمى لعدة اشهر الي أن حان الوقت المناسب واستشعرت برغبة ملحة في العمل عليها، وبالفعل شرعت في العمل بحماس حيث كانت تراودني أفكاروأحلام وأمال واشجان وإرهاصات عديدة كان من الضرورى الإفصاح عنها بصرياً بأي شكل ومن ثم تمكنت من إنجاز 18 لوحة مقاسات مختلفة من عام 2002/2003 تدور موضوعاتها تحديداً حول مثيرات وانطباعات الرحلة السيناوية الصحراوية وطبيعتها الخلابة فضلا عن الأجواء الروحانية الملهمة … أن اكياس الأسمنت الفارغة شكلت مادة مهمة للتجريب والتعبير، لقد استخدمتها كما هي بحجمها ولونها والنصوص المطبوعة عليها وفق انساق جمالية متنوعة ومواضيع متباينة اكسبتها أشكالاً ومضامين رمزية غير تقليدية …”

وذكر الفنان صلاح حماد – مدير الجاليري .. “أن مشوار الفنان الكبير صورة حقيقية لإنشغال المُبدع بالتجريب والبحث عن اللامُعتاد لمفاجأة المُتلقي واستثارت خياله وحواسه للترحال إلى مواطن جمالية جديدة .. وتحفل تجربته بغزارة الطرح المهموم في المقام الأول بالإضافة والتجديد في الأساليب والصور الجمالية بعيداً عن لغة السوق .. خياله الإبداعي يتعدى أُطر الواقع بحثاً وتنقيباً عن وسيط أو شكل جديد مُغاير يُمكن تقديمه ومع كل محطة وصول للهدف تبدأ رحلة البحث عن المحطة القادمة .. ومع كل رحلة للفنان رضا عبدالسلام نجده يحمل إلينا منجر تشكيلي غير تقليدي من حيث الوسيط او العناصر أو الرؤى المُتحررة لتكنيكات الطرح متضمنة قياسات وموضوعات وصياغات متعددة المستويات والأشكال ورغم هذا التنوع والاختلاف إلا أنها نُسجت في معزوفة بصرية ربط بينها بناء تشكيلي منسجم ومتكامل مُثير للتأمل وللدهشة ..”

يستمر عرض الأعمال حتى 13 فبراير2018 بجاليري العاصمة (11ش يوسف كامل – الجزيرة الوسطى سابقاً – الزمالك)

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

189

الحالات الجديدة

6291

اجمالي اعداد الوفيات

99652

عدد حالات الشفاء

107925

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى