مقالات

الدكتورة آمال حداد تكتب «الحمل في زمن الكورونا»

بقلم : د. آمال حداد
معيد بكلية العلوم الطبية التطبيقية
قسم التمريض
جامعة مصر للعلوم َالتكنولوجيا

يشكل انتشار فيروس كورونا خطر في جميع مجالات الحياة،الذي ادي الي وجود حاله من الرعب والخوف وخاصة المجالات الإنسانية، ومن بينها الحمل، الذي حذر منه الخبراء في “زمن كورونا ” وخلال هذا المقال نستعرض  على كل شيء يخص المرأة خلال الحمل وفيروس كورونا المستجد.

وبالرغم من أن خطورة الفيروس على المرأة الحامل والمولود الجديد لم تثبت حتى الآن، ولكن عدة عوامل دفعت خبراء الصحة لتحذير النساء من الحمل وسط هذه الأزمة.
-العامل الأول يرجع الي انخفاض مستوى الرعاية الصحية بشكل عام، حول العالم، بسبب انشغال المستشفيات بالتعامل مع إصابات كورونا، التي ترتفع بتسارع مخيف يوما بعد يوم.
-العامل الثاني الذي دفع للتحذير من الحمل، هو نقص المعلومات الكافية حول تأثير فيروس كورونا على الجنين، وتأثير الإصابة على المولود الجديد.
س. هل المرأة الحمل معرضة للإصابة بفيروس كورونا؟
تعد الحامل من الأقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا، ولكن في حالة جلوسها مع أشخاص مصابين، فيسهل انتقال العدوي
لها،ولكن بالرغم من ذلك كيف يشكل هذا الفيروس خطوره ع الحامل؟
تعد خطوره هذا الفيروس بلنسبه للمرأه الحامل ع اساس انه فيروس يصيب الجهاز التنفسي وبالتالي يودي الي صعوبه في التنفس في نفس الوقت الي بتكون فيه المرأة الخامل نتيجه للتغيرات الفسيولوجيه اثناء الحمل ع جميع اعضاء الجسم وخصوصاً الجهاز التنفسي فبتالي مع وجود الفيرس بجميع اعراضه فهو يوثر بشكل سلبي ع حاله المراه الحامل وهنا محتمل انه يودي تدهور حالتها الصحيه بنسبه اكبر مقارنه بمصاب اخر.
س. ما هو تأثير فيروس كورونا على الجنين إذا كانت الأم مصابة بكورونا؟
أثبتت بعض التقارير المبدئية التي نشرت في الصين أنه من الصعب انتقال العدوي للجنين خلال الحمل، ولكن يمكن أن يصاب به بعد الولادة، فجميع الحالات الخاصة بالأطفال حديثي الولادة الذين أصيبوا تم والدتهم وهم في صحة جيدة وأصيبوا بعد الولادة،مع العلم انه ايضا لا يوثر ع نمو الجنين.
س. كيف يمكن تقليل فرص الإصابة بالفيروس أثناء فترة الحمل؟
تنصح منظمة الصحة الدولية الحوامل بمحاولة خفض فرص التقاط العدوى بالفيروس عبر اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة كالاتي:
-تجنب التعامل مع الآخرين او الحفاظ علي مسافه بينك وبين الاخرين
-غسيل اليدين جيدا بالطريقة الموصي بها.
-تجنب لمس العين والانف والفم.
-الحرص علي النظافه التنفسيه. ويعني ذلك تغطيه الفم والانف بثني المرفق او بمنديل ورقي عند العطس او السعال ،ثم التخلص من المندبل المستعمل علي الفور.
-تعقيم المنزل جيدا وتجنب الزيارات.
-بلاضافه الي ذلك التغذيه السليمه الغنيه بالفيتامينات والمعادن الي تعمل علي تقويه جهاز المناعه،مع الاكثار من تناول المياه.
-كما يجب على الحوامل الحصول على كافة التطعيمات اللازمة ضد الانفلونزا على الأقل لتجنب الإصابة بها مع فيروس كورونا في الوقت نفسه.
إذا كنت مصابة بالحمى أو السعال أو صعوبة في التنفس، فالتمسي الرعاية الطبية مبكرا. واتصلي بمرفق الرعاية الصحية قبل التوجه إليه واتبعي تعليمات السلطات الصحية المحلية.

ولكن حتي الان لم يتمكن العلماء من التواصل لدواء لعلاج فيروس كرونا المستجد،لذلك يجب كل شخص ان يلتزم بتعليمات منظمه الصحه العالميه للوقايه من الفيروس ،وبذلك قد نكون قدمنا اليكم في هذا المقال العلاقه بين الحمل وفيروس كرونا موضحا هل المرأة الحامل اكثر عرضه،وهل يمكن ان ينتقل للجنين،وايضا طرق الوقايه .

 

الوسوم
احصائيات كورونا في مصر اليوم
17

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

112

الحالات الجديدة

5124

اجمالي اعداد الوفيات

57858

عدد حالات الشفاء

96220

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق