مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الشباب والرياضة :لجان التحكيم تستكمل تقييم الأعمال الفنية فى مجالي المسرح والفنون التشكيلية

0

كتبت – ابتهال آدم:

استكملت لجان التحكيم ،  مساء الأمس ، تقييم الأعمال الفنية فى مجالى المسرح والفنون التشكيلية ، وذلك فى اطار فعاليات اليوم الثانى لمهرجان ختام مراكز الفنون بالجامعات المصرية (الموسم الثانى) ، والذى تنظمه وزارة الشباب والرياضة (الادارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية) خلال الفترة من 25 من سبتمبر الجارى وحتى 5 من اكتوبر المقبل بالمدينة الشبابية بأبى قير بالأسكندرية ، بمشاركة 16 جامعة حكومية ، وهى (حلوان- كفر الشيخ- بورسعيد- القاهرة- طنطا- أسوان- سوهاج- المنيا- المنوفية- دمنهور- قناة السويس- الأزهر- دمياط- المنصورة- الفيوم- جنوب الوادى) .

وقام بتقييم العروض المسرحية كل من : الفنانة القديرة وفاء الحكيم – مدير عام مسرح الشمس لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة ، الفنان القدير شريف صبحى – ممثل ومخرج بوزارة الثقافة ، والأستاذ باسم صادق – الكاتب الصحفى والناقد المسرحى بمؤسسة الأهرام ، بناء على مجموعة من المعايير، ومنها كفاءة التمثيل ، جودة السينوغرافيا ، تناغم الأداء الجماعى ، مستوى التعبير الحركى ، الموسيقى المستخدمة فى العرض ، جودة الاخراج .

استحوذ العرض الفنى الذى قدمه فريق مركز فنون جامعة قناة السويس على اعجاب وتقدير لجنة التحكيم ، حيث قررت الفنانة القديرة وفاء الحكيم استضافة العرض على مسرح الشمس ، ليس فقط لبراعته وانما لإتاحة الفرصة للجميع لمشاهدة المسرح المصرى فى أروع صوره .

وأشاد الناقد المسرحى باسم صادق ببراعة التأليف والنص ، مؤكدا أن هذا المستوى من التأليف يثبت أن مصر ولادة على مستوى المبدعين فى كافة المجالات ، فضلا عن تناغم  الأداء بين الفريق وامتلاك كل منهم لبصمة أدائية خاصة ارتفعت بمستوى إيقاع العرض ، كما أشار الى أن المخرج بذل مجهودا كبيرا مع فريقه فى التدريبات ، يؤكد اختياره لممثليه بعناية وقدرته على عمل تكوينات مسرحية شديدة الجاذبية.

قد يهمك ايضاً:

مهرجان دبي للكوميديا 2024 يستضيف مجموعة جديدة من نجوم…

تعاون استثنائي بين “دو” و”شاهد”…

واشادت اللجنة باختيارمركز فنون جامعة سوهاج لموضوع ملائم لبيئة الصعيد ، والقدرة على تمثيل تلك البيئة بالأزياء والموسيقى واللغة والأدوات المستخدمة فى العرض ، فضلا عن حرفية المخرج والجهد المبذول فى الاعداد والتدريب مما أدى لتطور اداء الممثلين ، فيما اثنت على موضوع العرض الفنى الذى قدمه مركز فنون جامعة المنيا لاختلافه وتميزه عن غيره من العروض ، وطالبت فريق مركز فنون جامعة المنوفية بمزيد من التدريب على مخارج الألفاظ ونطق أسماء شخصيات القصة ، والذى سوف يؤدى بدوره الى رفع مستوى الأداء التعبيرى بشكل عام وكذلك مستوى الحركة ، كما طالبت فريق مركز فنون جامعة دمنهور بضرورة التركيز فى فلسفة الربط بين النص وأوبرت الليلة الكبيرة المصاحب له وتكوين اللوحات على خشبة المسرح والتعبيرالحركى ، لتلافى تلك الأخطاء فى العروض القادمة .

وأكدت اللجنة على أن مستوى أداء الطلاب بمركز فنون جامعة الأزهرينم عن كفاءة الإعداد والجهد المبذول فى التدريب، وخاصة أن الجامعة تقدم عملاً مسرحياُ لأول مرة .

وعلى الجانب الأخر ، قامت لجنة التحكيم ، والتى تضم  كل من : الدكتور عادل مصطفى – مدرس بكلية الفنون جامعة الأسكندرية ، الدكتور أسامة محمد على – استاذ مساعد الأشغال الفنية – جامعة القاهرة ، الدكتورة زينب أحمد منصور – استاذ أشغال المعادن – كلية التربية الفنية جامعة حلوان ، بمناقشة الأعمال الفنية بمعرض الفنون التشكيلية مع طلاب وطالبات 8 جامعات ، وهى (المنوفية- دمنهور- قناة السويس- الأزهر- دمياط- المنصورة- الفيوم- جنوب الوادى) .

وقامت اللجنة بتقييم الأعمال الفنية بناء على عدة معايير، ومنها تعدد المجالات الفنية ، تميز الأعمال الفنية وموضوعاتها ، المهارات التشكيلية والاخراج ، التنسيق الجيد للمعرض.

واثناء المناقشة ، قامت اللجنة بتقديم مجموعة من الارشادات والتوجيهات لتطوير المستوى الفنى لدى الطلاب والطالبات ،  ووضعهم على المسار السليم للتميز فى المجال .

 

اترك رد