فن وثقافة

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تنظم ثلاثة معارض عن الفن والتكنولوجيا في مركز التحرير الثقافي

كتبت شيماء متولى

تم استضيف مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ثلاثة معارض يطرح فيها تساؤلات عدة عن علاقة الفن بالتكنولوجيا والمجتمع. وتم الاشترك مجموعة من الفنانين العالميين في قاعة عرض مارجو فيون في معرض Glitch بمجموعات فنية تستكشف الطرق التي نفهم بها الماضي والحاضر والمستقبل من خلال التكنولوجيا. وفي قاعة عرض فيوتشر شاركت الفنانة المصرية الأمريكية وعضو هيئة التدريس في جامعة كاليفورنيا بسانتا باربرا، ليلى شيرين صقر، والمعروفة ب “فيجاي أم أمل”، بمعرضها الفردي الأول في العالم العربي: بعنوان “بيت أم أمل”. وفي قاعة عرض ماريوت، قام معرض الفنانة بهية شهاب، أستاذ الفنون بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، “على ناصية الحلم”. قامت شيفا بلاغي، مستشارة رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة والرئيس الأكاديمي للفنون والبرامج الثقافية، بتنظيم المعارض.

حيث تبحث هذه المعارض عن الإمكانيات والفرص الإبداعية التي أتاحتها التكنولوجيا، والتي تساعد على خلق فرص لتقديم أنواع جديدة إبداعية من الفنون وتداولها ورؤيتها، بينما يعمل الخيال الفني على زيادة قدرة التكنولوجيا على التغيير الاجتماعي. في الوقت نفسه، يمكن للتكنولوجيا إقامة أنواع أخرى من الحواجز، والتي يمكن أن تظل آثارها غامضة. في هذه المعارض، يتمكن الزوار من رؤية إنعكاس وتأثير اللغة البصرية للفنانين على العلاقة بين التكنولوجيا والمجتمع. وتقول بلاغي: “يوجد اهتمام متزايد بالتغيير الذي تشهده الفنون بسبب تأثير التكنولوجيا، حيث يغير الفنانون من الإطار الحدودي للتكنولوجيا من خلال إبداعتهم الفنية. في هذه المعارض الثلاثة، جمعنا مجموعة دولية من الفنانين للنظر في العلاقة المعقدة بين الفن والتكنولوجيا والمجتمع، حيث يستخدم البعض الرسم والألوان

، ويستخدم البعض الآخر أشكال الفن الرقمي الجديد. كلهم، بطرقهم الفريدة، يلقون الضوء على الطرق التي تؤثر بها التكنولوجيا على الإنسان.” معرض Glitch في هذا المعرض، يستخدم مجموعة من الفنانين العالميين فن الفيديو، واللوحات الرقمية، والصور الفوتوغرافية، والمعروضات متعددة الوسائط، والرسومات، واللوحات والمنحوتات لاستكشاف الطرق التي نفهم بها الماضي والحاضر والمستقبل من خلال التكنولوجيا، ويضم المعرض الفنانين أم أمل، بترا كورترايت، شادي النشوقاتي، ومنير فاطمي، جوناثون هكسنر، بوران جينتشي، باسم مجدي، هيثم نوار، منى عمر، كور بور، شازيا سيكندر، وتاليسكر. يقول باسم مجدي، المشارك في المعرض: “في عام 2003، أقمت أول معارضي الفنية المنفردة في جاليري الفلكي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والذي نظمته علية حمزة. وأنا سعيد بالعودة إلى الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 2020 لعرض أعمالي الفنية في مركز التحرير الثقافي.” معرض “بيت أم أمل” في معرضها الفردي الأول في العالم العربي، تشير فيجاي أم أمل، إلى أنه لم يعد هناك فجوة رقمية بين النظرية والتطبيق، وأن دمج التكنولوجيا في حياتنا اليومية يعني أننا جميعًا نعيش بالفعل تجربة رقمية غامرة.

تمزج أم أمل بين شخصيتي السيبورغ والأم في قاعة عرض فيوتشر والتي تحولها إلى منزلها تحت مسمى “بيت أم أمل”. بعد الترحيب بالزائرين في منزلها، تطلب سايبورغ أن يتنقل الزوار بين المناظر الطبيعية المتغيرة باستخدام التكنولوجيا بنظرة اهتمام، ووعي وتحلي بالأمل. “تقول فيجاي أمل: “إن كتابتي العلمية وممارستي الفنية مرتبطة للغاية بجماليات فن الخلل Glitch Aesthetics ومصر. ومن الرائع إقامة معرضي الفردي الأول في مصر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة – فهي مؤسسة تعليم عالي متميزة ومؤسسة ثقافية هامة في مصر. ويسرني أن أرحب بالزوار لرؤية أعمالي الجديدة من لوحات، وصور سايبورغ ، وتغريدات روزيتا، وبوابة في قبو R-Shief ذو العشر سنوات.” معرض “على ناصية الحلم” اشتهرت بهية شهاب بعملها الرائد الذي يجمع بين الخط العربي والجرافيتي، وتقوم في هذا المعرض باستكمال تصورها البصري الشاعري من خلال مقاطع فيديو قصيرة مستوحاة من شعر الشاعر الفلسطيني محمود درويش. تزور شهاب المواقع السابقة لمشروعات الجرافيتي الخاصة بها مرة أخرى، وتصور فيديوهات عن الجدران التي رسمتها في بيروت ونيويورك ومراكش وجزيرة كيفالونيا اليونانية. يمثل التحول من الجرافيتي إلى الفيديو تغيراً في عمل شهاب ويعكس تحولات أكبر في العلاقة بين الفنانين والمجتمع في مصر. تمنح فيديوهات شهاب المثيرة للذكريات عرضًا للتبعات المستمرة للاضطرابات الاجتماعية. تصف الفنانة جدرانها المزينة بالجرافيتي بأنها “نقاط التقاء” تعكس وحدة الإنسانية. وعن معرضها، تقول شهاب: “المعرض يستخدم الفيديو لعرض أربع مقاطع شعرية لمحمود درويش. القصائد هي: “وطني ليس حقيبة”، “من لا بر له لا بحر له”، “كان لي يومٌ يكون و فراشةٌ بنت السجون”، “نحن نحب الحياة إذا ما إستطعنا إليها سبيلا”. إن قصائدي البصرية تدور حول الهوية والانتماء وهي تذكير بإنسانيتنا الجماعية.” تستمر المعارض حتى 11 مارس 2020.

2e075c4b 0c3c 4308 8296 8987f8620521

احصائيات كورونا في مصر اليوم
10

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

123

الحالات الجديدة

6130

اجمالي اعداد الوفيات

98314

عدد حالات الشفاء

105547

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى