Exclusiveأخبار عربية وعالمية

السعودية تشهد ثانى خسوف للقمر لمدة 3 ساعات و18 دقيقة

أعلن رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن سماء السعودية والوطن العربي ستشهد اليوم الجمعة 5 يونيو 200 ثاني خسوف للقمر من أربعة هذا العام، وهو خسوف شبه الظل، وسوف يستمر 3 ساعات و18 دقيقة.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية أن خسوف شبه الظل يحدث عندما يتحرك القمر خلال الجزء الخارجي الباهت لظل الأرض المسمى (شبه الظل)، وخلال هذا النوع من الخسوف ستخفت إضاءة القمر قليلا، ولكن في المجمل سيبقى كامل قرصه مضاء بنور الشمس خلال مدة الخسوف.

خسوف للقمر

وهذا الخسوف يحدث بعد يومين من مرور القمر في الحضيض وهي أقرب نقطة في مداره من الأرض لذلك سيبدو حجمه الظاهري أكبر بنسبة 3.3% عن المتوسط.

 

وذكر رئيس مجلس الجمعية الفقهية السعودية، أن هذا الخسوف خسوف شبه ظل، ولا يعتبر خسوفا بالمعنى الشرعي؛ لكونه لا يرى بالعين المجردة، وعلى هذا فلا تشرع صلاة الخسوف في هذه الحال.

وكانت الجمعية الفلكية بمدينة جدة، قد ألنت يوم الإثنين 2 يونيو عبر حسابها بموقع “تويتر”، أن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد، يوم الجمعة 5 يونيو 2020 ، تحدث مابين الساعة 8.45 مساءً والرباعة منتصف الليل ،وتستمر لمدة 3 ساعات و18 دقيقة وهى ثانى ظاهرة من 4 احدث هذا العام ، مشيرةً إلى أنه لن يلاحظ أي تغيير في القمر حيث سيكون قرصه مضاء بالكامل.

والظاهرة تكون عبارة عن خسوف شبه الظل يحدث عندما يتحرك القمر خلال الجزء الخارجي الباهت لظل الأرض المسمى “شبه الظل”، وخلال هذا النوع من الخسوف ستخفت إضاءة القمر قليلاً، مع ذلك سيبقى قرصه مضاءاً بنور الشمس خلال مدة الخسوف.

خسوف للقمر

وأشارت الجمعية الفلكية إلى أن هذا الخسوف يحدث “بعد يومين من وقوع القمر في الحضيض وهي أقرب نقطة في مداره من الأرض، لذلك سيبدو حجمه الظاهري أكبر بنسبة 3.3 % عن المتوسط”.

وستحدث مراحل الخسوف في ذات الوقت بكافة المناطق، حيث سيبدأ الخسوف بدخول القمر إلى منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 08:45 مساءً ولن يُلاحظ أي تغيير، وسيبدو القمر كالمعتاد، وفقاً للتقرير.

 

و سيصل القمر إلى لحظة البدر المكتمل عند الساعة 10:12 مساءً ويكون قطع نصف مداره حول الأرض خلال الشهر، وهو البدر الأخير خلال فصل الربيع وقبل حدوث الانقلاب الصيفي

وبعد ذلك، سيصل خسوف القمر ذروته العظمى عند الساعة 10:25 مساءً ، وفي ذلك الوقت سيكون 57% من قرصه واقعاً في شبة ظل الأرض، وهي نسبة أقل مقارنة بـ 90% في خسوف شبه الظل في 10 يناير/ كانون الثاني الماضي، وحتى في هذه المرحلة سيبقى قرص القمر مضاءاً بالكامل وقد لا يُلاحظ أي تغير، وفقاً للتقرير.

 

وأكد الفلكي عادل السعدون  حدوث خسوف ظليلي للقمر لا يرى بالعين المجردة بل بالتلسكوب يوم الجمعة والقمر سيمر وهو بدر في مخروط ظليل الارض (شبه الظل).

وستنتهي مراحل الخسوف بخروج القمر من منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 12:04 منتصف الليل، بحسب ما جاء في تقرير الجمعية.

اقرأ أيضا:تعرف على موعد ظاهرة ثاني خسوف للقمر هذا العام

والجدير بالذكر أنه بعد أسبوعين من خسوف شبه الظل سيحدث كسوف للشمس في 21 يونيو بسماء المنطقة العربية.

يتكرر خسوف شبه الظل ثلاث مرات لهذا العام، الأول في 10يناير الماضي والثاني٥ يونيو وسيكون القادم في 5 يوليو.

خسوف القمر

هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية. وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبي (فيكون خسوفا جزئيا).

خسوف للقمر

أنواع الخسوف

هنالك ثلاثة أنواع من الخسوفات

خسوف كلي ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض. وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائياً في أوقات منتصف الليل .

 

خسوف جزئي  ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر.

 

خسوف شبه الظل  ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف.

 

ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئياً. ولا يصنف هذا النوع على أنه خسوف شرعي.

إذاً لكي يحدث الخسوف الكلي فإنه لا بد أن يحدث الخسوفان السابقان. وفي بداية الخسوف الكلي فإن لون القمر يميل للحمرة بسبب الأشعة الحمراء التي لا يمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض.

الخسوف الأفقي

عند رصد الشمس والقمر المخسوف في نفس الوقت يسمى هذا الخسوف بالخسوف الأفقي (Selenehelion). وهذا يمكن أن يحدث فقط قبل غروب الشمس أو بعد شروق الشمس مباشرة، وسوف يظهر كلا الجرمين فوق الأفق تماما في نقاط متعاكسة تقريبا في السماء ويمكن رؤية الشمس والقمر المخسوف في نفس الوقت لأن انكسار الضوء خلال غلاف الأرض الجوي يعكس صورتي كلا الجرمين فوق الأفق الشرقي أو الغربي ويظهران أعلى في السماء من موقعهما الهندسي الحقيقي. وهي خدعة بصرية مرئية .

خسوف للقمر

القمر الدامي

بسبب اللون الأحمر القاني للقمر المخسوف كليا يطلق علية تسمية القمر الدامي. مصطلح القمر الدامي ليس مصطلحا علميا ولكن أستخدم بسبب اللون المحمر للقمر الكامل المخسوف كليا، ويرجع ذلك إلى نفاذ طيف الشمس الأحمر (ذو طول موجة طويلة) في جو الأرض ويتشتت جزء الطيف الأزرق (ذو طول موجة قصيرة) (أنظر تبعثر ريليه) ، بالإضافة إلى عوامل التلوث الجوي التي تؤثر على كمية الأشعة عندما يمر ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض

وبالإضافة إلى ذلك، في 2010 بدأت وسائل الإعلام بربط هذا المصطلح مع توالي أربعة خسوفات كلية للقمر حدثت خلال عامي 2014–2015 وتفصل بين كل خسوف وأخر ستة أشهر.

الوسوم
احصائيات كورونا في مصر اليوم
63

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

1218

الحالات الجديدة

3343

اجمالي اعداد الوفيات

20726

عدد حالات الشفاء

75253

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق