فن وثقافة

الشباب والرياضة :لجان التحكيم تستكمل تقييم الأعمال الفنية فى مجالي المسرح والفنون التشكيلية

كتبت – ابتهال آدم:

استكملت لجان التحكيم ،  مساء الأمس ، تقييم الأعمال الفنية فى مجالى المسرح والفنون التشكيلية ، وذلك فى اطار فعاليات اليوم الثانى لمهرجان ختام مراكز الفنون بالجامعات المصرية (الموسم الثانى) ، والذى تنظمه وزارة الشباب والرياضة (الادارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية) خلال الفترة من 25 من سبتمبر الجارى وحتى 5 من اكتوبر المقبل بالمدينة الشبابية بأبى قير بالأسكندرية ، بمشاركة 16 جامعة حكومية ، وهى (حلوان- كفر الشيخ- بورسعيد- القاهرة- طنطا- أسوان- سوهاج- المنيا- المنوفية- دمنهور- قناة السويس- الأزهر- دمياط- المنصورة- الفيوم- جنوب الوادى) .

وقام بتقييم العروض المسرحية كل من : الفنانة القديرة وفاء الحكيم – مدير عام مسرح الشمس لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة ، الفنان القدير شريف صبحى – ممثل ومخرج بوزارة الثقافة ، والأستاذ باسم صادق – الكاتب الصحفى والناقد المسرحى بمؤسسة الأهرام ، بناء على مجموعة من المعايير، ومنها كفاءة التمثيل ، جودة السينوغرافيا ، تناغم الأداء الجماعى ، مستوى التعبير الحركى ، الموسيقى المستخدمة فى العرض ، جودة الاخراج .

استحوذ العرض الفنى الذى قدمه فريق مركز فنون جامعة قناة السويس على اعجاب وتقدير لجنة التحكيم ، حيث قررت الفنانة القديرة وفاء الحكيم استضافة العرض على مسرح الشمس ، ليس فقط لبراعته وانما لإتاحة الفرصة للجميع لمشاهدة المسرح المصرى فى أروع صوره .

وأشاد الناقد المسرحى باسم صادق ببراعة التأليف والنص ، مؤكدا أن هذا المستوى من التأليف يثبت أن مصر ولادة على مستوى المبدعين فى كافة المجالات ، فضلا عن تناغم  الأداء بين الفريق وامتلاك كل منهم لبصمة أدائية خاصة ارتفعت بمستوى إيقاع العرض ، كما أشار الى أن المخرج بذل مجهودا كبيرا مع فريقه فى التدريبات ، يؤكد اختياره لممثليه بعناية وقدرته على عمل تكوينات مسرحية شديدة الجاذبية.

واشادت اللجنة باختيارمركز فنون جامعة سوهاج لموضوع ملائم لبيئة الصعيد ، والقدرة على تمثيل تلك البيئة بالأزياء والموسيقى واللغة والأدوات المستخدمة فى العرض ، فضلا عن حرفية المخرج والجهد المبذول فى الاعداد والتدريب مما أدى لتطور اداء الممثلين ، فيما اثنت على موضوع العرض الفنى الذى قدمه مركز فنون جامعة المنيا لاختلافه وتميزه عن غيره من العروض ، وطالبت فريق مركز فنون جامعة المنوفية بمزيد من التدريب على مخارج الألفاظ ونطق أسماء شخصيات القصة ، والذى سوف يؤدى بدوره الى رفع مستوى الأداء التعبيرى بشكل عام وكذلك مستوى الحركة ، كما طالبت فريق مركز فنون جامعة دمنهور بضرورة التركيز فى فلسفة الربط بين النص وأوبرت الليلة الكبيرة المصاحب له وتكوين اللوحات على خشبة المسرح والتعبيرالحركى ، لتلافى تلك الأخطاء فى العروض القادمة .

وأكدت اللجنة على أن مستوى أداء الطلاب بمركز فنون جامعة الأزهرينم عن كفاءة الإعداد والجهد المبذول فى التدريب، وخاصة أن الجامعة تقدم عملاً مسرحياُ لأول مرة .

وعلى الجانب الأخر ، قامت لجنة التحكيم ، والتى تضم  كل من : الدكتور عادل مصطفى – مدرس بكلية الفنون جامعة الأسكندرية ، الدكتور أسامة محمد على – استاذ مساعد الأشغال الفنية – جامعة القاهرة ، الدكتورة زينب أحمد منصور – استاذ أشغال المعادن – كلية التربية الفنية جامعة حلوان ، بمناقشة الأعمال الفنية بمعرض الفنون التشكيلية مع طلاب وطالبات 8 جامعات ، وهى (المنوفية- دمنهور- قناة السويس- الأزهر- دمياط- المنصورة- الفيوم- جنوب الوادى) .

وقامت اللجنة بتقييم الأعمال الفنية بناء على عدة معايير، ومنها تعدد المجالات الفنية ، تميز الأعمال الفنية وموضوعاتها ، المهارات التشكيلية والاخراج ، التنسيق الجيد للمعرض.

واثناء المناقشة ، قامت اللجنة بتقديم مجموعة من الارشادات والتوجيهات لتطوير المستوى الفنى لدى الطلاب والطالبات ،  ووضعهم على المسار السليم للتميز فى المجال .

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
18

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

112

الحالات الجديدة

5853

اجمالي اعداد الوفيات

93531

عدد حالات الشفاء

102625

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى