مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الادارة: السيد حمدي رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

الزراعة تنفي علاقة البصل الأخضر المصرى باصابة بعض المواطنين بالدنمارك ببكتيريا E.coli

كتب – سامح صلاح :

بناءا على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي وفى ظل متابعة أجهزة الوزارة المعنية لما يتم تداوله عبر وسائل الاعلام المحلية أو الأجنبية تبين وجود خبر عن اصابة بعض مواطني أحد دول الأتحاد الأوروبي بعدوى بكتيريا E.coli ، وحرصا على توضيح الصورة كاملة بخصوص أية ملابسات حول الموقف فتوضح الوزارة التالى :-
أولا : لم تتلقى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى المصرية أية ملاحظات أو إخطارات رفض للبصل الأخضر من أي دولة من دول العالم نتيجة لوجود أية ملوثات ميكروبيولوجية أو تجاوز نسب متبقيات مبيدات خلال الفترة الماضية نهائياً.

ثانيا : بلغت صادرات مصر من البصل الأخضر فى عام 2021 حوالى 43 ألف طن تم تصديرها إلى اكثر من 36 دولة مختلفة من دول العالم وعلى رأسها كبرى دول الأتحاد الأوروبي والتى لم تقم بأبداء أى ملاحظات أو اخطارات رفض أية شحنة من تلك الكميات.
‏ثالثا : كما لم يوجد أى عينات مرفوضة من البصل الأخضر نتيجة تلوثها بهذه البكتريا والتي تم تحليلها من خلال المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية خلال الشهور الماضية.
‏رابعا : وحيث أن الحالة المذكورة هي لبصل أخضر ورد الى الدنمارك بصورة غير مباشرة وذلك من خلال دولة هولندا وقد تم تصنيعه ضمن سلطات خضراء طازجة سابقة التجهيز ، فبالتالي يعتبر عملية تصنيعية إضافية تكون في الأساس على مسئولية المُصنع والجهة التى قامت بتجهيزه.
‏خامسا : تسير عمليات تصدير البصل الأخضر الي الدنمارك بصورة منتظمة واخر شحنه تم تصديرها الي الدنمارك كانت بتاريخ ٢٧ ديسمبر ولم ترد الي مصر اي ملاحظات من الجهات الرسمية في الدنمارك علي شحنات البصل الأخضر حتي تاريخه.

قد يهمك ايضاً:

“غرفة الإسكندرية” تناقش مشروع قانون العمل الجديد

بين الاقسام 1

والجدير بالذكر أن صادرات مصر الزراعية والتى تجاوزت 5.6 مليون طن لأول مرة فى التاريخ هذا العام 2021 نظراً للجهود التى تقوم بها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى فى عمليات أحكام الرقابة من خلال الحجر الزراعى والمعامل المعتمدة لكافة تحاليل أنواع E.coli ، وفتح الأسواق الجديدة والمنظومة الجديدة لتكويد المزراع التصديرية .

لذا تهيب وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بجمهورية مصر العربية وسائل الاعلام المحلية والأجنبية تحرى الدقة وعدم تداول أو نشر تلك الأخبار والترويج لها والتى تمثل حملة ممنهجة ضد الصادرات الزراعية المصرية علماً بأنه فى حالة ورود أية اخطارات رفض رسمية لأى شحنة من أى دولة في العالم يتم عمل التحقيقات اللازمة واتخاذ اللازم وابلاغ الدولة المستوردة بنتائج تلك التحقيقات بشكل فورى.

بين الاقسام 2