أخبار الرياضة

الخشخاش الاحمر …. سر الزهرة على قميص استون فيلا

كتب – عبد الحميد مصطفى بدر :

في شهر نوفمبر من كل عام، تُفاجأ جماهير الدوري الإنجليزي الممتاز بورود حمراء على قمصان لاعبي جميع فرق بريميرليج، في تقليد أصبح أساسيًا بالدوري المحلي.

وتحمل تلك الورود شكل “زهرة الخشخاش” الحمراء، والتي أصبحت رمزًا لإحياء ذكرى الجنود البريطانيين الذين رحلوا خلال اشتباكات الحرب العالمية الأولى، بين عامي 1914 و1918.

وتحيي بريطانيا ودول الكومنولث، وبينها أستراليا وجنوب أفريقيا “يوم الذكرى” في الحادي عشر من نوفمبر في كل عام، وتمثل زهرة الخشخاش إحدى أبرز رموز ذلك اليوم.

وأصبحت زهرة الخشخاش على وجه الخصوص رمزًا لضحايا الحرب العالمية الأولى بفضل قصيدة كتبها الضابط الكندي جون مكراي عام 1915، والتي أشارت إلى العمل في حقول الخشخاش شمالي بلجيكا، وهي المناطق التي شهدت العديد من المعارك الدامية خلال فترة الحرب.

ومنذ عام 2012 تظهر زهرة الخشخاش على قمصان لاعبي جميع فرق بريميرليج وكذلك الأجهزة الفنية وحكام المباريات، إلا أن بعض اللاعبين يرفضون ارتدائها في بعض الأحيان، لأسباب سياسية أو شخصية.

وكان الصربي نيمانيا ماتيتش نجم تشيلسي السابق ولاعب مانشستر يونايتد الحالي أحد أبرز الرافضين لوضع الزهرة الحمراء على قميصه، وبرر ذلك بأنها تذكره بالقصف الذي عانته بلاده عام 1999.

كما يتضمن يوم الذكرى في الدوري الإنجليزي دقيقة صمت قبل جميع مباريات الجولة، وستستمر تلك الفعاليات في بريميرليج خلال جميع مواجهات الجولتين الحادية عشرة والثانية عشرة.

وتشمل الجولتان أيضًا العديد من الفعاليات في مختلف ملاعب بريميرليج، أبرزها حمل باقات الورود واستضافة بعض ضباط وجنود الجيش البريطاني، وكذلك وضع مجسمات عملاقة لزهور الخشخاش في منتصف أرض الملعب.

وظهرت وردة الخشخاش على قميص المصري محمود حسن “تريزيجيه” لاعب أستون فيلا، والذي سجل أول أهدافه في بريميرليج في شباك ليفربول، بينما لم تظهر الوردة على قمصان لاعبي ليفربول الذي يضم المصري محمد صلاح خلال الجولة الحالية.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

189

الحالات الجديدة

6291

اجمالي اعداد الوفيات

99652

عدد حالات الشفاء

107925

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى