مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الصالون الأول بنقابة كتاب مصر : «الثقافة» السلاح الأمثل لمواجهة الفكر المتشدد

كتب – بسيونى الجمل :

أوضحت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي .. سيتم حل المشاكل الخاصة بالمعاشات وخاصة النقابات .. أضافت أن الأدب والثقافة والفن جزء لا يتجزأ من الشخصية السوية .. والثقافة هى السلاح الأمثل لمواجهة الأفكار المتشددة .. وأكدت أن برامج الحماية الاجتماعية بالوزارة تواجه الفقر داخل المجتمع .. وحذرت من خطورة ما تتعرض له المجتمعات العربية من محاولات طمس الهوية الثقافية.

 

جاء ذلك خلال انطلاق الدورة الأولى للصالون الثقافى الأول بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر .. برعاية الشاعر والمفكر الدكتور علاء عبد الهادي رئيس مجلس النقابة والأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب .. وبحضور الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى .. وسط حضور كبير من الكتاب والأدباء والمثقفين والفنانين وأعضاء مجلس إدارة اتحاد الكتاب ورؤساء النقابات الفرعية والشعراء والإعلاميين. 

 

تحدث الشاعر والمفكر الدكتور علاء عبد الهادي نقيب الكتاب ..عن الدور الذى توليه الدولة في عهد الجمهورية الجديدة لخدمة المثقفين فى مصر والقوى الناعمة للوطن .. وطرح عدة أسئلة عن دور منظمات المجتمع المدنى في تحقيق الأمن الاجتماعي للمواطن .. وصمود مصر الاقتصادي أمام الهزات المتعددة .. ومفهوم العلاقة بين الأمن الاجتماعي والأمن الثقافى .. وعلاقة الضمان الاجتماعي وملف الحريات .. وتوجيهات القيادة السياسية للوقوف مع المواطن المصرى. 

 

قد يهمك ايضاً:
بين الاقسام 1

أكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى .. أن مصر نفذت من بداية ٢٠١٤ وحتى الآن أكبر برامج حماية اجتماعية للمستفيدين لحوالى ١٠ ملايين أسرة بواقع ٢٢ مليون مواطن مصرى. 

 

أشارت إلى أن الأدب والفن والثقافة جزء لا يتجزأ من الشخصية السوية وقالت : لقد كنت في فترة من فترات حياتي مصاحبة للعلم والقراءة وأمارس الكتابة والشعر .. وحصلت مبكرا على جائزة فى القصة القصيرة من السيدة جيهان السادات وأنا في بداية حياتي العلمية. 

 

أوضحت أن سياسة الوزارة تعمل على مكافحة الفقر ونعمل من منظور إنسانى .. وأنا وزيرة شعبية نعمل على مواجهة التشدد من خلال منظومة تتواصل مع المواطن البسيط المحروم من الثقافة أو برامج الحماية الاجتماعية. 

 

قالت الوزيرة نيفين القباج .. سيتم وضع حلول عاجلة لكل المشاكل الخاصة بالمعاشات وخاصة نقابة الكتاب والنقابات الأخرى .. وهناك تكليف من القيادة السياسية بمراعاة البعد الإنسانى والاجتماعى للمثقفين والكتاب والشعراء والأدباء.

 

فى نهاية اللقاء أجرت الوزيرة حوارا عبر إذاعة الأدب العربي التى تنطلق من النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر .. وتهدف للحفاظ على الهوية الثقافية والفنية المصرية وبناء الوعى الوطنى .. وتم منح الوزيرة درع نقابة الكتاب تقديرا لها.

التعليقات مغلقة.