مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

الدكتور صلاح سليمة يكتب بعد إنتهاء أزمة السفينة الجانحة !

بقلم الدكتور صلاح سليمة .خبير تشريعات بحرية

قد يهمك ايضاً:

أنور ابو الخير يكتب: وداعًا أميرة الإنسانية

أعياد القوات البحرية المصرية

نحو وضع حجر أساس للإجراءات الضرورية علي ضوء حادثة السفينة” افرجيفن “أقدم هذا التصور من واقع المسؤلية الوطنية كمواطن مصري أولا فضلا عن التخصص العلمي في مجال القانون البحري خبيراً في مجال التشريعات البحرية إذ
تعد حادثة السفينة ايفرجيفن من الحوادث البحرية الجسيمة في العقود الأخيرة على الرغم من عدم وجود أضرار لحقت بالسفينة أو البضائع لبراعة هيئة قناة السويس في التدخل العاجل لتعويم السفينة . ذلك يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقيق الفني في الحادث وبيان أسبابه ومسبباته ونتائجه والدروس المستفادة من هذا الحادث مع الأخذ في الإعتبار أن هذا التحقيق يمكن الأخذ به استرشاديا لبيان الخطأ في المطالبات بالتعويض ،وبيان مدى جسامة خطأ ربان السفينة .
على الجانب الآخر يجب على الفريق القانوني تجهيز ملف المطالبات التي ستغطيها شركات تأمين بدن السفينة ونادي الحماية والتعويض والأخذ في الإعتبار أن” بنما” التي ترفع السفينة علمها لم تنضم لاتفاقية تحديد المسؤولية التي بدأ التعامل بها عام 1976، وبالتالي لايمكن التمسك بتحديد المسؤولية قبلها طبقا للاتفاقية سالفة الذكر ، علما بأن مكافآت الإنقاذ وما يتعلق بها لا تخضع للتحديد.!
علي ضوء ماجري فإنه من المناسب التفكير في تعديل قواعد الملاحة في القناة سواء بفرض غرامات على زيادة السرعة بدون مبرر أو إيجاد حلول بديلة في حالة التعرض لظروف طارئة أخرى أو فرض التزامات جديد على السفن التي ستعبر القناة. وهنا فإن وضع إطار قانوني للأمر بمثابة تعامل مستجدات فرضتها الظروف .
اليقين في الأمر بعد انتهاء أزمة السفينة الجانحة أننا جميعا كمصريين على ثقة تامة بأن مصر وحدودها وحقوقها في أيدي أمينة قادرة على المحافظة عليها .
حمى الله مصر وحفظها من كل سوء.
د/ صلاح سليمة
المحامي.خبير تشريعات بحرية .مستشار لقطاع النقل البحري بالمملكة العربية السعودية.