مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الصين تطلق الوحدة الأساسية لمحطة فضائية جديدة

0

أطلقت الصين الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية إلى مدار حول الأرض صباح اليوم الخميس 29 أبريل 2021 ، عند الساعة 06:23 صباحا بتوقيت السعودية (03:23 صباحا  بواسطة الصاروخ لونغ مارش  5B الثقيل من موقع وينشانغ لإطلاق المركبات الفضائية في جزيرة هاينان.

الوحدة التي يبلغ طولها (18 مترًا) والمعروفة باسم تيانخه (“تناغم السماء”) هي أول مكون لمحطتها الفضائية يتم إطلاقه. وسينضم إليها في مدار أرضي منخفض في وقت لاحق عنصرين أصغر قليلاً ، لتشكيل محطة فضائية على شكل حرف T تهدف الصين إلى إكمالها بحلول نهاية عام 2022.

لكن الوحدة “تيانخه” ستشهد تحركًا كبيرًا قبل ذلك بوقت طويل: من المتوقع أن تزور مركبة شحن فضائية صينية الوحدة الشهر المقبل ، وسيصعد ثلاثة رواد فضاء على متنها في يونيو ، إذا سارت الأمور وفقًا للخطة.

عندما سيتم تشغيل محطة الفضاء الصينية ، ستكون  20٪ فقط من كتلة محطة الفضاء الدولية ، وبينما تستوعب محطة الفضاء الدولية بشكل روتيني ستة أو سبعة رواد فضاء في وقت واحد ، من المتوقع أن تستضيف النسخة الصينية أطقمًا من ثلاثة أشخاص.

تخطط الصين القيام بالكثير من النشاط البحثي في ​​محطتها الفضائية. على سبيل المثال ، ستحتوي المحطة على 14 من رفوف التجارب الداخلية وأكثر من 50 نقطة إرساء خارجية للأجهزة المصممة لجمع البيانات في بيئة الفضاء، ويمكن أن تبدأ  بعض التجارب في جمع البيانات في أقرب وقت في العام المقبل.

قد يهمك ايضاً:

رانيا يوسف تعلن عن قصة حب جديدة

مصر تستضيف أول بطولة عربية عسكرية للفروسية

لن يتم إجراء جميع هذه البحوث من قبل العلماء الصينيين. تم بالفعل اختيار تسع تجارب دولية لإجراؤها  على متن المحطة من خلال برنامج يديره بشكل مشترك مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي ووكالة الفضاء المأهول الصينية ، ومن المتوقع تقديم المزيد من هذه العروض في المستقبل.

لا يوجد مشاركة للولايات المتحدة في هذه المشاريع البحثية التسعة وهذا ليس مفاجئًا، فقانون الولايات المتحدة يحظر على وكالة ناسا ومكتب البيت الأبيض لسياسة العلوم والتكنولوجيا التعاون مع نظرائهم الصينيين في الأنشطة المتعلقة بالفضاء ، ما لم يمنح الكونجرس الموافقة على هذا التعاون مسبقًا. يُعرف هذا الحظر ، الذي تم تطبيقه منذ عام 2011 ، باسم “تعديل وولف” نسبه إلى النائب السابق فرانك وولف (جمهوري من فرجينيا).

الصين بدورها ليست شريكًا في محطة الفضاء الدولية، الذي تقوده وكالات الفضاء للولايات المتحدة وروسيا وأوروبا واليابان وكندا.

تخطط الصين أيضًا لإطلاق تلسكوب فضائي قوي في عام 2024 سيشغل مدارًا مشابهًا لمدار محطة الفضاء ، مما يسمح بإعادة التزود بالوقود وتحديثه وصيانته بكفاءة نسبية.

 

التعليقات مغلقة.